أحدث الأخبار
  • 01:46 . بسبب الانتهاكات المتزايدة.. الإمارات تتراجع 15 مركزاً في مؤشر حرية الصحافة لـ2024... المزيد
  • 09:47 . الحوثيون يعلنون بدء مرحلة جديدة من التصعيد حتى "البحر المتوسط"... المزيد
  • 09:47 . دراسة: الغضب يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية... المزيد
  • 09:46 . مئات الأردنيين يتضامنون مع طلاب الجامعات الأمريكية والغربية... المزيد
  • 09:05 . وفاة الداعية والمفكر الإسلامي السوري عصام العطار... المزيد
  • 09:02 . مناورة "سعودية - أميركية" لمواجهة التهديدات... المزيد
  • 09:01 . تباطؤ حاد في نشاط القطاع الخاص بالدولة بسبب السيول... المزيد
  • 12:19 . تقرير يتهم أبوظبي بتوريط الحكومة اليمنية باتفاقية مع "شركة إسرائيلية"... المزيد
  • 12:14 . "دانة غاز": عودة الإنتاج في منشأة خورمور العراقية إلى مستوياته الاعتيادية... المزيد
  • 11:23 . "وول ستريت جورنال": الإمارات تفرض قيود على استخدام قواعدها لضرب أهداف في العراق واليمن... المزيد
  • 11:11 . الوحدة والعين في كلاسيكو مرتقب في نهائي كأس مصرف أبوظبي الإسلامي... المزيد
  • 11:09 . النظام السوري: إصابة ثمانية عسكريين بضربة إسرائيلية قرب دمشق... المزيد
  • 10:57 . تشيلسي يبدد آمال توتنهام في المشاركة بدوري أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:56 . الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني وسط ترقب لبيانات وظائف أمريكية... المزيد
  • 10:50 . إيران تدعو إلى تأسيس صندوق استثمار مشترك مع الإمارات... المزيد
  • 10:47 . بعد اتساع رقعة الاحتجاجات.. بايدن يتهم الطلاب المؤيدين لفلسطين بـ"العنف ومعاداة السامية"... المزيد

تلغراف: روسيا تكتشف ثمن الوجود الإيراني في سوريا على مصالحها

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-05-2018

 

في تقرير أعده مراسل صحيفة “ديلي تلغراف” في القدس راف سانشيز، عن الدور الإيراني في سوريا وما تراه إسرائيل فرصة لإخراجها من هناك مستفيدة من التحول في موقف روسيا التي بدأت تتابع مصالحها على حد قوله. وقال إن إسرائيل متفائلة بشكل متزايد من فرص طرد إيران من سوريا خاصة أن موسكو ترى في استمرار وجودها هناك تهديدا لمصالحها. وقال تشاغاي تازورييل، المدير العام لوزارة الأمن الإسرائيلية إن موسكو اكتشفت حسب اعتقاده أن القتال بين إيران وإسرائيل يمكن أن يعرض المكاسب التي حققها الروس أثناء الحرب الأهلية السورية للخطر.

 

وقال تازورييل: “تقييمي هو أن الروس مهتمون بتحقيق الإستقرار والحفاظ على المكاسب في سوريا” وأضاف: “ويفهمون أن استمرار إيران على حالها سيقود للتصعيد وسيخرب خططهم للخروج” من مستنقع الحرب. وكانت إسرائيل قد أكدت أنها لن تسمح بأي وجود إيراني على حدودها وترى في موسكو المفتاح لوقفها. وقامت المقاتلات الإسرائيلية بسلسلة من الغارات في الأشهر الماضية ضد ما قالت إسرائيل إنها أهدافا إيرانية داخل سوريا ودمرت عددا من الدفاعات الجوية التابعة لنظام بشار الأسد.

 

ويعتقد تازورييل أن الغارات الجوية التي تزامنت مع خروج أمريكا من الإتفاقية النووية وفرض العقوبات التي كانت وراء المعاناة الإقتصادية وراء التوتر بين الحليف الروسي والإيراني على التراب الإيراني. وقال: ” أعتقد أن هذه لحظة مفعمة بالفرص الكثيرة وتقييمي هو أن هناك فرصة لتغيير الوضع بشكل أساسي واستراتيجي”.

 

وجاءت تصريحات تازورييل في وقت تحدثت فيه تقارير غير مؤكدة عن محاولة النظام إخراج الإيرانيين من قواعدهم العسكرية لأنهم جعلوها عرضة للأهداف الإسرائيلية.

 

وذكر موقع للمعارضة السورية “زمان الوصل” أن قادة قوات سلاح الجو السوريين يحاولون منع دخول المقاتلين التابعين لحزب الله والحرس الثوري الإيراني من دخول القواعد في محاولة لحماية المواقع من الغارات الجوية. ويقول شانسيز إن الصدوع في العلاقات الروسية-الإيرانية بدت أكثر وضوحا في الأسابيع الماضية. وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد دعا منتصف شهر أيار (مايو) إلى خروج كل القوات الأجنبية من سوريا. وأغضبت تعليقاته إيران. وقال متحدث باسم الخارجية الإيرانية: “لا أحد يجبر إيران على عمل شيء ولديها سياساتها المستقلة”. وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد قال يوم الإثنين إن الجيش السوري هو الوحيد الذي يجب أن ينشر قواته على الحدود الجنوبية، ملمحا إلى عدم السماح لا لإيران أو حزب الله الإنتشار قرب الحدود مع إسرائيل.

 

ويعلق سانشيز أن تصريح لافروف يبدو انتصارا آخر لإسرائيل والتي طلبت من روسيا تقييد حركة القوات الإيرانية قريبا من حدودها. 
ونقل عن مايكل هورويتز، الباحث البارز في شركة الإستشارات الجيوسياسية “ليوبيك” إن إسرائيل تحاول ومنذ مدة طويلة تحذير روسيا حول مخاطر الوجود الإيراني في سوريا لكنها اكتشفت في الفترة الأخيرة. وقال: “كانت استراتجية إسرائيل دائما هي إقناع روسيا بأنها ستخسر كثيرا إن لم تعمل شيئا بشأن إيران.
 وحتى قبل أسابيع كنت سأقول لك إنهم كانوا يعملون هذا بدون فائدة وأن روسيا لا تفهم أو تهتم. إلا أن هذا تغير بسبب سياسة التصعيد الإسرائيلية التي هددت بإشعال حرب واسعة”. إلا أن هورويتز حذر قائلا إن التحول الأخير في الموقف الروسي لا يعني إن إسرائيل حققت أهدافها و “هذا لا يعني أن إسرائيل انتصرت بل تعني أن الديناميات تتغير”. وحتى لو اعتقد الروس والنظام السوري أن الوجود الإيراني ثمنه كبير إلا أنه ليس من الواضح كيف سيتم إجبار القوات الإيرانية على مغادرة سوريا. 
فقد استثمرت إيران بشكل كبير في دعم النظام السوري خلال السنوات السبع الماضية ولن تتخلى عن وجودها بسهولة. كما أن قوات الأسد المحطمة لا تزال تعتمد بشكل كبير على الميليشيات المرتبطة بإيران في وقت يحاول فيه النظام استعادة السيطرة على ما تبقى من مناطق سوريا. وقال تازورييل: “الأسد والروس يحتاجون للميليشيات الشيعية لإنهاء ما بدأوه في سوريا” و “هذا هو جزء من التفكير وهي مسألة توقيت لكنها لا تغير تقييمي الأساسي من وجود فرصة”. وعبرت الولايات المتحدة عن قلقها من الحشود السورية في الجنوب قريبا من الحدود مع الأردن والجولان المحتل.
 وتعد هذه المناطق جزءا من مناطق خفض التوتر التي تم التوصل إليها العام الماضي بين روسيا وروسيا والأردن. وقام النظام بالهجوم على مناطق خفض التوتر في الماضي إلا أن هذه المنطقة حساسة بسبب قربها من الأردن وإسرائيل. وحذرت أمريكا من اتخاذ إجراءات حاسمة حالة تحرك النظام في هذه المناطق.