أحدث الأخبار
  • 10:50 . إيران تدعو إلى تأسيس صندوق استثمار مشترك مع الإمارات... المزيد
  • 10:47 . بعد اتساع رقعة الاحتجاجات.. بايدن يتهم الطلاب المؤيدين لفلسطين بـ"العنف ومعاداة السامية"... المزيد
  • 10:46 . تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 08:06 . زيادة جديدة في أسعار الوقود بالدولة لشهر مايو... المزيد
  • 07:26 . هنية: اتفقنا مع رئيس وزراء قطر على استكمال المباحثات حول الوضع في غزة... المزيد
  • 11:31 . المركزي: احتياطيات بنوك الدولة تتجاوز نصف تريليون درهم بنهاية فبراير 2024... المزيد
  • 11:30 . "الإمارات للاتصالات" تنفي إجراء مفاوضات للاستحواذ على "يونايتد غروب"... المزيد
  • 11:26 . أبوظبي وطهران تعقدان أول اجتماع اقتصادي منذ 10 أعوام... المزيد
  • 11:24 . مصرف الإمارات المركزي يبقي على أسعار الفائدة "دون تغيير"... المزيد
  • 11:15 . رويترز: ضغوط أمريكية وغربية على أبوظبي بسبب التجارة مع روسيا... المزيد
  • 11:06 . "إذا ماتت فلسطين ماتت الإنسانية".. رئيس كولومبيا يقطع علاقات بلاده مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 08:50 . بسبب مخاوف حول حقوق الإنسان.. رفض أمريكي لانتخاب رئيس أرامكو السعودية مديرا ببلاك روك... المزيد
  • 08:46 . رونالدو يقود النصر السعودي لنهائي كأس خادم الحرمين... المزيد
  • 08:44 . دورتموند يفوز على سان جيرمان في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا... المزيد
  • 11:31 . وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان والإمارات تعلن الحداد سبعة أيام... المزيد
  • 11:15 . هبوط مؤشرات معظم البورصات الخليجية مع تراجع أسعار النفط... المزيد

"القبيسي" تجعل من المجلس الوطني ملحقا بالحكومة و"الاتحاد" تحذف إجابتها

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 07-02-2017

لم تفوت رئيس المجلس الوطني الاتحادي الذكرى السنوية الـ45 لتأسيس المجلس الوطني دون المطالبة بصورة جادة بمنح المجلس سلطاته الدستورية، فقط، وإنما دافعت عن تعيين نصف أعضاء المجلس غير مكترثة لمطالب الشعب الإماراتي بضرورة المشاركة السياسية الكاملة وعدم استمرار التمييز بين الإماراتيين في السماح لنحو 35% منهم فقط بالترشح والاقتراع.

"القبيسي" في مقابلة أجرتها مع رئيس تحرير صحيفة "الاتحاد" محمد الحمادي أصرت على أن تظهر المجلس الوطني على أنه "مكرمة" سياسية أو ملحقا للسلطة التنفيذية، وليس من المفترض أن يكون سلطة تشريعية كاملة الصلاحيات الرقابية والتشريعية وهو سيد نفسه، وعصي عن التدخل وعلى السيطرة. 

وفي مقابلة مطولة وصلت حد 5000 آلاف كلمة، لم تنصف "القبيسي" الشعب الإماراتي بأي مطلب سواء على الصعيد الحياتي أو فيما يتعلق بالمجلس الوطني ذاته.

الاتحاد تحذف إجابة القبيسي

ولأن إجابة "القبيسي" على أحد الأسئلة كان مهما للغاية بل ويعتبر خطيرا لجهة المماطلة بمنح الإماراتيين حقوقهم، قامت صحيفة الاتحاد بحذف إجابتها.

"الإمارات71" رصد ووثق إجابة القبيسي قبل الحذف كونها كانت أهم شيء في مقابلة خصصتها للإشادة بما يعتبره مواطنون إنتقاصا كبيرا من حقوقهم الدستورية والسياسية.

الحمادي سأل القبيسي: هل تتوقعون تاريخاًأو موعداً معيناً لبلوغ الاستحقاق الخاص بمرحلة الانتخاب الكامل والمباشر لأعضاءالمجلس الوطني الاتحادي؟

أجابت"القبيسي" حرفيا: "المزاوجة بين الانتخاب والتعيين آلية ليست حصرية على دولة الإمارات، بل تأخذ بها دول عدة عريقة، والمسألة ليست في الانتخاب الكامل أو النصفي، بل في تحقيق الأهداف المطلوبة من البرلمانات، وأعتقد أن وضع إطار زمني لبلوغ مرحلة الانتخاب الكامل لأعضاء المجلس الوطني الاتحادي، أمر غير واقعي ولا يتماشى مع نهجنا في العمل الوطني، فالإماراتب طبيعتها لا تميل، ولا تعمل وفق الشعارات الخاوية والدعايات الأيديولوجية، بل تحرص على أن تنظر أمامها بحرص ووعي وتقيس خطواتها جيداً قبل أن تواصل السير، ومن الطبيعي أن تكون الخطوات المقبلة أكثر حذراً ودقة من مرحلة البدايات، فنحن نريد أننراكم على ما تحقق من دون مجازفة". على حد زعمها.

وتابعت:" ولكن ما يبعث على التفاؤل أننا نمضي بثقة وباستمرار سواء على درب توسيع نطاق المشاركة السياسية، أو فيما يتعلق بتوسيع صلاحيات المجلس الدستورية وفق ما يتراءى للقيادة الرشيدة عقب كل مرحلة من مراحل التمكين السياسي. ومن يقرأ خطاب التمكين جيداً، يدرك عمق التزام القيادة بالمضي في هذا النهج، بل إن القيادة وضعت لنفسها إطاراً يقضي بتحويل المجلس الوطني الاتحادي إلى سلطة مساندة ومرشدة وداعمة للسلطة التنفيذية، وهذا الأمر ينطوي على دلالة صريحة بأن مستقبل المجلس إلى مزيد من الصلاحيات الدستورية"، على حد قولها. (انتهى الاقتباس الذي حذفته الاتحاد).

استدراكات الإماراتيين

ناشطون ومدافعون عن حقوق الإنسان استنكروا أن ترد هذه التصريحات على لسان رئيس المجلس كونه في هذه الحال يتخلى عن ذاته، وتبرر للسلطة التنفيذية ما تقوم به، حيث من المفترض أن تتمتع "بالذاتية السياسية" على الأقل وألا تكون "ملكية أكثر من الملك" على حد تعبير ناشطين.

كان من الجيد لو توافقت "القبيسي" مع وظيفتها ومنصبها وطالبت بتطوير المجلس الوطني.

ناشطون أضافوا أن "الاتحاد" نسيت أن تحذف فقرة أخرى، عندما سألها الحمادي عن الفرق بين النائب المنتخب والنائب الذي يصل عبر التعيين. ولكن القبيسي ولأنها جاءت بالتعيين يبدو أنه أزعجها السؤال كثيرا، فقالت بلا تردد بأنه لا فرق بينهما، وكأنها تنفي الحاجة للانتخابات من الأساس وليس هناك حاجة ليقوم الإماراتيون بواجباتهم ما دام هناك من يقوم بها عنهم سواء برضاهم أم بدون رضاهم، ختم الناشطون، مكتفين بما يستخلصه الإماراتيون من حذف الصحيفة من تصريحات "القبيسي"!