أحدث الأخبار
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد

«المركزي» يدرس تعديل ضوابط إصدار البطاقات المدفوعة مسبقاً

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 11-06-2019

«المركزي» يدرس تعديل ضوابط إصدار البطاقات المدفوعة مسبقاً - صحيفة الاتحاد

يدرس مصرف الإمارات المركزي تعديل الضوابط الخاصة بإصدار البطاقات المدفوعة مسبقاً والسماح لشركات الصرافة بإصدار بطاقات إضافية ملحقة بتلك البطاقات، حسب مسؤولين في شركات صرافة، أبلغوا صحيفة «الاتحاد» المحلية بأن الاجتماع الدوري الأخير بين «المركزي» وممثلي مجموعة مؤسسات الصيرفة والتحويل المالي، شهد مناقشات حول هذا الأمر، ووعد «المركزي» بالنظر في الضوابط الحالية وبالسماح بإصدار بطاقات إضافية تابعة في القريب العاجل، بشرط أن تصدر لشخص على علاقة مباشرة مع مصدر البطاقة الأساسية (أفراد العائلة).

 وكانت الصحيفة  نشرت شكاوى مستخدمين من حظر شركات الصرافة إصدار البطاقة الإضافية الملحقة بالبطاقات المدفوعة مسبقاً، والتي كانت تستخدم لتحويل الأموال بطريقة سهلة ومريحة إلى أبنائهم لتدبير نفقات دراستهم في الخارج، حيث كان العميل (صاحب البطاقة الأساسية) يشحن رصيد البطاقة الإضافية من خلال شركات الصرافة المحلية لتمكين الأبناء من استخدامها في سحب الأموال من خلال ماكينات الصراف الآلي أو لسداد المشتريات من المتاجر.
وأكدت مصادر بشركات الصرافة أن «المركزي» طرح خلال الاجتماع الدوري معهم وجهة النظر الخاصة بحظر إصدار البطاقات الإضافية تحت أي ظرف من الظروف، وكذلك بضرورة إصدار البطاقات مسبقة الدفع مباشرة إلى حامل البطاقة، حيث تبين أن ذلك القرار جاء لتنظيم إصدار البطاقات مسبقة الدفع التي تصدرها بعض الشركات من دون تطبيق معايير «اعرف عميلك»، حيث كان يمكن لأي شخص أن يشتري تلك البطاقة ويمنحها لشخص آخر (غير معلوم) ليستخدمها في الشراء ودفع الأموال.
ولفتوا إلى أن شركات الصرافة أكدت حرصها والتزامها بتطبيق الضوابط الخاصة بتطبيق قواعد «اعرف عميلك» كاملة على من يرغب في إصدار بطاقة مدفوعة مسبقاً، وأهمها معرفة (الاسم، تاريخ الميلاد، الجنسية، العنوان، أرقام الاتصال، مصدر الأموال.. إلخ)، وتضمينها في النظام الإلكتروني الخاص بها، وبغض النظر عن قيمة البطاقة.
يذكر أن شركات صرافة، قد أخطرت عملاءها عبر رسائل نصية قصيرة بإلغاء البطاقات الإضافية الملحقة بالبطاقات المدفوعة مسبقاً، مع إبلاغهم بانقطاع الخدمة عن بطاقاتهم مسبقة الدفع الحالية خلال 15 يوماً في حال عدم ترقيتها، ومطالبتهم بزيارة أقرب فرع للشركة مع إحضارها و«الهوية».
وأكدت أن تلك الخطوة تأتي للامتثال مع قواعد ومتطلبات المصرف المركزي الخاصة بمعايير ترخيص ومراقبة أعمال شركات الصرافة، حيث نصت على أنه يجب ألا تصدر البطاقات الإضافية تحت أي ظرف من الظروف، وكذلك بضرورة إصدار البطاقات مسبقة الدفع مباشرة إلى حامل البطاقة.
وأشارت مصادر شركات الصرافة إلى أهمية الضوابط الخاصة بإصدار البطاقات المدفوعة مسبقاً التي تظل دون تعديل، وهي ضرورة أن يكون اسم جهة إصدار البطاقة مطبوعاً بشكل واضح وبارز على وجه البطاقة، وأن تتضمن جميع البطاقات نظام الحماية عبر الشريحة الذكية، مع ضرورة أن يتم إصدار البطاقة مباشرة إلى حامل البطاقة فقط، فضلاً عن إلغاء البطاقات غير المستخدمة، أو غير النشطة لمدة 6 أشهر (تلقائياً)، ويجب إضافة العائدات إلى البنك في حساب العميل.