أحدث الأخبار
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد

«المركزي»: 69.7% من التمويلات الشخصية مصدرها 7 مصارف إسلامية

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-11-2016


 كشفت بيانات صادرة عن المصرف المركزي أن رصيد تمويلات الأفراد المقدمة من المصارف الإسلامية في نهاية أكتوبر الماضي بلغ 123.3 مليار درهم، مقابل 112.5 مليار درهم في نهاية عام 2015، بزيادة قدرها 10.8 مليارات درهم، ونمو نسبته 9.6% خلال فترة 10 أشهر.

وأظهرت الإحصاءات أن إجمالي رصيد القروض الشخصية المقدم من جميع البنوك: «تقليدية» و«إسلامية»، بلغ في نهاية أكتوبر 346.2 مليار درهم، مقابل رصيد قدره 330.7 مليار درهم نهاية ديسمبر 2015، بزيادة قيمتها 15.5 مليار درهم، ونمو نسبته 4.7% خلال فترة المقارنة.

استثمارات المصارف

وبلغ إجمالي استثمارات المصارف الإسلامية في الأسهم والسندات والاستثمارات الأخرى في نهاية أكتوبر الماضي 55.3 مليار درهم، مقابل استثمارات بقيمة 49.1 مليار درهم في نهاية عام 2015، بنمو نسبته 12.6%.

وفي المقابل، سجلت استثمارات البنوك التقليدية في نهاية أكتوبر 223.8 مليار درهم، مقابل 201 مليار درهم في نهاية ديسمبر 2015 بنمو نسبته 11.3%.

مذكرة استراتيجية

إلى ذلك، وقع المصرف المركزي مذكرة شراكة استراتيجية مع هيئة الإمارات للهويّة، بشأن بناء علاقات شراكة فعالة بين الجانبين، لتحقيق الأهداف الاستراتيجيّة المشتركة، التي من ضمنها اعتماد الهويّة الرقمية في الخدمات الإلكترونيّة المقدمة من مؤسسات القطاع المصرفي، وتبادل المعرفة والخبرات والتجارب المؤسسيّة، وتبادل الرأي والمشورة لدعم ومساندة التحديث والتطوير المؤسسي.

وقال نائب محافظ المصرف المركزي، محمد علي بن زايد الفلاسي، إن التوقيع على هذه المذكرة يعزّز جهود المصرف المركزي المتواصلة في دعم مسار التحول الإلكتروني للخدمات التي تقدمها المؤسسات المالية بالدولة، تماشياً مع تصور قيادة الدولة في ما يخص الحكومة الذكية.

وأضاف أن هذه الخطوة تكتسي أهمية كبيرة في دعم نمو خدمات مالية إلكترونية أكثر تطوراً في الدولة، تلبي طلبات المتعاملين من ناحية السهولة والفعالية والسلامة، بحيث ترتكز على نظام الهوية الرقمية، الذي أثبت فعالية كبيرة منذ إطلاقه من قبل الهيئة في عام 2009.

من جانبه، أكد المدير العام لهيئة الإمارات للهويّة، الدكتور سعيد عبدالله بن مطلق الغفلي، أنّ هذه المذكرة تشكّل حجر الأساس الذي يمكن البناء عليه لتعزيز استخدام بطاقة الهويّة «الذكيّة»، واعتمادها كممكّن أساسي للخدمات في القطاع المالي والمصرفيّ، والتوسع في إضافة خدمات جديدة إليها، بشكل يجعل منها البطاقة الخدميّة الأولى في الدولة، ويتجاوز كونها مجرّد بطاقة لإثبات الشخصيّة فقط.

وأضاف أنّ دولة الإمارات سجّلت سبقاً عالميّاً في مجال استخدام بطاقة الهوية في مجال التعاملات الماليّة والمصرفية والأنظمة البنكية، من خلال اعتماد استخدامها كبطاقة صرّاف آلي من قبل عدد من المصارف العاملة في الدولة، لافتاً إلى أنّ توقيع هذه المذكّرة سيشجع المؤسسات المالية المختلفة على السعي للاستفادة من ميزاتها، بما يعود بالفائدة عليها وعلى متعامليها، ويوفر الكثير من النفقات التي تتحملها، سواء في مجال معالجة بيانات المتعاملين، أو في إنتاج البطاقات التي تقدّم لهم خدماتها من خلالها، ما يسهم في تعزيز الكفاءة الاقتصادية والمكانة التنافسية للإمارات.