أحدث الأخبار
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد
  • 04:49 . "حماس" تطالب بتحقيق دولي فوري في المقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 04:48 . لمساعدة الاحتلال على اقتحام رفح.. الجيش الأميركي يبدأ بناء رصيف المساعدات قبالة غزة... المزيد
  • 11:04 . ارتفاع عدد الطلبة المعتقلين ضد الحرب في غزة بالجامعات الأميركية إلى نحو 500... المزيد
  • 11:01 . "الصحة" تقر بإصابة عدد من الأشخاص بأمراض مرتبطة بتلوث المياه بعد السيول... المزيد
  • 10:59 . بلومبيرغ": السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غزة... المزيد
  • 10:57 . "تيك توك" تفضل الإغلاق على بيعه للولايات المتحدة... المزيد
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد

هل يغامر ترمب بحرب على إيران أو كوريا الشمالية؟

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-07-2017


تناولت مجلة ناشونال إنترست الأميركية سياسة الرئيس الأميركي دونالد ترمب الخارجية، وقالت إن لديه شغفا كقائد سياسي في تحقيق انتصارات باستخدام ترسانة القوة التي تمتلكها بلاده، وحذرت من أنه إذا غامر فسيقود أميركا إلى حروب مكلفة.


فقد نشرت المجلة مقالا للكاتب كريستوفر بيربل قال فيه إن ترمب قد يسعى إلى تحقيق فوز على كوريا الشمالية أو إيران، وذلك بدلا من مجرد توسيعه نطاق الحروب التي ورثها من أسلافه. وأضاف أن هناك حقيقة غاضبة مترسخة في عقول الأميركيين العاديين "تتمثل في اعتقادهم بأننا لن ننتصر في أي حروب قادمة". 


واستدرك بأن هذه الفكرة لا تروق للأمة الأميركية التي سبق أن انتصرت على ألمانيا النازية وعلى إمبراطورية الشمس الساطعة، والتي أرسلت إنسانا إلى سطح القمر وتغلبت على الاتحاد السوفياتي في الحرب الباردة وأجبرت الرئيس العراقي الراحل صدام حسين على الانسحاب من الكويت في غضون أيام.


وأضاف أنه ربما لا ينبغي لمثل هذا الأمة أن تستغرق وقتا طويلا وهي تناضل بكل قوة لإلحاق الهزيمة بمجموعات من المتمردين، الذين أشد سلاحهم فتكا لا يغدو كونه مصنّعا من أدوات منزلية شائعة أو قذائف مدفعية تم التخلص منها أو ألغام أرضية قديمة.


ترمب والعسكرية
وأشار الكاتب إلى أن ترمب سبق أن أشار أثناء حملته الانتخابية إلى فشل بلاده في تحقيق انتصارات في الحروب التي تخوضها، وأنه عند تسلمه زمام الأمور في البيت الأبيض سرعان ما واصل أسفه على الظروف التي يمر بها الجيش الأميركي في هذه الحروب، وأنه قال أمام حكام الولايات في فبراير/شباط الماضي إما أن ننتصر أو أن نتخلى عن القتال من الأصل.


وقال الكاتب إن ترمب أدرك بعد خمسة أشهر مدى صعوبة التخلي عن القتال، وذلك رغم أنه لم يبين لنا كيفية الفوز أو طريقة تحقيق انتصارات.


وأضاف الكاتب أن ترمب لم ينخرط في الخدمة العسكرية إبان حرب فيتنام، لكنه التحق بمدرسة ثانوية عسكرية، ونسب إليه القول إن هذه المدرسة "منحته تدريبات عسكرية أكثر من كثيرين ممن ينخرطون في صفوف الجيش".


وقال الكاتب إن ترمب وغيره من غالبية الأميركيين ربما شاهدوا قدرات الجيش الأميركي عبر شاشات التلفزة أو في الأفلام، وإنه وآخرين يتصورون أن هذه القوة تؤدي حتما إلى النصر، وذلك رغم الأدلة الساحقة التي تشير إلى العكس من ذلك.


حاملة طائرات
وأشار الكاتب إلى تدشين الرئيس ترمب الأسبوع الماضي حاملة الطائرات الجديدة "يو أس أس جيرالد فورد" التي تعد الأحدث في البحرية الأميركية، وأنه أطلق تصريحات نادى من خلالها بضرورة تحقيق الولايات المتحدة انتصارات كاملة.


وقال ترمب إنه "عندما يتعلق الأمر بالمعركة، فنحن لا نريد معركة عادلة. نحن نطالب بالانتصار وسيكون لدينا انتصار كامل، صدقوني".


وأضاف الكاتب أن ترمب زعم أيضا "أن هذه الحاملة هي الرادع الذي لا يجعلنا نضطر للقتال في المقام الأول".


تعليق معاكس
لكن الكاتب نقل عن الباحث في مجلس العلاقات الخارجية الأميركي ميكا زينكو تعليقه على هذه التصريحات بالقول إنه لو كان هذا الأمر صحيحا لكانت حركة طالبان قد انتهت قبل أكثر من 15 عاما.


وقال الكاتب إن ترمب ليس وحيدا في هذا التوجه، بل إن كثيرين ممن ليس لديهم خبرة عسكرية يعتقدون أنه إذا كنت تصوّب بدقة وتقتل، فإنك ستكون قادرا على تحقيق أهدافك السياسية، وأن الفشل في تحقيق هذه الأهداف ينبع من عدم توفر الإرادة أو الرغبة في استخدام هذه القوة المذهلة.


وأعرب الكاتب عن الخشية من أن يقدم ترمب على شن حرب على كوريا الشمالية أو على إيران في ظل سعيه لتحقيق انتصارات واضحة، وقال إنه إذا أقدم ترمب على هذه الخطوة فإنه سرعان ما يدرك ولكن في وقت متأخر جدا أن تحقيق الانتصار في هذه الحرب لا يعد أمر سهلا.