أحدث الأخبار
  • 10:50 . إيران تدعو إلى تأسيس صندوق استثمار مشترك مع الإمارات... المزيد
  • 10:47 . بعد اتساع رقعة الاحتجاجات.. بايدن يتهم الطلاب المؤيدين لفلسطين بـ"العنف ومعاداة السامية"... المزيد
  • 10:46 . تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 08:06 . زيادة جديدة في أسعار الوقود بالدولة لشهر مايو... المزيد
  • 07:26 . هنية: اتفقنا مع رئيس وزراء قطر على استكمال المباحثات حول الوضع في غزة... المزيد
  • 11:31 . المركزي: احتياطيات بنوك الدولة تتجاوز نصف تريليون درهم بنهاية فبراير 2024... المزيد
  • 11:30 . "الإمارات للاتصالات" تنفي إجراء مفاوضات للاستحواذ على "يونايتد غروب"... المزيد
  • 11:26 . أبوظبي وطهران تعقدان أول اجتماع اقتصادي منذ 10 أعوام... المزيد
  • 11:24 . مصرف الإمارات المركزي يبقي على أسعار الفائدة "دون تغيير"... المزيد
  • 11:15 . رويترز: ضغوط أمريكية وغربية على أبوظبي بسبب التجارة مع روسيا... المزيد
  • 11:06 . "إذا ماتت فلسطين ماتت الإنسانية".. رئيس كولومبيا يقطع علاقات بلاده مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 08:50 . بسبب مخاوف حول حقوق الإنسان.. رفض أمريكي لانتخاب رئيس أرامكو السعودية مديرا ببلاك روك... المزيد
  • 08:46 . رونالدو يقود النصر السعودي لنهائي كأس خادم الحرمين... المزيد
  • 08:44 . دورتموند يفوز على سان جيرمان في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا... المزيد
  • 11:31 . وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان والإمارات تعلن الحداد سبعة أيام... المزيد
  • 11:15 . هبوط مؤشرات معظم البورصات الخليجية مع تراجع أسعار النفط... المزيد

كندا تطالب المجتمع الدولي بإنقاذ مسلمي الروهينغا

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 08-09-2017


طالبت الحكومة الكندية المجتمع الدولي بالتحرّك لوقف المجازر والانتهاكات التي تتم بحق أقليّة الروهينغا المسلمة في إقليم أراكان، غربي ميانمار (بورما)، وذلك بعد اتهام المعارضة للحكومة بـ "الصمت" على تلك الانتهاكات.

وأعربت وزيرة الخارجية الكندية، كريستيا فريلاند، في بيان الجمعة، عن قلق بلادها البالغ حيال الوضع "الخطير" الذي يزداد سوءاً في أراكان، وتأثيره الكبير على الجارة بنغلاديش.

ومنذ 25 أغسطس الماضي، ينفّذ جيش ميانمار عمليات قتل وتهجير واسعة بحق الأقلية المسلمة، التي قُتل الآلاف منها، وفرّ نحو 150 ألفاً إلى بنغلاديش، بحسب تقارير الأمم المتحدة.

وطالبت الوزيرة الكندية زعيمة ميانمار، أونغ سان سو تشي، والمسؤولين العسكريين بـ "التصرّف بمسؤولية حيال الأزمة الإنسانية الموجودة هناك".

وأكدت فريلاند وجوب إنهاء العنف، واحترام أقلية الروهينغا، والاعتراف بهم، مضيفة: "لا شك أن عدم الاعتراف بأحقية وجودهم في ميانمار يضعف من الرؤية الديمقراطية التي حاربت من أجلها سو تشي طيلة حياتها".

وتتعاظم الانتقادات الموجهة لزعيمة ميانمار الحاصلة على جائزة نوبل للسلام، والتي خرجت، الأربعاء، مدافعة عن ممارسات جيش بلادها، ووصفت الروهينغا بـ "الإرهابيين الذين يقفون وراء جبل جليدي من التضليل".

وأضاف البيان: "كندا تريد النجاح لحكومة ميانمار المنتخبة ديمقراطياً. نحن ندعم كافة الجهود الرامية لإنشاء مجتمع شامل ومستقرّ وقائم على أساس من التنوّع والتعددية".

كما شددت الوزيرة الكندية على ضرورة استمرار أنشطة المساعدات الإنسانية بشكل كامل ودون أي عوائق في ميانمار، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ مزيد من التدابير لحماية كافة المدنيين؛ من خلال العمل مع النظام هناك.

من جهته، اتهم النائب البرلماني عن حزب المحافظين الكندي (زعيم المعارضة)، غارنيت جينَس، رئيس وزراء البلاد، جوستن ترودو، وحكومته، بـ "الصمت حيال العنف في ميانمار".

وقال جينَس، في بيان الخميس: إنه "تناول الوضع في أراكان داخل أروقة البرلمان 13 مرة، بينما لم تتطرّق الحكومة الليبرالية للموضوع ولو مرة واحدة".

وشدد المعارض الكندي على أن مسلمي أراكان يتعرّضون للعنف، مطالباً أونغ سان سو تشي (التي منحتها كندا الجنسية الشرفية)، بضرورة إيقاف تلك المجازر، مضيفاً: "على رئيس الوزراء ممارسة ضغوط عليها في هذا الصدد".

وتابع جينَس: "العنف في أراكان مستمرّ منذ فترة طويلة. وعلى كندا أن تفعل ما ينبغي من أجل سيادة الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان والقانون في كافة أنحاء العالم".

ويحول التضييق الذي تمارسه حكومة ميانمار على دخول المحققين ووسائل الإعلام دون الوقوف على حجم ضحايا الروهينغا، لكن الناشط الحقوقي عمران الأراكاني، قال لوكالة الأناضول، إنهم رصدوا 7 آلاف و354 قتيلاً، و6 آلاف و541 جريحاً، منذ بداية حملة الإبادة الأخيرة.

وفي حين منعت حكومة ميانمار دخول مفتشي الأمم المتحدة إلى البلاد، توقعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، التي تتابع الوضع من على الحدود مع بنغلاديش، الأربعاء، ارتفاع عدد الفارّين إلى 300 ألف.

وفي رسالة نادرة، حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الأسبوع الماضي، من خطورة ما يحدث في أراكان على أمن المنطقة، محذراً من أن الروهينغا ربما يتعرّضون لجرائم ضد الإنسانية.