أحدث الأخبار
  • 12:27 . انطلاق معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ 33... المزيد
  • 11:17 . النفط يتراجع مع استمرار محادثات وقف إطلاق النار في غزة... المزيد
  • 11:10 . توقعات بارتفاع أسعار البنزين في الإمارات خلال مايو بسبب الصراع "الإسرائيلي الإيراني"... المزيد
  • 10:50 . مانشستر سيتي يواصل مطاردة أرسنال بثنائية في مرمى نوتينجهام... المزيد
  • 10:43 . وزير الخارجية الأمريكي يصل السعودية لبحث الحرب على غزة... المزيد
  • 10:16 . لوموند: فرنسا تخفض صادرات أسلحتها لـ"إسرائيل" لأدنى حد... المزيد
  • 12:10 . مباحثات كويتية عراقية حول دعم العلاقات والأوضاع في غزة... المزيد
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المناصرة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد
  • 07:11 . اجتماع عربي إسلامي في الرياض يطالب بعقوبات فاعلة على الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد

عبدالله: الإخوان لديهم علاقات في بريطانيا ربما أقوى من علاقات دول كبرى

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 09-11-2016

ادعى الأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبدالله، المعروف بقربه من دوائر الحكم في أبوظبي أن "اللوبي الإخواني أقوى من الدول الكبرى في بريطانيا"، وذلك في تعليق جديد له على  تقرير البرلمان البريطاني الذي برأ جماعة الإخوان المسلمين من تهمة العنف والإرهاب.

وكتب عبدالله على حسابه في تويتر: "يتضح من تقرير البرلمان البريطاني أن اللوبي الإخواني متغلغل في البرلمان والصحافة ولديهم علاقات واسعة في بريطانيا ربما أقوى من علاقات دول كبرى".

وأضاف في تغريدة أخرى: "تقرير البرلمان البريطاني يبرئ الإخوان من تهمة التطرف والعنف ويتهم حكومة بريطانيا بالانحياز لمواقف دول خليجية صنفت الإخوان كجماعة إرهابية".

من جهته غرد الكاتب الصحفي عبد الله العذبة، رئيس تحرير صحيفة "العرب القطرية" ساخرا: "د. عبد الخالق عبد الله أستاذ وبرفسور السياسة الكبير يسلط الضوء "الحريص" على نجاح الإخوان المسلمين بأخونة بريطانيا وربما الـملِكة أيضا يا إخوان".

وذكر تقرير البرلمان البريطاني أن حكومة بلاده أخفقت في التقرير الذي أصدرته اللجنة المشكلة من قبلها للتحقيق حول جماعة الإخوان المسلمين.

وقالت صحيفة الغارديان البريطانية إن الحكومة سمحت بضرب الثقة في سياسة المملكة تجاه جماعة الإخوان المسلمين، بعد تركها انطباعا بأنها تأثرت بالسياسة المهاجمة للجماعة من قبل دول الخليج العربي، خصوصا الإمارات والسعودية، واللتان تصنفان جماعة الإخوان بالإرهابية.


وكان عبدالله قد كتب في تغريدة له بعد صدور التقرير قال فيها  "في وقت يزور فيه ولي عهد بريطانيا الإمارات، البرلمان البريطاني يبرئ الإخوان من تهمة العنف والإرهاب، ويقول هم سند وسد منيع ضد قوى التطرف والتشدد"، رابطا القرار وزيارة الأمير تشارلز للإمارات.

كما نشرت صحيفة الغارديان أن دولة الإمارات طلبت من بريطانيا ملاحقة حركة الإخوان المسلمين وإلا ألغت أبو ظبي صفقات ضخمة مع لندن.

موقع24

وكتب موقع "24" المحسوب على السلطات في أبوظبي كتب مادحا رئيس الوزراء البريطاني السابق، ديفيد كاميرون، إن الحكومة البريطانية في عهده توصلت في النهاية إلى تجريم تنظيم الإخوان المسلمين باعتباره يمثل تياراً متطرفاً أو مغذيا للإرهاب أو مؤدياً إليه، بعد أخذ ورد واستقصاء عميق.

وتابع الموقع أن في قرار اللجنة البرلمانية "استسهالاً مفرطاً في فهم طبيعة الإسلام السياسي الذي ينبع، في الأصل، من فكرة واحدة، ويصب في بحر واحد، ويبتعد، في شموله وتفاصيله، عن الإسلام الصحيح، متبنياً أفكاراً أفرزها خطاب ديني متراكم عبر القرون ومليء بالأفكار المنحرفة والمحمولات المنتمية إلى الاجتماع لا إلى الدين، حيث حركات الإسلام السياسي مترابطة ومتسقة، بشكل أو بآخر، مع بعضها بعضاً، ولذلك نرى مثلاً تعاطف الإخوان الإرهابيين مع الدواعش الإرهابيين، فالإرهاب هنا هو الصفة الجامعة".

وحرض الموقع على الإخوان المقيمين في بريطانيا قائلا إن حلم من منحتهم بريطانيا اللجوء السياسي على أرضيها، هو رفع راية الخلافة على قصر "باكنجهام".

وتابع: "مرجعية هؤلاء واحدة وبيعتهم واحدة سواء تمثلت في المرشد أو الخليفة أو الشيطان، فكيف يستقيم ذلك مع ما نقلته "الإندبندت" عن كريسبين بلانت رئيس اللجنة الخارجية في مجلس العموم حين تحدث عن "شراكة في القيم بين الإخوان المسلمين وبريطانيا"؟ الواقع أن فهم بعض الغرب لتيارات الإسلام السياسي خصوصاً تنظيم الإخوان المسلمين المصنف اليوم إرهابيا في معظم دول العالم المتحضر فهم قاصر وغير ناضج، وهو يبرر لهذه التيارات بذرائع هشة ومفتعلة تحت ستار التمسك بالديمقراطية المفصلة على قدّ أهواء الغرب.