أحدث الأخبار
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد
  • 10:15 . إثر تعرضهم لحملات تشويه.. نشطاء أوربيون يفتحون ملف تجسس أبوظبي ويطالبون بمحاسبتها... المزيد
  • 09:56 . أسرى الاحتلال لدى القسام في رسالة لنتنياهو: آن الأوان للتوصل إلى صفقة تخرجنا أحياء... المزيد
  • 08:36 . السودان يطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لبحث "عدوان أبوظبي"... المزيد
  • 08:27 . جيرونا ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جاره برشلونة مؤقتا... المزيد
  • 07:19 . صحيفة عبرية: بن غفير حرض على قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد
  • 12:21 . بشحنة مولتها الإمارات.. استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة... المزيد

عبر "بي بي سي".. إعلامي قطري يرد على اتهامات أبوظبي والرياض

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-05-2017

أكد الإعلامي القطري عبدالله العذبة رئيس تحرير "العرب" أن الحوار هو السبيل لحل الأزمة الخليجية-القطرية وأن على قادة دول مجلس التعاون بقيادة السعودية أن يحافظوا على هذا التحالف ويتحدثوا فيما بينهم.

وتساءل العذبة في لقاء مع "بي بي سي" قائلاً: لماذا الحديث الآن عن سياسة دولة قطر الخارجية وتجاهل مسألة التصريحات المفبركة التي نسبت زورا للشيخ تميم  أمير قطر.. مضيفاً عن أي شيء نتحدث الآن صحة التصريحات المفبركة أم سياسة قطر الخارجية.

وتابع: "السعودية لا تصنف إيران دولة إرهابية كذلك الإمارات لا تصنفها إرهابية، فلماذا يطلب من دولة قطر أن تصف إيران بالإرهابية وأيضا تصنف حركة حماس وجماعة الإخوان المسلمين إرهابيتين.. عن ماذا نتحدث يجب أن نفرق".    

وأوضح رئيس تحرير "العرب" أنه من خلال متابعته لفشل نسب التصريحات المفبركة للشيخ تميم، تغير الحديث إلى منحى آخر ألا وهو سياسة قطر الخارجية.

وأشار العذبة إلى أن "صاحب السمو يكن كل احترام وتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وقادة دول مجلس التعاون الخليجي. أما بخصوص سياسة قطر الخارجية فيجب عقد اجتماع خليجي في أسرع وقت لمناقشة هذا الأمر، وأعترض على نسب هذه التصريحات المفبركة لأمير دولة قطر".

ونوه إلى أنه لا توجد مشكلة في انتقاد سياسة دولة قطر الخارجية لكن التطاول على الأمير بشكل شخصي في أمر لم يتأكد منه، هي سابقة لم تحدث من قبل في الإعلام بدول مجلس التعاون الخليجي ولن يقبلها السعودي والقطري والبحريني والإماراتي قبل أي أحد آخر.   

وقال العذبة "لماذا جاءت التصريحات المفبركة لسمو الأمير عن أن ترمب يواجه صعوبات قانونية في بلاده في هذا التوقيت خاصة بعد تصريح الرئيس الأمريكي بأن قطر شريك أساسي في محاربة الإرهاب.. مضيفا كيف يتحدث سمو الأمير عن ترمب وفي ذات الوقت يتحدث عن حاجتنا للقاعدة الأمريكية، كيف.. وأننا نتحدث دائما عن أن السعودية هي عمقنا الاستراتيجي.. هذه حقائق لا يجب الخوض فيها".          
وأشار إلى تصريحات وزير الخارجية السعودي التي تحدث فيها عن إيران في أحد المؤتمرات الصحافية بقوله "حريصين على علاقات ممتازة وقوية مع إيران ولكن على إيران أن تغير سياستها".. واستطرد العذبة "إذن المملكة حريصة على تعايش مع إيران في الإطار العام وهذا ما ظهر من خلال المبادرة الخليجية التي حملتها دولة الكويت وقطر ملتزمة بها".

وتابع: مطلوب من دولة قطر إعلان إيران دولة إرهابية على حد زعمهم رغم عدم إعلان أي دولة خليجية هذا الأمر، كذلك مطلوب من قطر إعلان "حماس" منظمة إرهابية وهذا لم ولن يتم.. مشيرا إلى أنه رغم العلاقة المتوترة بين النظام الحالي في مصر وخلافها مع "حماس" استقبلت السلطات المصرية إسماعيل هنية ولم تصنف الحركة إرهابية، كما أنه لولا التدخل من سمو الأمير لسقطت سوريا بيد إيران وانتهت الثورة السورية منذ سنوات والشعب السوري يشهد على ذلك.

وأوضح العذبة إن دولة قطر لم تخرج عن الإجماع الخليجي وإذا كانت هناك خلافات فيمكن لقادة دول مجلس التعاون أن يعقدوا اجتماعا ويتحدثوا فيما بينهم لحفظ أمن المنطقة خصوصا مع مواجهتنا أزمة كبرى في اليمن ونفوذ إيراني في سوريا. 
 يشار أن الإعلام الرسمي الإماراتي والسعودي لا يزال يواصل شن هجوم غير مسبوق على قطر وتوجيه اتهامات لها بدعم الإرهاب، وهي سابقة خطيرة في العلاقات الخليجية قد لا يتم السيطرة على تداعياتها بسهولة كما في أزمة السفراء عام 2014.