أحدث الأخبار
  • 08:36 . السودان تطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لبحث "عدوان أبوظبي"... المزيد
  • 08:27 . جيرونا ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جاره برشلونة مؤقتا... المزيد
  • 07:19 . صحيفة عبرية: بن غفير حرض على قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد
  • 06:25 . ما الذي اكتسبته أبوظبي من رعاية وتمويل حملة تشويه المسلمين في أوروبا؟... المزيد
  • 12:21 . بشحنة مولتها الإمارات.. استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة... المزيد
  • 12:01 . هزة أرضية خفيفة تضرب ساحل خورفكان... المزيد
  • 10:53 . "علماء السعودية": لا يجوز الحج دون تصريح ومن لم يتمكن فإنه في حكم عدم المستطيع... المزيد
  • 10:44 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيّرة أميركية... المزيد
  • 10:43 . ريال مدريد يقترب من حسم الدوري الإسباني بفوزه في سوسيداد... المزيد
  • 10:42 . تقرير حقوقي يفند حجج أبوظبي في معرض ردها على بلاغ أممي حول محاكمة "الإمارات84"... المزيد
  • 10:41 . الأهلي المصري والترجي التونسي يبلغان نهائي أبطال إفريقيا... المزيد
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد

«التربية»: إلغاء امتحانات الفصل الثاني واستحداث التدريب العملي

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 07-09-2017


اعتمد حسين الحمادي وزير التربية والتعليم سياسة التقييم والامتحانات الجديدة للعام الدراسي 2017-2018 لمرحلة رياض الأطفال والصفوف من الأول إلى الثاني عشر.
ومن أبرز ملامح النظام الجديد التخفيف من ثقل التقييم الختامي عبر إلغاء امتحانات الفصل الدراسي الثاني للصفوف من الثالث إلى الثاني عشر، مع الاستمرار في اعتماد الاختبارات التكوينية أو ما يعرف بالتقييم المستمر، والذي سيكون مركزياً في الفصول الثلاثة لجميع الصفوف.
واستحدثت الوزارة نظاماً جديداً في الاختبارات الفصلية. إذ تمّ تصنيف جميع المواد الدراسية لمختلف المراحل التعليمية إلى مجموعتين (أ)، و(ب). وسيؤدي الطلبة امتحانات مواد الفئة (ب) بشكل جديد من خلال الأداء العملي والمهاري وتنفيذ المشاريع داخل المختبرات ومصادر التعلّم المطورة في المدرسة الإماراتية خلال العام الدراسي. أما مواد الفئة (أ) فهي التي سيُمتحَن فيها الطلبة في التقييم الختامي الأول والثالث.


كما ستطبق الوزارة للمرة الأولى نظاماً جديداً في تصنيف معدل درجات الطالب في نهاية العام الدراسي تعتمد فيه على الرموز من A+ إلى F، كما هو معتمد في العديد من الأنظمة التعليمية في العالم.
وقد دمجت الوزارة مادتي الدراسات الاجتماعية والتربية والوطنية، وسيؤدي فيها الطلبة امتحانات فصلية بخلاف العام الماضي.


تصنيف المواد الدراسية


وفي التفاصيل، حددت وزارة التربية والتعليم 6 مواد دراسية مصنّفة ضمن الفئة (أ) سيؤدي فيها الطلبة امتحانات نهاية الفصل الأول والثالث للصفوف من الرابع إلى التاسع في المسارات الثلاثة العام والمتقدم والنخبة "باستثناء الصف التاسع نخبة"، وهي: التربية الإسلامية، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، العلوم، والدراسات الاجتماعية.


أما مواد الفئة (ب) التي سيقّيم فيها الطلبة من خلال الأداء العملي والمشاريع فهي أربعة (تشمل أيضاً التاسع نخبة): التربية الأخلاقية، التصميم والتكنولوجيا، الفنون، التربية البدنية والصحية.


أما صفوف المرحلة الثانوية، فإن التربية حددت 8 مواد ضمن الفئة (أ) للمسار العام وهي التربية الإسلامية، اللغتين العربية والإنكليزية، الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء (للحادي عشر واختياري للثاني عشر)، والأحياء (للعاشر واختياري للثاني عشر) والدراسات الاجتماعية، والعلوم الصحية للإناث.


أما مواد الفئة (ب) فهي خمسة: علوم الكمبيوتر، إدارة الأعمال، والتربية البدينة والصحية، مهارات الحياة (للذكور) والتصميم الإبداعي والابتكار.


وفي المسار المتقدم، بالإضافة إلى صف التاسع نخبة، فإن تصنيف المواد الدراسية للامتحانات الفصلية جاء كالتالي: 9 مواد دراسية ضمن الفئة (أ) هي التربية الإسلامية، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، الفيزياء، والكيمياء، والأحياء (باستثناء العاشر)، والدراسات الاجتماعية، والعلوم الصحية (باستثناء التاسع نخبة).



أما مواد الفئة (ب) فهي علوم الكمبيوتر، والتربية البدينة والصحية، ومهارات الحياة للذكور، والتصميم الإبداعي والابتكار للصفوف من العاشر إلى الثاني عشر.



تصنيف الدرجات والاجتياز
ولفتت الوزارة إلى أن مواد المجموعتين (أ) و(ب) تدخل ضمن معدل درجات الطالب بالإضافة إلى درجة السلوك. كما حددت النهايات الصغرى والكبرى للمواد الدراسية في المجموعتين وهي للصفوف من الأول إلى التاسع 50 و100 للمواد (أ)، وللصفوف من العاشر إلى الثاني عشر 60 و100 لنفس الفئة. فيما لا يوجد نهاية صغرى لمواد الفئة (ب) لجميع الصفوف، على أن تكون النهاية الكبرى 100 مثل سابقاتها.



وقد أبقت الوزارة على سياسة الاجتياز والبقاء لإعادة الصف في نهاية العام للصفوف من الرابع إلى الثاني عشر. إذ يرفع الطالب الذي يحقق النهاية الصغرى في جميع المواد، ويخضع لامتحان الإعادة الطالب الذي لم يتمكن من اجتياز 3 مواد دراسية أو أقل، فيما يبقى لإعادة الصف الطالب الذي لم يجتز أربع مواد دراسية.


أما تصنيف معدل درجات الطالب فيبدأ من A+، والتي تتراوح الدرجات فيها من 95 إلى 100 بمستوى "ممتاز" لجميع الصفوف، وتنتهي بالرمز F لمجموع درجات أقل من 50 للصفوف من الأول إلى التاسع، وأقل من 60 للثانوي وبمستوى "غير مجتاز".