أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

«اقتصادية دبي» تدعو إلى عدم بيع بضائع مخالفة للعادات والتقاليد

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-11-2016


دعت إدارة حماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي المنشآت التجارية في الإمارة إلى التأكد من عدم مخالفة المنتجات المعروضة فيها للعادات والتقاليد المحلية، فضلاً عن توافقها مع القوانين التجارية والاشتراطات المعمول بها في دولة الإمارات، مشيرة إلى أن عرض بضائع مخالفة للقوانين يعرض المنشأة للتغريم ومصادرة تلك البضائع.

كما شددت الإدارة على التجار التأكد من سلامة المنتجات الخاصة باليوم الوطني، والالتزام بمعايير علم دولة الإمارات وألوانه، وغيرها من المعايير، مؤكدة أن التاجر هو المسؤول عن البضاعة المبيعة في المحل أو عن الخدمات المقدمة للمستهلكين.

وقال مدير أول الرقابة الميدانية في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك بدائرة التنمية الاقتصادية في دبي، حسن علي بونفور، إنه «يجب على التجار التأكد من أن البضائع والمنتجات المعروضة والمبيعة في منشآتهم لا تخالف العادات والتقاليد المحلية، فضلاً عن ألا تكون البضائع المعروضة للبيع مخالفة للقوانين التجارية والاشتراطات المعمول بها في دولة الإمارات»، لافتاً إلى أن «ذلك يعرض المنشأة للمخالفة والغرامة ومصادرة البضائع التي يتم ضبطها».

وأضاف بونفور لصحيفة «الإمارات اليوم» المحلية، أنه «خلال تنفيذ عمليات التفتيش الدوري على المنشآت التجارية خلال الأيام القليلة الماضية، تمت مخالفة منشأة تبيع منتجات تتعارض مع الاشتراطات والقوانين المعمول بها في الإمارة»، مشيراً إلى أن «المفتشين ضبطوا منتج لا يتناسب مع العادات والتقاليد، وعليه تمت مصادرة البضائع، ومخالفة المنشأة، والتنبيه على التاجر بضرورة الالتزام بعدم بيع مثل هذه المنتجات».

وذكر أن «أحد المفتشين تحقق من مصدر البضاعة، بهدف التنبيه على جميع المخالفين، واتخاذ الإجراءات اللازمة في حال ضبط منشآت مخالفة أخرى»، لافتاً إلى أنه «تبين للمفتش عند عملية التحقق بأن البضاعة المخالفة تم جلبها من الخارج، ولم يتم شراؤها من داخل الدولة».

وأفاد بونفور بأن «الأسواق المحلية تشهد رواجاً خلال فترات الاحتفالات الرسمية والمناسبات والعطلات»، مضيفاً أن «المنشآت التجارية تلجأ إلى جلب منتجات خاصة بتلك المناسبات، لكن على التاجر تحمل مسؤولية المنتجات التي يستوردها، ومدى توافقها مع القوانين والاشتراطات».

وأكد مدير أول الرقابة الميدانية في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، أنه «لا يجوز ترويج أي منتجات تتنافى مع العادات والتقاليد، أو تخالف المواصفات القياسية المصرح بها في دولة الإمارات».

ودعا التجار إلى «ضرورة التأكد من سلامة المنتجات والخدمات وتطابقها مع المقاييس المعتمدة في الدولة، إضافة إلى التأكد من خلوها من الجوانب التي تسيء إلى تعاليم الدين أو الدولة»، مشدداً على أن «التاجر هو المسؤول عن البضاعة المبيعة في المحل أو عن الخدمات المقدمة للمستهلكين من جانبه».

وقال بونفور إنه «ينبغي على التجار وأصحاب المحال التجارية والمسؤولين فيها تفقد البضائع والخدمات دائماً قبل بيعها»، داعياً التجار بمناسبة اليوم الوطني إلى «التأكد من سلامة المنتجات الخاصة بهذا اليوم، والالتزام بمعايير علم دولة الإمارات وألوانه، وغيرها من المعايير لضمان حقوقه كتاجر، وعدم ارتكاب مخالفات لدواعي الإهمال وعدم التركيز والتدقيق على تلك المنتجات». كما دعا «المستهلكين إلى التعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، والإبلاغ عن المنتجات غير السليمة، حتى يتسنى لمفتشي الدائرة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة».