أحدث الأخبار
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد

وثائق سرية تكشف نجاح موسكو بتجنيد عدد كبير من الجواسيس في إسرائيل

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-10-2016

كشف في إسرائيل أن المخابرات الروسية «كي جي بي» نجحت في الماضي بتحقيق اختراقات عديدة للمؤسسة الإسرائيلية الحاكمة من خلال تجنيد جواسيس وعملاء في البرلمان والاستخبارات العسكرية والمرافق الهندسية الحساسة والسرية ،كمصنع طائرات «لافي» ودبابة «المركفاه». وأوضح رونين بيرغمان محرر الشؤون الاستخباراتية في صحيفة «يديعوت أحرونوت» أمس أن الصحيفة ستنشر غدا الجمعة قائمة طويلة بأسماء المسؤولين الإسرائيليين الذين تم تجنيدهم كوكلاء للمخابرات الروسية.
ويوضح أنه يستند لوثائق سرية قام بنسخها طيلة عشرين عاما مع اسيلي ميطروكين، وهو موظف كبير في أرشيف المخابرات الروسية. ويقول إن ميطروكين قام قبل وفاته بتخبئة الوثائق المذكورة في أوعية كبيرة معدة للحليب أسفل بيته في ضواحي موسكو. وفي مطلع تسعينيات القرن الماضي أجرى اتصالات مع جهات غربية قامت بنقله من موسكو مع عائلته ومع «أواني الحليب «إلى بريطانيا.

 ويضيف بيرغمان أن الوثائق أحدثت هزة أرضية استخباراتية بعدما تم كشف هوية وكلاء للمخابرات الروسية وضبطهم في بريطانيا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة وغيرها. وبرأيه تعرضت المخابرات الروسية بذلك لضربة غير مسبوقة بشدتها. ويقول إنه وفق التقديرات تم الكشف عن ألف جاسوس روسي في العالم حتى الآن. ويضيف «في الأيام التي سبقت ويكيليكس وإدوارد سنودن فإن تسريبات ميطروكين اعتبرت واحدة من أهم التسريبات في تاريخ الاستخبارات العالمية». وتشمل الوثائق معلومات كثيرة حول نشاط المخابرات الروسية في إسرائيل ولم يكشف بعد عنها.
وقد شارك بيرغمان كما يقول بالاطلاع عليها في جامعة كامبريدج. ويقول أيضا إن الوثائق تظهر الجهود الكبيرة التي كرسّها «كي جي بي» للقيام باختراقات في إسرائيل وقد نجح في مرات عديدة بذلك.
ويشير الى أن المخابرات الروسية اهتمت كثيرا بالأحزاب في إسرائيل منذ خمسينيات القرن الماضي حيث قامت بعملية تسمى: «ترست» من أجل اختراق حزب «مبام».
ويستدل من الوثائق أن ثلاثة نواب في الكنيست عن «مبام» كانوا مسجلين كجواسيس لـ «كي جي بي» أبرزهم النائب اليعازر غرانوت الذي كان عضوا في لجنة الخارجية والأمن البرلمانية. وحسب الوثيقة فقد تم تجنيد غرانوت عشية حرب 1967 على يد قيادي في «كي جي بي» يدعى يوري كوطوف. وبحسب الصحيفة فقد نجحت المخابرات السوفييتية وقتها بتجنيد «بوكر «مهندس كبير في مشروع المياه الذي نقل مياه بحيرة طبريا إلى النقب وكان وقتها سرا كبيرا في إسرائيل. كما نجح السوفييت بتجنيد «جيمي «مهندس في الصناعات الجوية، علاوة على وكيل آخر في الصناعات العسكرية البرية.
ويوضح بيرغمان أن «يديعوت أحرونوت» ستنشر غدا الجمعة قائمة بأسماء وكلاء المخابرات الروسية في إسرائيل بعدة فترات وبعضهم رجال مخابرات وإعلام ومنهم «ميلينكا» الذي عمل في قسم التجسس المضاد في المخابرات الإسرائيلية «الشاباك». وينبه أن من النجاحات السوفييتية المثيرة تجنيد «كي جي بي» جنرالا إسرائيليا عضوا في هيئة القيادة العامة. ويضيف «حينما حول ميطروكين الوثائق لبريطانيا في 1993 قامت لندن بتبليغ إسرائيل باسم الجنرال المذكور، وخوفا من الفضيحة والحرج فضلت إسرائيل عدم محاكمة الجنرال الجاسوس وقد مات بعد مدة قليلة من كشف أمره».