أحدث الأخبار
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد

بلومبيرغ: حملة إماراتية جديدة ضد قناة الجزيرة في أمريكا

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 12-10-2019

زعم موقع “بلومبيرغ نيوز” الأمريكي، عن عمليات إماراتية لاستهداف قناة "الجزيرة" القطرية في الولايات المتحدة.

وقال لوي لايت في تقرير له إن جماعات لوبي تعمل لصالح الإمارات تحاول الضغط من أجل تسجيل الجزيرة كقناة تعمل لصالح بلد أجنبي.

وأكدت أن الإمارات قامت بحملة ضغط هدفها إسكات وعرقلة عمل شبكة الجزيرة الإعلامية في أمريكا.

وتشمل الحملة على استخدام شركة لوبي لمقابلة عدد من الموظفين في الكونغرس بواشنطن وكذا حملة رقمية منفصلة تقوم على حسابات على التويتر تسيطر عليها الإمارات ومواقع على الإنترنت بدون الكشف عن ارتباطاتها.

وتعتبر قناة الجزيرة واحدة من أهم شبكات الأخبار العربية في مرمى النزاع بين قطر وجاراتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وتعمل القناة من قطر ولها علاقات مع حكومتها وأثارت الجدل من خلال البرامج التي تعرضت لانتقادات حتى من بين المشرعين الأمريكيين والجماعات المؤيدة لإسرائيل التي قالت إنها تمنح منبرا للجماعات الإرهابية والدعاية المعادية لإسرائيل، بالمقابل حصلت القناة على ثناء بسبب كشفها عن ممارسات الأنظمة الديكتاتورية.

 ويتابع برامج القناة عشرات الملايين في العالم العربي وعادة ما تعالج موضوعات لا تتجرأ بقية القنوات العربية الأخرى على لمسها، بما في ذلك تغطيات ناقدة للإمارات والسعودية وبقية الأنظمة العربية. ويقول أعداؤها إن الجزيرة لا تخصص مساحة النقد نفسها للحكومة القطرية.

وجاء في التقرير أن مقابلات وسجلات عامة وتحليل للحسابات التي تم وقفها على التويتر تكشف عن الحملة الإماراتية والتي تجري منذ أكثر من عام وحاولت استهداف الكونغرس والوكالات الفدرالية والعالم الرقمي.

وتهدف حملة اللوبي والتويتر لإقناع المشرعين والجهات المنظمة لعمل المؤسسات الإعلامية في الولايات المتحدة إجبار قناة الجزيرة على التسجيل كوكيل أجنبي مع وزارة العدل الأمريكية وبناء على قانون تسجيل جماعات اللوبي والمصالح التي تخدم الأطراف الأجنبية.

وخطوة كهذه سيجعل القناة بوقا إعلاميا مثل “روسيا اليوم” و “الصين اليومية” مما يعني فقدانها مصداقيتها الإعلامية ومنعها من حضور مناسبات معينة والطلب منها الكشف عن عقودها.

وحصلت شركة أكين غام شتراوس هور أند فيلد أل أل بي، وهي أكبر شركة لوبي من ناحية الموارد على 1.9 مليون دولا ر من الإمارات في ستة أشهر حتى (يونيو) 2019 ، وفق تقرير الوكالة.

 وتظهر السجلات عن الحملة الإماراتية أن الشركة أشارت لموضوعات تتعلق بمؤسسات إعلامية تملكها الحكومة القطرية بأنها أهم القضايا التي تستحق الطرح.

وخلال هذه الفترة قابل العاملون في شركة أكين غام الذين يمثلون الإمارات واتصلوا وأرسلوا رسائل ألكترونية لأكثر من 30 موظفا في مجلسي النواب والشيوخ وذلك حسب الملفات المنشورة عن جهود اللوبي، وقابلوا مسؤولين يعملون في إدارة دونالد ترامب ومؤسسات بحثية مؤيدة لإسرائيل.

واتهم العاملون في الشركة قناة الجزيرة بنشر العداء للسامية والجماعات الإرهابية مثل القاعدة. وقالوا إن العائلة الحاكمة في قطر تسيطر على القناة وتقرر ما يجب نشره، وهو ما ترفضه قطر والجزيرة.

وفي لقاء عقدته شركة أكين غام مع مسؤول في إدارة ترامب قام موظفو الشركة بفتح جهاز كمبيوتر شخصي وقدم شريط فيديو أنتج بطريقة متقنة وأظهر أن الجزيرة تعطي مساحة للجماعات الإرهابية في وقت الذروة.

 وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته إن الفيديو لا علاقة له بعمله مع الحكومات الأجنبية ووصفه بأنه “غريب” بموسيقى تأثيرية درامية وصوت قوي. وقال إنه حول موظفي الشركة لمكتب آخر ولم يناقش الموضوع معهم مرة ثانية.

وقامت شركة تويتر في سبتمبر بتعليق 4.500 حساب والتي كانت جزءا من الحملة التي تتحكم فيها الحكومة الإماراتية. ويكشف أرشيف للحسابات التي حجبتها شركة التويتر عن مئات الرسائل التي تلاحق نشرات الجزيرة وبعضها يدعو بشكل واضح لتسجيلها كوكيل أجنبي.

وفي إبريل 2018 نشر حساب بالإسبانية تغريدة جاء فيها أن “على إدارة ترامب اتخاذ الإجراءات لوقف الدعاية التي تقوم بها الشركات المدعومة من الخارج والتي تعمل داخل الولايات المتحدة بدون قيود مثل الجزيرة القطرية”.

ولدى الشبكة ستة مكاتب في أمريكا يعمل فيها 200 موظفا حتى بعد فشل الشبكة إنشاء فرع لها في الولايات المتحدة عام 2016. ويحصل الأمريكيون على محتويات القناة من المزودين للكوابل والأقمار الصناعية وكذا مواقع الإنترنت “إي جي بلس”. وتمددت الشبكة في عدد من الدول العربية حيث اتهمتها الدول المعادية بأنها أداة في السلطة القطرية.

 وكانت القناة الوحيدة التي نقلت مشاهد الربيع العربي عام 2011. ولو نجحت الإمارات بإجبار الجزيرة على التسجيل كوكيل أجنبي فسيكون مستقبلها في الولايات المتحدة قاتما.

 فبعد إجبار قناة “روسيا اليوم” التسجيل بناء على قانون الوكلاء الأجانب في وزارة العدل عام 2017 قال محررها العام إنها منعت من تغطية مناسبات عدة. 

وقد جردت من الرخص الصحافية التي تسمح لها بالدخول للمناطق المحظورة في العاصمة وتقوم بتقديم بيانات عن نشاطاتها وعشرات أشرطة دي في دي وقائمة بمن تتصل بهم وتقابلهم من الأمريكيين. وقالت شركة تويتر إنها كشفت عن حملة تديرها الإمارات ومصر.