أحدث الأخبار
  • 10:04 . إعلام عبري: مخاوف إسرائيلية من إصدار "العدل الدولية" قراراً بوقف القتال برفح... المزيد
  • 06:57 . منظمة حقوقية تدعو لمحاسبة أبوظبي وقطع التعامل معها على خلفية قضايا التجسس... المزيد
  • 06:20 . قطر تؤكد أن عملية الاحتلال برفح أخرت مفاوضات الهدنة... المزيد
  • 11:02 . أرباح "دبي للاستثمار" تتراجع 64% بالربع الأول 2024... المزيد
  • 10:38 . "أدنوك للحفر" تُخطط لإتمام ثلاث عمليات استحواذ جديدة خلال 2024... المزيد
  • 10:38 . حاكم الشارقة يعتمد طلبات 1000 وحدة سكنية للمواطنين في مجمعي القطينة والشنوف... المزيد
  • 10:28 . مقتل خمسة عسكريين بينهم عقيد في هجوم بشمال العراق... المزيد
  • 10:27 . إدارة بايدن تستبعد نجاح الاحتلال الإسرائيلي في إنهاء حماس... المزيد
  • 10:11 . الأمم المتحدة: نحو 360 ألف شخص فروا من رفح منذ صدور أوامر الإخلاء... المزيد
  • 10:08 . برشلونة ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جيرونا... المزيد
  • 10:00 . أستون فيلا يقتنص تعادلا ثمينا أمام ليفربول في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:09 . الاحتلال الإسرائيلي يقتل موظفاً أممياً شرقي رفح... المزيد
  • 07:27 . تحذيرات من انتشار الأوبئة في غزة نتيجة العدوان الإسرائيلي... المزيد
  • 06:44 . المستشفى الإماراتي الميداني برفح يعلن إجراء 1752 عملية جراحية... المزيد
  • 05:53 . ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة يقاربون 114 ألف شهيد ومصاب... المزيد
  • 12:40 . "مجموعة الإمارات" تحقق أرباحاً قياسية تجاوزت 18 مليار درهم... المزيد

خاشقجي: السعودية في مخاض وتشكل تاريخي.. وترقب لما ستؤول إليه الأمور

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-12-2017

قال الكاتب والإعلامي جمال خاشقجي إن عام 2017 يمثل مفصل هام وتاريخي في السعودية وسيذكره التاريخ لتأثيره ومساهمته في تغيير وجه المملكة في قادم الأيام مثل العام 1973 عندما حدثت الحرب بين مصر وإسرائيل وتضاعف دخل المملكة نتيجة ارتفاع أسعار النفط.

وأضاف خاشقجي في مداخلة مع فضائية "الجزيرة" من واشنطن أن عام 2017 جاء مغيرا لكل ما سبق فالوقت مبكر للحكم عليه لكن بالتأكيد فإن المملكة ستتغير أكثر على عدة أصعدة منها:

-الأسرة المالكة وعلاقتها بالملك والشعب
وهذه النقطة يعمل عليها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ويعيد ترتيبها بالكامل.. وكيف ستختلف عما كانت عليه ولكنها بالتأكيد ستختلف جدا.
- المؤسسة الدينية
 حيث سحب البساط منها بشكل كامل ولكن حتى الآن لم تتبلور علاقة الدولة بالإسلام المعتدل الذي تدعو إليه فالحاكم والدولة يحتاجان شرعية الإسلام للحكم.
-منظومة الفساد
وهي التي دمرت الدولة في السنوات الماضية والعمل في المملكة أيضا وأثرت على الأمراء وقطاع الأعمال وهذه يجري تفككيها بالكامل ولا نعرف إلى أي مدى سوف تنتهي.. إننا في بداية مفصل تاريخي هام وعلينا مراقبة قادم الأيام.

وأوضح أن "الأحداث تحصل بسرعة كما لو أن السعودية وضعت في شريط فيديو على وضعية المشي السريع فالأحداث تتلاحق بشكل رهيب.. المملكة مرت بفترة بطيئة جدا من التحرك في الثمانينات  والتسعينات تكاد تكون مملة لا توجد أحداث.. اليوم لا يخلو يوم من حدث هام وتحول مهم".

وحول الأوضاع الحالية في المملكة قال خاشقجي "السعودية الآن في حالة قيد التشكل فولي العهد الأمير محمد بن سلمان يفتح عشرات الأبواب والنوافذ ويغير عشرات الأفراد والقيادات.. السعودية في حالة مخاض وتشكل تاريخي".

وقال إن السياسة الخارجية لأي دولة الأسهل للتوقع والتغيير لأنها تقوم على النجاح أو الفشل فإذا حدث فشل في سياسة ما فمن الضروري تغييرها.

الاصلاح اليمني
وأشار إلى أن إقصاء التجمع اليمني للإصلاح خطأ كبير منذ بداية الحرب في اليمن لكن كان هذا مرفوضا  تماما من وسائل الإعلام السعودية التي اتهمته بالخيانة والعمالة وبيع صنعاء للحوثيين وهي تهم باطلة وقع فيها إعلامنا بشكل غريب.
وأضاف أن إعادة احتضان الاصلاح من جديد قبل أسابيع يشير إلى أن السعودية مستعدة لإعادة النظر في موقفها من الإصلاح والإسلام السياسي أو من الربيع العربي وما دفع الأمير محمد بن سلمان  إلى تغيير تموضعه تجاه الإصلاح هو احتياجه إلى ذلك.. فالفشل في سياسة سابقة يفرض على السياسي الحصيف أن يعدل سياسته وألا يبقي نفسه حبيس سياسة خاطئة".

الموقف من تركيا
واستغرب خاشقجي الموقف السعودي من تركيا ووصفه بـ "غريب جدا" حيث أن رئيس الوزراء بن علي يلدريم سيكون في السعودية اليوم أو غدا والإعلام والصحافة السعودية تهاجمه بشدة وبشكل غريب وغير مسبوق.

الأزمة الخليجية
وعن الأزمة مع قطر ومجلس التعاون قال إن: "الأزمة القطرية لم تعد قطرية سعودية وامتدت لتشمل الكويت وسلطنة عمان في برود كبير بالعلاقات مع البلدين وأن مجلس التعاون يكاد يكون منتهي أو في غرفة الإنعاش".

حزب الله والحريري
وأضاف أن لبنان والخطة التي جرت المبالغة فيها لقصقصة حزب الله ومسألة احتجاز الحريري في الرياض أشعرت البعض كما لو أن حربا ما ستقع وفي النهاية لا شيء.

حرب اليمن
وأوضح أن "حرب اليمن مؤثرة جدا على الوضع الاقتصادي في المملكة فالتكلفة عالية جدا وحرب العراق خير مثال إذ تكبدت الولايات المتحدة مئات المليارات من الدولارات واستطرد: أعتقد أن حرب اليمن كلفت السعودية مليارات الدولارات أيضا". 

وأكد خاشقجي أن "كل ما تقدم يستدعي إعادة تقييم السياسة السعودية بالمنطقة لأن المنطقة بحاجة للسعودية والسعودية بحاجة لمحيطها حتى نعيد ترتيب أوراقنا فيما يخدمنا فأي طريق لم يوصلنا إلى الهدف يجب أن نعيد النظر فيه واستخدام طريق آخر" .