أحدث الأخبار
  • 12:40 . "مجموعة الإمارات" تحقق أرباحاً قياسية تجاوزت 18 مليار درهم... المزيد
  • 12:24 . تراشق "إماراتي سعودي" بشأن عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:50 . الاحتلال الإسرائيلي ينفذ عملية عسكرية في بلدة عزون شمالي الضفة... المزيد
  • 12:45 . تصاعد الغضب الأمريكي تجاه "إسرائيل": لا تملك "خطة صادقة" لحماية المدنيين في رفح... المزيد
  • 12:23 . أمير الكويت يشكل حكومة جديدة بعد يومين من حل مجلس الأمة... المزيد
  • 12:13 . أرسنال يتجاوز اليونايتد وينعش آماله بإحراز لقب البريميرليغ... المزيد
  • 10:27 . قطر للطاقة تستحوذ على حصة في منطقتين استكشافيتين للغاز في مصر... المزيد
  • 09:11 . مصر تعتزم دعم دعوى جنوب إفريقيا ضد "إسرائيل" أمام العدل الدولية... المزيد
  • 07:49 . الاحتلال يعيد نشر دباباته شمال غزة ويزيد الضغط العسكري على رفح... المزيد
  • 07:39 . الإمارات للفلك: اليوم بدء فصل الصيف... المزيد
  • 07:11 . إندونيسيا.. وفاة 28 شخصا في فيضانات وانجراف أتربة... المزيد
  • 06:53 . ريال مدريد يتسلم كأس الدوري الإسباني... المزيد
  • 10:55 . تونس.. قوات الأمن تقتحم نقابة المحامين وتعتقل محامية منتقدة لقيس سعيد... المزيد
  • 10:51 . الكويت.. النيابة تأمر بحبس وضبط مواطنين بتهمة "الطعن" في حقوق أمير البلاد... المزيد
  • 10:45 . أعضاء في هيئة تدريس جامعة برينستون الأمريكية يضربون عن الطعام دعما لغزة... المزيد
  • 10:36 . واشنطن بوست: أمريكا عرضت على "إسرائيل" ملاحقة قادة حماس مقابل التراجع عن اجتياح رفح... المزيد

استياء شعبي واسع النطاق على اغتيال المبتعث العامري في الولايات المتحدة

خيمة عزاء المغدور العامري
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 08-12-2016


حمَّل أعضاء في المجلس الوطني الاتحادي دولاً مستضيفة لطلاب مواطنين، مبتعثين دراسياً أو وظيفياً لديها، المسؤولية، أكثر من أي وقت مضى، عن عدم بذل الجهد المطلوب لإزالة الآثار السلبية، التي تتكون لدى أبناء المجتمع الإماراتي، والمجتمعات في الدول المجاورة، الناجمة عن تكرار وقائع اعتداء مماثلة لما تعرض له، أخيراً، مواطن شاب، خلال وجوده في ولاية أوهايو الأميركية، وكلفه حياته، نتيجة تصرف غير مبرر من قبل أفراد شرطة وأمن.

كما طالبوا الجهات المعنية في الدولة برعاية مصالح الطلاب المواطنين المبتعثين في الخارج، بإرشادهم إلى الخطوات التي يتعين عليهم اتخاذها، لحماية أنفسهم عند التعرض لحوادث من هذا النوع، وتوعيتهم أمنياً، وبذل مزيد من الجهود لضمان عدم تكرار هذه الحوادث مستقبلاً.

وتوفي الشاب المواطن سيف ناصر مبارك العامري (26 عاماً) مغدورا، وهو من سكان منطقة الشوامخ بالعاصمة أبوظبي، الأحد الماضي، إثر تعرضه لإطلاق نار من قبل شرطي أميركي، فيما أكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي،  أنها تتابع بالتنسيق مع سفارة الدولة في واشنطن، سير التحقيق في ملابسات الحادث المؤلم، الذي أدى إلى وفاة أحد مبتعثي الدولة، في ولاية أوهايو الأميركية.

وصول الجثمان اليوم



من جهة ثانية، يصل إلى أبوظبي، مساء اليوم، جثمان الطالب المغدور بينما يستعد والده وشقيقه للسفر إلى الولايات المتحدة، لمتابعة التحقيق في أسباب وفاته.

وقال ناصر العامري، والد سيف، إن «نجله المتوفى كان الأكبر، وسنده في الدنيا»، مشدداً على أن أكثر ما يحزنه ويعتصر قلبه، هو طريقة الموت الغامضة التي حدثت لولده، مشيراً إلى أن المسؤولين مهتمون بالموضوع، ويتابعون تطوراته، بالإضافة إلى وزارة الخارجية، والسفارة الإماراتية.

وتوافدت جموع المعزين من جميع أنحاء الدولة إلى منزل عائلة الطالب، لتقديم واجب العزاء ومساندة الأسرة في مصابها.

وقال العامري، لصحيفة «الإمارات اليوم» التي انفردت عن سائر وسائل الإعلام الرسمية في الدولة بتسليط الضوء على هذه الجريمة، إن «ابني طالب متفوق من صغره، أنهى دراسة بكالوريوس القانون بجامعة الإمارات، وسافر في بعثة تتبع شركة (أدنوك)، لدراسة ماجستير الشريعة والقانون في الولايات المتحدة الأميركية، وكان يستعد للانتهاء منه في مايو المقبل، والعودة إلى الإمارات، لأداء الخدمة الوطنية».

العنصرية والتحريض قتلت "سيف"


من جانبه، توقع الشقيق الأصغر للطالب المغدوري، أن «يكون حادث مقتل أخيه لأسباب عنصرية ضد العرب، خصوصاً أن شقيقه قتل وهو في طريقه إلى الجامعة»، مشدداً على أن شقيقه معروف بين الجميع بالخلق الطيب والشهامة.

كما رأى آخرون أن التحريض الذي تمارسه شخصيات وجهات خليجية وعربية من دبلوماسيين وأمنيين وتنفيذيين ضد الشعوب العربية واتهام الإسلام بالتطرف والإرهاب، أسهم في تكرار هذه الحوادث، مستدلين بتعرض المواطن أحمد المنهالي لحادث في الولايات المتحدة مؤخرا كاد أن يودي بحياته لأنه كان يتحدث باللغة العربية على الهاتف.

فنظام السيسي وبعض داعميه في الخليج يصرون على ربط الإسلام بالتطرف والعنف لتحقيق مصالح خاصة تتمثل بشيطنة الناشطين السلميين، ولكن يدفع ثمن هذه السياسة إماراتيين وعربا أبرياء في الولايات المتحدة وغيرها. 

استياء شعبي غير مسبوق 


وبحسب صحيفة "الإمارات اليوم" فقد أعرب مواطنون، ومغردون في وسائط التواصل الاجتماعي، عن استيائهم، جراء «تكرار حوادث اعتداء رجال شرطة أميركيين على مواطنين إماراتيين في الولايات المتحدة أخيراً»، لافتين إلى «وقوع حادث مماثل لمواطن في مقاطعة كلورادو (يونيو الماضي)، حينما اتهمه موظف فندق بأنه يتبع تنظيم (داعش) الإرهابي، كونه يرتدي زياً تقليدياً إماراتياً، واعتقلته الشرطة هناك تحت تهديد السلاح».

وأطلق مغردون وسماً في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بعنوان: «سيف ناصر في ذمة الله»، أعربوا فيه عن غضبهم، جراء تكرار هذه الحوادث.

يأتي ذلك، في وقت أفادت تقارير إعلامية أميركية، بأن «الطالب الإماراتي توفي إثر طلق ناري بالرأس، عندما أطلق عليه شرطي (ضابط) النار في غابة بالقرب من مخرج طريق سريع في مدينة (هدسون)»، فيما «تم وضع الضابط في إجازة إدارية مدفوعة الأجر أثناء التحقيق»، على ما ذكرت الشرطة الأميركية.

وقتل العامري وهو يسلك طريقا إلى العلم خارج بلاده ما عاظم من وقع المأساة على الإماراتيين الذين دعوا الله أن يحسبه من الشهداء.