أحدث الأخبار
  • 09:49 . وزير الخارجية السعودي: جهود وقف إطلاق النار في غزة "غير كافية"... المزيد
  • 09:47 . الذهب يستقر قرب "أعلى مستوى على الإطلاق"... المزيد
  • 08:52 . بعد شكوى السعودية في الأمم المتحدة.. هل تشعل قضية "الياسات" الخلافات بين أبوظبي والرياض مجددا؟... المزيد
  • 07:34 . أمطار غير مسبوقة على مناطق واسعة في الإمارات... المزيد
  • 05:46 . الإمارات في قلب التصعيد الإيراني - الإسرائيلي.. الآثار الاقتصادية والسياسية... المزيد
  • 11:55 . تحقيق مع وكالة استخبارات سويسرية خاصة حول مزاعم بالتجسس لصالح أبوظبي... المزيد
  • 11:17 . البيت الأبيض: إيران لم تنسق معنا مسبقاً وهجومها كان فشلاً ذريعاً... المزيد
  • 11:05 . تشيلسي يسحق إيفرتون بسداسية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:28 . أمطار غزيرة ومتوسطة مع برق ورعد على مناطق متفرقة في الدولة... المزيد
  • 10:27 . تحويل الدراسة "عن بعد" في معظم إمارات الدولة نظراً للأحوال الجوية... المزيد
  • 10:27 . شركات طيران محلية توجه نصائح للمسافرين بسبب الظروف الجوية المتوقعة... المزيد
  • 10:22 . "المركزي" يُحدد 30 يوماً لتعامل البنوك مع شكاوى العملاء... المزيد
  • 08:41 . صحيفة: أبوظبي تبادلت معلومات استخبارية مع أمريكا و"إسرائيل" قبل الهجوم الإيراني... المزيد
  • 06:57 . الولايات المتحدة تعلن تدمير أربع طائرات مسيرة للحوثيين في اليمن... المزيد
  • 06:08 . الكويت تعين الشيخ أحمد عبدالله الصباح رئيسا جديدا للحكومة... المزيد
  • 12:37 . أسعار النفط تتراجع في السوق الآسيوية بعد الهدوء في الشرق الأوسط... المزيد

"مؤشر أراضي دبي": تراجع في متوسط إيجارات 17 منطقـة سكنـيـة ببر دبي

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 12-12-2016


 شهدت مناطق بردبي انخفاضاً في المتوسطات الإيجارية، طبقاً لآخر تحديث لمؤشر «حاسبة الزيادة الإيجارية»، التابع لدائرة الأراضي والأملاك بدبي، مطلع الشهر الماضي مقارنة بنوفمبر 2015.

وأظهرت «حاسبة الزيادة الإيجارية» تراجعاً للمتوسطات الإيجارية لـ17 منطقة، مقابل ثبات خمس مناطق إيجارية، وذلك مقارنة بالأرقام السابقة للمؤشر.

وضمّت المناطق التي سجلت تراجعاً في أسعارها التأجيرية: البدع، البرشاء، الحمرية، الحضيبة، الكرامة، المنخول، القوز، الرفاعة، الصفوح، السوق الكبير، الوصل، دبي الملاحية، عود ميثاء، السطوة، المركز التجاري (1و2)، وأم هرير، مقابل ثبات في المتوسطات الإيجارية لخمس مناطق هي: جميرا، أم سقيم، بوابة الخيل، الصفا، والجافلية.

وأوضحت البيانات أن الوحدات السكنية التي تراجعت بصورة أكبر طبقاً لآخر تحديث هي فئة الغرفة والغرفتين، تلاهما فئة «استوديو»، بينما استقرت أسعار الإيجارات بالمساحات الكبيرة: الوحدات المكونة من ثلاث وأربع غرف دون تغيير.

مناطق محددة

وشهدت مناطق محددة انخفاضاً كبيراً في المتوسطات الإيجارية التي يعطيها المؤشر، إذ شهدت مناطق كثيرة في بردبي انخفاضات جيدة بعد التحديث، لاسيما في فئة الغرفة والغرفتين. وسجلت الشقة المكونة من غرفة نوم واحدة في منطقة «الحمرية» انخفاضاً في متوسطاتها على المؤشر، لتسجل بين 45 و65 ألف درهم، مقابل قيمة راوحت بين 55 و70 ألف درهم (قبل تحديث المؤشر).

وسجلت منطقة «الكرامة» بين 45 و75 ألف درهم، مقابل متوسط راوح بين 55 و75 ألف درهم (قبل التحديث).

وفي فئة الغرفتين، شهدت مناطق «المركز التجاري (1و2) تراجعاً في متوسط إيجارات الوحدات السكنية، من متوسط 115 ألفاً و145 ألف درهم قبل التحديث إلى 95 ألفاً و140 ألف درهم (بعد التحديث).

المناطق القديمة

إلى ذلك، أكد المدير العام لشركة «إيموفاليو» المتخصصة في التقييم العقاري، عمران الشرهان، أن منطقة بردبي من المناطق القديمة والمزدحمة، وهو ما يفسر تراجع أسعار الإيجارات فيها في الفترة الحالية، وذلك لتحرك الكثير من العائلات منها إلى مناطق جديدة ذات متوسطات سعرية منخفضة، لاسيما تلك القريبة من «شارع محمد بن زايد» و«واحة دبي للسيليكون» و«مجمع دبي للاستثمار»، والمناطق الجديدة بالقرب من «مطار آل مكتوم».

وأشار الشرهان إلى أن «السوق العقارية في دبي شهدت حركة انتقالات من وسط المدينة إلى المناطق الجديدة، استهدافاً لتحصيل قيّم إيجارية أقل، لاسيما مع دخول مشروعات جديدة من قبل مطورين عقاريين تستهدف قطاع الإيجارات».

بدوره، أكد الرئيس التنفيذي لشركة «ستاندرد» للعقارات، عبدالكريم الملا، أن «زيادة المعروض في التجمعات السكنية الجديدة يمكن أن يكون له تأثير في أسعار التأجير في المناطق الأخرى، خصوصاً بالتزامن مع تزايد وتيرة تسليم المشروعات التي تستهدف القطاع التأجيري من قبل العديد من المطورين»، مشيراً إلى أن منطقة بر دبي شهدت زيادة في الفترة الماضية في متوسط الإيجارات، وأن ما يحدث الآن هو تصحيح سعري للقيم الإيجارية في المنطقة.

وعزا عبدالكريم، تراجع بعض فئات الوحدات السكنية بصورة أكبر من غيرها، إلى أن «الحركة في القطاع التأجيري تكون أسرع في فئات معينة عنها في بقية الفئات، فعلى سبيل المثال، الوحدات المكونة من غرفة وغرفتين، ذات عقود إيجارية أكثر دوراناً من غيرها، وهو ما كان سبباً في تراجع هذه الفئات بصورة أكبر عن غيرها من الوحدات، بينما في المقابل لم تسجل المساحات الكبيرة المكونة من ثلاث غرف وأربع غرف أي تغيير بالنسبة للمتوسطات التي يعطيها مؤشر الإيجارات (بعد التحديث).