أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

وزارة الدفاع تنظم مؤتمر "القانون الدولي وحروب القرن الـ21"

أرشيفية
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-03-2019

تنظم وزارة الدفاع، في أبوظبي، الثلاثاء المقبل، مؤتمر "القانون الدولي وحروب القرن الواحد والعشرين"، الذي يهدف إلى الخروج بتوصيات لمعالجة التحديات الأخلاقية والقانونية والمتعلقة بتطبيق القانون الدولي الإنساني في أنماط حروب القرن الواحد والعشرين.

وحسب وكالة الأنباء الرسمية (وام): "يحضر جلسات المؤتمر شركاء الوزارة في مجتمع الأمن الوطني ومكونات القوى الوطنية، والأوساط الاكاديمية، والمجتمع المدني، وقانونيون، وصناع السياسات والخبراء وأصحاب الاختصاص".

ونقلت الوكالة عن وزير الدولة لشؤون الدفاع، محمد البواردي، قوله: "يتوجب العمل على تحديث قواعد القانون الدولي المرتبطة بالحروب، من أجل مواكبة التطورات التي طرأت على أشكال النزاعات، وأثرت على طبيعة الحروب".

وأكد البواردي أهمية تشجيع الحوار والتعاون الدولي، "من أجل الحد من نشاط الدول المزعزعة للأمن والسلام والاستقرار، وعلى ضرورة تطوير منظومة القانون الدولي، بغية محاكاة التطورات التكنولوجية المتسارعة، ومواكبة العصر".

من جانبه، أوضح الناطق الرسمي لمؤتمر وزارة الدفاع، المستشار إسماعيل البلوشي: "موضوع المؤتمر يأتي ضمن سياق التقدم العلمي والتكنولوجي المتسارع، والذي قاد إلى تغيرات جذرية في أشكال الحروب وطبيعة الصراعات، مما زاد من سقف التحديات الأخلاقية والقانونية التي تواجه منظومة القانون الدولي الإنساني".

وتهدف الوزارة من هذا المؤتمر إلى مناقشة عدد من التحديات والاشكاليات التي تطرحها حروب القرن الواحد والعشرين على القانون الدولي، كمحور الحرب السيبرانية، وحروب الفضاء، واستخدام المركبات غير المأهولة وأنظمة الأسلحة ذاتية التشغيل، والحروب اللامتماثلة والهجينة، وحروب المعلومات؛ وذلك لفهم تداعيات تلك التحديات على الأمن والدفاع الوطني بهدف معالجتها مع الشركاء على المستوى الوطني والدولي.

ويتضمن المؤتمر طرح ثلاث أوراق عمل تخصصية وجلسة رئيسية، حيث سيلقي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون حقوق الإنسان والقانون الدولي، أحمد الجرمن، ورقة عمل تخصصية بعنوان "الفاعلون من غير الدول في ضوء أحكام القانون الدولي".

وسيطرح مدير القضاء العسكري في القوات المسلحة، العميد ركن حقوقي سالم جمعة الكعبي، ورقة عمل تخصصية تحت عنوان "التحديات المعاصرة للقانون الدولي والإنساني وجهود دولة الإمارات العربية المتحدة في التصدي لها".

وسيكمل الزميل المساعد في مركز جنيف للسياسة الأمنية، وليام بوثبي، بطرح ورقة عمل بعنوان " قانون الحرب السيبرانية".

وستنطلق الجلسة الرئيسية من خلال المتحدثين من اللجنة الدولية للصليب الأحمر تحت عنوان "حماية المدنيين في الصراعات المعاصرة"، وتشارك فيها رئيس مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الإمارات، صوفي باربي، والمندوب الإقليمي للقوات المسلحة والمنظمات المسلحة في دول الخليج واليمن داخل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، خوان كارلوس؛ لعرض مساهمة اللجنة في تطوير وتوضيح وتفسير وإعادة التأكيد على حماية المدنيين وتنظيم سلوك النزاعات المسلحة.

ويأتي انعقاد المؤتمر، في ظل ما تشهده المنطقة من سباق غير مسبوق فيما يتعلق بصفقات الأسلحة لاسيما تلك التي أبرمتها دول الخليج مع شركات أمريكية مؤخراً، فضلاً عن المناورات العسكرية التي تكلف الخزينة العامة لهذه الدول مبالغ باهظة وتؤدي إلى عجز في الميزانيات.