أحدث الأخبار
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد

السفير البريطاني السابق بواشنطن: ترامب انسحب من الاتفاق النووي مع إيران لارتباطه بأوباما

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 14-07-2019

السفير البريطاني السابق بواشنطن يقول إن ترامب انسحب من الصفقة النووية مع إيران لارتباطها بأوباما | القدس العربي

أظهرت وثائق دبلوماسيّة مسرّبة، أنّ سفير بريطانيا السابق لدى واشنطن يَعتقد أنّ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، انسحب من الصفقة النوويّة الموقّعة مع إيران لأنّها مرتبطة بسَلفه باراك أوباما.

وكتب السفير البريطاني المستقيل، كيم داروش، في برقيّة دبلوماسيّة تعود إلى  مايو 2018، أنّ الإدارة الأمريكيّة راهنت على عمل يندرج في إطار “التخريب الدبلوماسيّ”، وذلك “على ما يبدو لأسبابٍ أيديولوجيّة وشخصيّة؛ (لأنّها) كانت صفقة أوباما”.

وهذه البرقيّة جزء من دفعة ثانية من التّقارير السرّية المسرّبة التي نشرتها صحيفة “ذا ميل أون صنداي”، فيما كانت برقيّة أولى قد سُرّبت ودفعت داروش، الأربعاء الفائت، إلى الاستقالة.

وكان وزير الخارجيّة البريطاني آنذاك، بوريس جونسون، قد توجّه في أيّار/مايو 2018 إلى واشنطن لمحاولة إقناع ترامب بعدم التخلّي عن الصفقة النوويّة مع إيران. وفي برقيّة أرسلت عقبَ ذلك، أشار داروش إلى وجود انقسامات في فريق ترامب بشأن القرار الواجب اتخاذه.

ووجّه داروش الانتقاد إلى البيت الأبيض بسبب عدم امتلاكه إستراتيجيّةً طويلة الأمد، وكتب: “لا يُمكنهم صوغ أيّ إستراتيجيّة لليوم التالي. والاتّصالات مع وزارة الخارجيّة هذا الصباح لا تقترح أيّ خطّة لمَدّ اليد إلى الشركاء والحلفاء، سواء في أوروبا أو في المنطقة”.

وأشار داروش أيضًا إلى أنّ وزير الخارجيّة الأمريكي، مايك بومبيو، أقدم خلال محادثاته مع بوريس جونسون على “النّأي بنفسه” عن الموضوع “بطريقةٍ حاذقة، وتحدّثَ عن قرار (اتّخذه) الرئيس”.

واستنادًا إلى داروش، فإنّ بومبيو لمّح إلى أنهُ حاول، بلا جدوى، أن “يُسوّق” أمام ترامب لنصٍّ تمّت مراجعته، بحسب ما نقلت “ذا ميل أون صنداي”.

وفي العام 2015، وقّعت الولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا وروسيا وألمانيا صفقة نووية مع إيران للحد من برنامجها النووي، مقابل رفع جزئي للعقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة على طهران.

لكنّ ترامب ينتقد هذه الاتفاقية منذ فترة طويلة، وقد سحب الولايات المتحدة منها في 8 مايو 2018.

وكان داروش قد وصف في مذكرات نُشرت، السبت الماضي، الرئيس الأمريكي بأنه “مختلّ” “وغير كفؤ”، موجّهًا انتقادات حادّة لأداء الإدارة الأمريكية.

وأثارت التسريبات غضب الرئيس الأمريكي الذي أكّد أنّ الولايات المتحدة “لن تجري بعد الآن” اتصالات مع داروش، واصفًا الدبلوماسي البريطاني بأنه “غبيّ جدًا”. كما طاولت انتقادات ترامب رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، التي كانت قد سارعت الى التعبير عن دعمها لسفيرها.

وأعلنت الشرطة البريطانية، مساء الجمعة، أنها فتحت تحقيقًا جنائيًا حول تسريب المذكرات الدبلوماسية. وقال مساعد قائد الشرطة البريطانية، نيل باسو، في بيان، إن “وحدة مكافحة الإرهاب في شرطة لندن، التي تضطلع بالمسؤولية الوطنية (المتمثلة) بالتحقيق في مزاعم المخالفات الجنائية لقانون الأسرار الرسمية، قد فتحت تحقيقًا جنائيًا”.

وأضاف: “نظرًا إلى التبعات واسعة النطاق لذلك التسريب، أنا مقتنع بأن هذا ألحق الضّرر بالعلاقات الدولية للمملكة المتحدة. ومن الواضح أنه ستكون هناك مصلحة عامة في إحالة المسؤول أو المسؤولين إلى القضاء”.

وذكرت صحيفة “صنداي تايمز” من جهتها، أنّ تحقيقًا حكوميًا حول عمليّات التّسريب تلك، قد حدّدت موظّفًا مدنيًا باعتبار أنّه هو الشخص المسؤول.

واتُهمت الشرطة البريطانيّة بتهديد حرّية الصحافة، السبت، بعدَ إصدارها تحذيرًا الى وسائل الإعلام التي قد تُقدم على نشر وثائق سرّية.