أحدث الأخبار
  • 01:06 . "هيئة المعرفة" تبرم حزمة اتفاقيات لتوفير منح دراسية للطلبة المواطنين بدبي... المزيد
  • 01:05 . عائدات "مبادلة" تسجل 99 ملياراً والأصول 1.1 تريليون درهم خلال 2023... المزيد
  • 01:03 . على حساب النصر.. الوصل يتوج بطلاً لكأس رئيس الدولة للمرة الثالثة في تاريخه... المزيد
  • 09:26 . غزة.. عمليات نوعية للمقاومة ومجازر جديدة للاحتلال بحق المدنيين شمال وجنوب القطاع... المزيد
  • 09:25 . شرطة أبوظبي تعلن عن وفاة ضابطين أثناء أدائهم مهام عملهم... المزيد
  • 07:32 . الأسهم المحلية تستقطب 7.2 مليار درهم سيولة في أسبوع... المزيد
  • 06:24 . وزراء خارجية 13 دولة يحذرون الاحتلال الإسرائيلي من الهجوم على رفح... المزيد
  • 06:23 . موسكو تعلن اعتراض أكثر من 100 مسيرة أوكرانية واحتواء حريق في مصفاة روسية... المزيد
  • 12:04 . الذهب يتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي... المزيد
  • 12:04 . للمرة الثالثة في آخر عقد.. مانشستر سيتي وأرسنال يواصلان المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 12:03 . دراسة: السمنة وارتفاع السكر في الدم يلعبان دورا متزايدا في اعتلال الصحة... المزيد
  • 12:03 . خلال لقائه عضو الكنيست الإسرائيلي.. عبدالله بن زايد يحذر من خطر التصعيد القائم في المنطقة... المزيد
  • 12:02 . "قمة المنامة" تدعو إلى نشر قوات دولية في فلسطين لحين تنفيذ حل الدولتين... المزيد
  • 12:00 . إسبانيا ترفض رسو سفينة تحمل أسلحة إلى الإحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 10:50 . مصر ترفض مقترحا إسرائيليا بشأن إدارة معبر رفح... المزيد
  • 09:16 . "توتال" الفرنسية تبحث الاستثمار بمشاريع الطاقة المتجددة السعودية... المزيد

واشنطن تبدأ سحب قواتها من سوريا وسط ترحيب روسي

جنود أمريكيون في سوريا - من المصدر
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-12-2018

قالت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، إنها بدأت عملية سحب قواتها من سوريا مع انتقال الولايات المتحدة إلى مرحلة جديدة في الحملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية. كما أعلن البيت الأبيض في بيان أنه بدأ إعادة القوات إلى البلاد.

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون دانا وايت في بيان الأربعاء (19|12)"بدأنا عملية إعادة القوات الأميركية إلى الوطن من سوريا مع انتقالنا إلى المرحلة التالية من الحملة"، مشيرة إلى أن التحالف الدولي الذي تقوده بلادها قد "حرر الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة، لكن الحملة ضده لم تنته".

وأضافت أنها لن تدلي بمزيد من المعلومات من أجل حماية القوات ولأسباب تتعلق بأمن العمليات، "وسنواصل العمل مع شركائنا وحلفائنا لهزيمة التنظيم حيثما ينشط".

من جهتها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز في بيان إن الولايات المتحدة بدأت إعادة قواتها إلى البلاد للانتقال إلى المرحلة التالية من الحملة ضد تنظيم الدولة.

وأضافت أن واشنطن وحلفاءها ما زالوا مستعدين "لإعادة الانخراط على جميع المستويات" للدفاع عن المصالح الأميركية، وسيواصلون العمل معاً "لمنع الإرهابيين الإسلاميين المتطرفين من السيطرة على أراض والحصول على تمويل ودعم أو أي وسيلة تمكنهم من اختراق حدودنا".

كما أعلن مسؤول أميركي أن بلاده شرعت في إجلاء كل موظفي وزارة الخارجية من سوريا، وقال إنها تعتزم سحب القوات من هناك بمجرد اكتمال المراحل الأخيرة من آخر عملية ضد تنظيم الدولة.

وذكر المسؤول أن القرار جاء بعد اتصال هاتفي بين الرئيس دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب أردوغان الجمعة الماضية.

وكان ترامب أعلن اليوم انتصار بلاده على تنظيم الدولة في سوريا، وقال على تويتر "لقد هزمنا تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، وهذا مبرري الوحيد للوجود هناك خلال رئاستي".

وتنتشر قوات أميركية قوامها نحو ألفي جندي -معظمهم من قوات العمليات الخاصة- في مناطق شمال سوريا، خاصة بمدينة منبج التي تخضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري.

وفي إطار ردود الأفعال على الخطوة الأميركية، نقلت وسائل إعلام عربية عن القوات الكردية قولها إن الانسحاب الأميركي يمثل "طعنة في الظهر، وخيانة لدماء آلاف المقاتلين".

من جهتها، نقلت وكالة "تاس" للأنباء عن الخارجية الروسية قولها اليوم الأربعاء إن قرار سحب القوات الأميركية من سوريا يساعد على التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة هناك.

وأعربت الوزارة عن قناعة موسكو بأن القرار الأميركي سيؤثر إيجابا على تشكيل اللجنة الدستورية السورية، وعلى الوضع في المنطقة الحدودية بين سوريا والأردن.

أما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فأوضح أن إسرائيل ستدرس القرار الأميركي وستعمل على ضمان أمنها، وقال "سندرس الإطار الزمني والكيفية التي سيتم بها ذلك، وبالطبع التداعيات المترتبة علينا.. سنعمل في كل الأحوال على ضمان الحفاظ على أمن إسرائيل وحماية أنفسنا".

وفي سياق ذي صلة، قال مسؤولان تركيان إن أنقرة لم تغير قرارها بشأن شراء أنظمة الدفاع الصاروخي "أس-400" من روسيا، لكنها ترحب بموافقة الخارجية الأميركية على احتمال شراء منظومة باتريوت المنافسة من الولايات المتحدة.

وقد أعلنت الخارجية الأميركية أنها وافقت على بيع تركيا صواريخ باتريوت بقيمة 3.5 مليارات دولار، بعد أشهر من غضب واشنطن بسبب صفقة شراء أسلحة كبيرة بين أنقرة وموسكو.