الامارات
الامارات
أحدث الأخبار
  • 11:19 . "الإنسانية في أبشع صور استغلالها".. أبوظبي تجمع عائلة يهودية وتشتت عائلات الإمارات... المزيد
  • 10:03 . بعد طردها من أبو ظبي.. طالبة قطرية تتخرج في جامعة السوربون بباريس... المزيد
  • 09:59 . عجمان ينتظر موافقة الشباب السعودي لتمديد إعارة تراولي... المزيد
  • 09:55 . الفيتامينات تحلّق في زمن «كورونا».. وأطباء يحذرون من مخاطرها... المزيد
  • 09:50 . مستأجرون في الشارقة يطالبون بالمساواة مع «الجُدد» في العقود والتسهيلات... المزيد
  • 09:43 . "توشيبا" تودع سوق الكمبيوتر المحمول إلى الأبد... المزيد
  • 09:40 . الأهلي يجتاز عقبة إنبي ويبتعد بصدارة ترتيب الدوري المصري... المزيد
  • 09:33 . تقرير: زيدان رفض عرضا مغريا لتدريب يوفنتوس قبل تعيين بيرلو... المزيد
  • 09:30 . فيروس كورونا يضرب أتلتيكو مدريد قبل مباراة لايبزيغ بدوري أبطال أوروبا... المزيد
  • 09:27 . مستشار أردوغان: يجب على لبنان التركيز على حل مشاكله بعيدا عن التدخل الخارجي... المزيد
  • 09:24 . ترامب: أمريكا ستقدم مساعدة مالية كبيرة للبنان... المزيد
  • 09:22 . الجيش الليبي: طائرتا شحن روسية تحطان بمدينة سرت... المزيد
  • 09:19 . مهاتير يشبّه إجراءات الهند في كشمير بالنموذج الإسرائيلي... المزيد
  • 09:13 . ترحيل أكثر من مليون وافد من الكويت.. الدولة وضعت خطة للاستغناء عن الأجانب... المزيد
  • 09:11 . طهران تدين طلبا قدمته دول الخليج إلى مجلس الأمن لتمديد حظر التسلح على ايران... المزيد
  • 09:06 . واشنطن بوست: السعودية يقودها "ولي عهد فرق الموت"... المزيد

موقع بريطاني: رئيس تويتر التقى "بن سلمان" بعد اكتشاف جاسوس سعودي

من المصدر
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 11-11-2019

كشف موقع ميدل إيست آي الإخباري البريطاني أن المدير التنفيذي لشركة تويتر جاك دورسي التقى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بعد ستة أشهر من علم عملاق شبكات التواصل الاجتماعي بأن جاسوسا يعمل لصالح السعودية اخترق بيانات الشركة.

ويقول الموقع في تقرير للصحفية الأميركية من أصل سوري دانيا العقاد إن بن سلمان ظل يشن حملة قمع "شعواء" -أغلبها عبر الإنترنت- ضد المدافعين عن حقوق الإنسان ومعارضيه منذ أن أصبح الحاكم الفعلي في بلاده عام 2017.

ونقلت العقاد عن محامين لأحد المنشقين السعوديين الذين استهدفتهم حملة القمع القول إن لقاء دورسي بمحمد بن سلمان يثير تساؤلات عما عرفه الرئيس التنفيذي لتويتر من معلومات عن حادثة التجسس وتاريخ معرفته بذلك.

وأشارت الصحفية الأميركية إلى أن شركة تويتر -وهي إحدى أشهر شبكات التواصل الاجتماعي في العالم- تلقت استثمارات ضخمة من السعودية في السنوات الأخيرة.

ووفقا لشكوى أُودعت في إحدى المحاكم الجزائية الأميركية بولاية كاليفورنيا الشهر الماضي، فإن شركة تويتر اكتشفت في ديسمبر/كانون الأول 2015 أن أحد مهندسيها -وهو مواطن سعودي يدعى علي آل زبارة- تمكن من الحصول على المعلومات الشخصية لمستخدمي تويتر.

وبعد أسبوع من ذلك حذرت الشركة العشرات من مستخدميها من أن حساباتهم ضمن مجموعة صغيرة من حسابات "ربما تكون قد استهدفت من جهات ترعاها دولة" أجنبية.

وكانت تقارير صحفية ذكرت الخميس الماضي أن وزارة العدل الأميركية اتهمت اثنين من الموظفين السابقين في شركة تويتر بالتجسس لصالح السعودية على حسابات منتقدين لسياساتها.

وأوضحت الصحيفة أن توجيه التهم جاء بعد يوم من اعتقال المواطن الأميركي أحمد أبو عمو الموظف السابق في تويتر، وهو المتهم الأول، أما المتهم الثاني فهو مواطن سعودي يدعى علي آل زبارة، وقد اتهم بالوصول إلى المعلومات الشخصية لأكثر من ستة آلاف حساب على تويتر عام 2015.

وأشار موقع ميدل إيست آي إلى أن دورسي اجتمع في يونيو 2016 بمحمد بن سلمان عندما كان ولي لولي العهد، وبحثا سبل التعاون المشترك في "تدريب وتأهيل كوادر سعودية"، وتجاذبا أطراف الحديث بشأن الاستثمار في المجال التكنولوجي.

وكشف أن اللقاء الذي عقد في مدينة نيويورك جرى توثيقه بصور بثها على مواقع التواصل الاجتماعي بدر العساكر مدير المكتب الخاص لولي العهد السعودي للشؤون الخاصة والذي يُعتقد أنه المسؤول السعودي الذي ورد اسمه في السجلات القضائية بشأن أنه من أشرف على عملية جمع المعلومات من داخل مقر تويتر.

وتبين لاحقا -وفقا للمعلومات الواردة في شكوى ثانية رفعتها الحكومة الأميركية هذا الأسبوع- أن من استهدفوا بعملية التجسس لم يكونوا مجموعة صغيرة من المستخدمين، وأن آل زبارة لم يكن وحده الذي تمكن من الوصول إلى بياناتهم.

وكانت وزارة العدل قالت إن المتهمين أحمد أبو عمو وعلي آل زبارة عملا معا لصالح الحكومة السعودية والعائلة المالكة من أجل كشف هويات أصحاب حسابات معارضة على تويتر.

ومن بين الحسابات التي تم استهدافها حساب المعارض السعودي عمر عبد العزيز الذي كان مقربا من الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي.

ونقل الموقع البريطاني عن المحامي مارك كليمان القول إنه هو وزميله بن غراغوزلي -وكلاهما يمثلان الناشط السعودي عمر عبد العزيز المقيم في كندا- علما أن "شخصا ما من إحدى وكالات الاستخبارات الأميركية" أبلغ تويتر عن آل زبارة قبل أن تحيله الشركة إلى إجازة إدارية أوائل ديسمبر 2015.

وأضاف كليمان أنه "من الصعب ألا يكون دورسي على علم بذلك بعد ستة أشهر".

بدوره، قال مارك أوين جونز المحلل في شؤون منصات التواصل الاجتماعي والأستاذ المساعد بجامعة حمد بن خليفة في قطر إنه "من غير المحتمل" ألا يكون دورسي على دراية بتحذيرات الاستخبارات الأميركية بأن جهات فاعلة ترعاها دولة أجنبية اخترقت حسابات تويتر.