الامارات
الامارات
أحدث الأخبار
  • 04:24 . "الاتحاد الآسيوي" يعتمد ترتيب الدوريات الحالي للمشاركة في دوري الأبطال... المزيد
  • 04:24 . مقتل 9 في قصف إسرائيلي على مركز أبحاث تابع للنظام السوري في حماة... المزيد
  • 02:31 . أبوظبي الأول يعتزم استرداد سندات بـ 750 مليون دولار... المزيد
  • 02:30 . غرق سفينة إيرانية في المياه الإقليمية العراقية... المزيد
  • 12:00 . وول ستريت: ترامب يضغط على السعودية والإمارات لإنهاء الحظر الجوي على قطر... المزيد
  • 11:59 . دراسة تربط أدوية ارتفاع ضغط الدم بانخفاض مخاطر الوفاة بكوفيد-19... المزيد
  • 11:02 . "الجيش الليبي" يلقي القبض على عناصر بمليشيا تابعة لحفتر... المزيد
  • 11:02 . سلطنة عُمان تنشئ جهاز استثمار لإدارة الصناديق السيادية وأصول المالية... المزيد
  • 11:02 . براتب ربع مليون دولار أسبوعيا.. تشلسي سيتعاقد مع فيرنر... المزيد
  • 11:02 . علاجات منزلية للقضاء على التهاب اللوزتين بسهولة... المزيد
  • 10:57 . تفجير يستهدف قوات موالية للإمارات في عدن جنوبي اليمن... المزيد
  • 10:57 . النفط يستقر مع انتظار السوق وضوحا بشأن تخفيضات إنتاج أوبك+... المزيد
  • 10:03 . 9 علامات تدل على الإصابة بسرطان الدم.. تعرف عليها... المزيد
  • 10:03 . هذا الفيتامين يتصدى لفيروس كورونا... المزيد
  • 10:03 . صحيفة: الكويت تعمل لتبريد الأزمة الخليجية ووقف الحملات الإعلامية الصارخة... المزيد
  • 09:59 . "يهودي كوشير".. خدمة طعام إسرائيلية بالإمارات تعد الأولى خليجيا... المزيد

تقرير حول "قوانين الوطني الاتحادي" في دور الانعقاد الثالث

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001

أقر المجلس الوطني الاتحادي 15 مشروع قانون في دورالانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الخامس عشر، منها مشروع قانون مكافحة الجرائم الإرهابية.

محكمة الذيد

حيث أقر المجلس مشروع قانون اتحادي بشأن إنشاء محكمة اتحادية ابتدائية بمدينة الذيد بإمارة الشارقة، وذلك في الجلسة الثالثة التي عقدها المجلس يوم 11 ديسمبر 2013.

ويهدف مشروع القانون إلى التيسير على المتقاضين، وذلك بالتوسع في المحاكم الابتدائية بما يخدم المصلحة العامة، ويساعد على سرعة الفصل في القضايا، خصوصا في ظل الزيادة المطردة في عدد القضايا على اختلاف أنواعها في مدينة الذيد وبعد المسافة بين منطقة الذيد ومحاكم الشارقة.

ومشروع قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم 7 لسنة 2008 بشأن المركز الوطني للوثائق والبحوث والذي وافق عليه في الجلسة الثالثة التي عقدت في 11 ديسمبر 2013.

وينص التعديل على تغيير مسمى المركز الوطني للوثائق والبحوث ليصبح الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك حتى يكون أكثر اتصالاً باختصاصات المركز ودوره الرئيسي.

اعتماد إضافي للميزانية

ووافق المجلس على مشروع قانون اتحادي في شأن تقرير اعتماد إضافي للميزانية العامة للاتحاد وميزانيات الجهات المستقلة عن السنة المالية 2013، ومشروع قانون اتحادي في شأن ربط الميزانية العامة للاتحاد وميزانيات الجهات المستقلة الملحقة عن السنة المالية 2014 واللذين وافق عليهما في الجلسة الرابعة التي عقدت بتاريخ 24 ديسمبر 2013.

قانون «وديمة»

وأقر مشروع قانون اتحادي في شـأن حقوق الطفل «قانون وديمة» في الجلسة السادسة التي عقدت يومي 21 و22 يناير 2014 والذي يهدف إلى تمتع الطفل بكافة حقوقه وحمايتها، ووضع الآليات المناسبة لحماية تلك الحقوق.

وحدد مشروع القانون الحقوق الأساسية للطفل كالحق في الحياة والأمان، والنمو والتطور والرعاية، والتعبير عن آرائه بحرية وتسجيله بعد ولادته فوراً في سجل المواليد، وأن يكون له اسم لا ينطوي على تحقير أو مهانة لكرامته، وله حق الجنسية وفق أحكام القوانين المعمول بها في الدولة، كما أن له الحق في النفقة. ونص المشروع على تقديم مصلحة الطفل في جميع الإجراءات التي تتخذ في شأنه.

وحظر مشروع القانون تعريض الطفل لأي إجراء تعسفي أو غير قانوني، أو المساس بشرفه وسمعته، أو تشغيله قبل بلوغه سن 15.

حدد مشروع القانون الحقوق الأسرية للطفل ففرض التزاما على والدي الطفل بتوفير متطلبات الأمان الأسري، ووضع التزاما على القائم على رعايته بتحمل المسؤوليات والواجبات في تربيته ورعايته وتوجيهه ونمائه على أفضل وجه.

الخدمة الوطنية والاحتياطية

ومشروع قانون اتحادي في شأن الخدمة الوطنية والاحتياطية في الجلسة العاشرة التي عقدت يومي 25 و 26 مارس 2014.

ويهدف مشروع القانون إلى تشكيل قوة دفاع وطني إضافية من شباب الوطن لحماية الوطن وحفظ حدوده وحماية مقدراته ومكتسباته وإكساب الأجيال خبرات تعزز لديهم قيم الولاء والمشاركة.

جرائم غسل الأموال

وأقر مشروع قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم 4 لسنة 2002 في شأن مكافحة جرائم غسل الأموال في الجلسة الثانية عشرة التي عقدت يومي 29 و30 أبريل 2014.

ويهدف مشروع القانون إلى دعم عملية تحديث منظومة مواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب، والالتزام بالمعايير الدولية من خلال استيفاء متطلبات توصيات مجموعة العمل المالي الدولية وتطبيقاً لأفضل الممارسات العالمية.

أمن المنشآت الرياضية

ووافق على مشروع قانون اتحادي بشأن أمن المنشآت والفعاليات الرياضية في الجلسة الثالثة عشرة التي عقدت يوم 6 مايو 2014 ويهدف المشروع إلى حفظ الأمن في المنشآت والفعاليات الرياضية خاصةً ما يتعلق منها بإرساء قواعد الحماية للجمهور الرياضي داخل المنشآت وأثناء الفعاليات الرياضية، وضبط أفعال الجمهور الرياضي والارتقاء بسلوكياته.

تعديل الإجراءات المدنية

وأقر مشروع قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم 11 لسنة 1992 بإصدار قانون الإجراءات المدنية التي وافق عليه المجلس في الجلسة الرابعة عشرة التي عقدت يوم 20 مايو 2014.