أحدث الأخبار
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد

الأعمال الصغيرة والمتوسطة مطلب اقتصادي على طريق "أكسبو"

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001


يُعد روّاد الأعمال المحليون من العناصر الأساسية لنجاح معرض دبي إكسبو ،2020 بحسب لجنة من كبار خبراء الأعمال . ففي ظلّ توقّع دبّي لفورة في أعداد الزوّار الوافدين إليها في سياق التحضير لاستضافة معرض إكسبو ،2020 ستكون الشركات المبتدئة في قطاعات رئيسية مثل تكنولوجيا المعلومات والتأمين والتمويل والعقارات، أساسية لإنجاح هذا الحدث .
الجدير بالذكر أنّ هذه التعليقات جاءت على لسان أعضاء بارزين في لجنة التحكيم الخاصة ببرنامج جوائز "غلف كابيتال" SME لعام ،2014 وهو برنامج الجوائز السنوي لتكريم الشركات من تنظيم ميد .
مع نمو متوّقع بنسبة 10% على مستوى توافد الزوار إلى الإمارة، و5% على مستوى القطاع الاقتصادي على مدى السنوات الستّ المقبلة، يُفترض في معرض إكسبو 2020 أن يؤمّن فرصاً وفيرة لروّاد الأعمال المحتملين .

الحاجة إلى صناعات أخرى
في هذا الإطار، أشار ديفيد هاريس، مدير المبيعات والتسويق في شركة "آر إس أيه" للتأمين، وهي الشركة الراعية لفئة جائزة "آر اس إيه" لأفضل شركة مبتدئة للعام في جوائز "غلف كابيتال" SME، إلى أنّه "نتيجة مباشرة لهذا النمو، من المتوقع أن تزدهر أعمال البناء والسياحة .
ولكن في المقابل، ثمّة حاجة إلى خطوات كبيرة على مستوى الصناعات الأخرى كالمواد الغذائية والمشروبات، وإدارة التخلص من النفايات، والنقل، وموردي البضائع لاستيعاب أكثر من 20 مليون زائر على مدى السنوات الست المقبلة" .
أمّا هاري كيسافان، رئيس ومؤسس شركة يوني بروبيتيا UniPropitia لريادة المشروعات والاستشارات المتعلّقة برؤوس الأموال الخاصة، فيرى أنّ التكنولوجيا قادرة على فتح العديد من الفرص أمام الأفراد الذين يتمتّعون بالجرأة، وقد قال: "أرى تطبيقاً قد يكون مثيراً ويمكن تضمينه جملةً من العروض لجذب السياح إلى دبي، إضافة إلى إمكانية حجز تذاكر السفر أو الحصول على تأشيرة دخول . في حال إتاحة تطبيق الأجهزة المحمولة هذا مع تقنية Soft SIM، فإنّه سيساعد العديد من تجار التجزئة في دبي وغيرهم من مقدمي الخدمات في تقديم العروض إلى السياح" .
في السياق عينه، بينت دراسة أجراها صندوق خليفة لتطوير المشروعات الحاجة إلى شركات مبتدئة في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والهندسة، والبناء، والسياحة، وتجارة التجزئة، والأغذية والمشروبات، والبتروكيماويات، والمعادن .
وقال ثائر عماد، من قسم دعم وتطوير المشروعات في صندوق خليفة: "إنّ رأس المال المخاطر والمستثمرين الملائكة الذين يهدفون إلى تحقيق الأرباح ويبحثون عن عائد عالٍ على الاستثمار، يدعمون الشركات في القطاعات النامية كالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتجارة الإلكترونية حيث تنمو الأعمال التجارية بسرعة" .
من جهة ثانية، أجرت بوابة التوظيف على الإنترنت، Bayt .com، أيضاً أبحاثاً تسلط الضوء على القطاعات الرئيسية التي ترى النقاط الواعدة بالنسبة للأشخاص الذين قد يرغبون في إنشاء شركات جديدة، حيث أشار ربيع عطايا، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة Bayt .com إلى أنّه "قبيل معرض دبي عام ،2020 أظهرت أبحاثنا أنّ صناعة الضيافة والترفيه تبدو الأكثر استقطاباً لريادة الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة بالنسبة إلى غالبية المستجيبين للاستطلاع (19%)، يليها التمويل والتأمين والعقارات (14%)، ثمّ الإعلان والتسويق والعلاقات العامة (13% لكلّ منهما)، والهندسة المعمارية والهندسة" .