أحدث الأخبار
  • 12:10 . مباحثات كويتية عراقية حول دعم العلاقات والأوضاع في غزة... المزيد
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المناصرة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد
  • 07:11 . اجتماع عربي إسلامي في الرياض يطالب بعقوبات فاعلة على الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد

لبنى القاسمي تحضر حفل معبد للسيخ في دبي.. فائض تسامح أم توظيف سياسي؟

لبنى القاسمي وزيرة دولة للتسامح
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 07-10-2016


حضرت لبنى القاسمي وزيرة دولة "للتسامح" حفل معبد "جور إدوارا" السيخي في دبي، لم يكشف الإعلام الرسمي الذي نقل النبأ عن مناسبة هذا الحفل وفيما يتعلق.

وبحسب صحيفة "الاتحاد"، فقد أكدت القاسمي  حرص دولة الإمارات "على تجسيد قيم التسامح والتعايش والوئام مع مختلف الثقافات والأديان التي تشكل النسيج المجتمعي المتماسك في الدولة".

وشددت على "القيم الإنسانية المشتركة التي تدعو إلى احترام التعددية الثقافية وقبول الآخر والتآزر والتآخي من جهة ونبذ العنف والتطرف والعصبية والتمييز والكراهية من جهة أخرى"ـ على ما أفادت الصحيفة المحلية الصادرة في أبوظبي.

إماراتيون: نعم لقيم التسامح المجردة 

 الإماراتيون الذين يشكلون العمود الفقري لسياسة التسامح التي تعلنها المؤسسات المختلفة، يؤكدون على أن التسامح قيمة لن يفرطوا فيها أبدا مع الآخر، مؤكدين أنها قيمة ثابتة ليست موسمية أو سلعة للتسويق ولا تحمل أي أهداف سياسية تخدم جهة أو شخصية هنا أو هناك.

وأقرن ناشطون إماراتيون، هذا التأكيد بضرورة "ترشيد" السلوك الذي يقدم أحيانا على أنه "تسامح" في حين أنه يحمل وجها سياسيا لا يمكن نفيه، مطالبين أن تكون القيم في الدولة عامة وغير قابلة للتجزئة. 

ويقول ناشطون، إن "التسامح" الذي يظهر في تخصيص أرض لبناء معبد هندوسي أو حضور حفل في معبد سيخي، وغيرها من المناسبات والأحداث المرتبطة بغير أتباع الديانات السماوية هو "تسامح فائض" لا يرونه عندما يتعلق الأمر بالمسلمين وخاصة السنة منهم. ويستذكر إماراتيون أن الشعب الإماراتي لا يلمس هذا التسامح مجتمعيا، ولا على صعيد حرية العبادة في مساجدهم. 

وخلال السنوات الماضية، وبصورة لا تزال مستمرة، وثق إماراتيون عددا من أساليب تعامل جهاز الأمن مثلا مع الشعب الإماراتي، حيث سعى لتأليب الشارع على الموقعين على عريضة الثالث من مارس 2011 والتي طالبت بتطوير المجلس الوطني، وأنتج في رمضان الماضي مسلسلا أساء لقطاع عريض من الإماراتيين دون أن ينظر لأي قيمة تسامح إزاء ناشطين لا يمكن أن يوصفوا بالمعارضين أو المخالفين، بقدر ما أنهم يستخدمون حقهم في حرية التعبير التي كفلها الدستور الإماراتي.

واستعرض الناشطون عددا من قضايا التعبير التي تنظرها محكمة أمن الدولة، بزعم "الإساءة للدولة ورموزها" دون أن يتعامل القضاء مع هذه القضايا بتسامح. فأسامة النجار يقضي 3 سنوات سجن لتغريدات نشرها اعتبرت مسيئة للدولة، بنات الشهيد العبدولي منذ نوفمبر الماضي وهن في الاختفاء القسري لتغريدات اعتبرت مسيئة لرموز الدولة، الصحفي الأردني تيسير النجار منذ ديسمبر الماضي في الاختفاء القسري لتغريدات ندد فيها بإسرائيل لقصفها غزة في حرب 2014، والأمثلة التي يمكن توثيقها كثيرة من الشقيقات الثلاث إلى معاوية الرواحي إلى قضايا مرفوعة ضد السياسي الكويتي مبارك الدويلة لتساؤل إعلامي وجهه عن سياسة الدولة، ناشط سياسي أردني آخر سجن عام ونصف في بلاده لتصريحات تطرق فيها لسياسة بعض الشخصيات في الدولة، ولم تتعامل الدولة مع أي من هذه المواقف بتسامح. الأمر الذي دفع للتساؤل، إن كان التسامح موجه لنوعية معينة من الناس، وإن كان بالقدر الذي يخدم توجهات سياسية معينة، أو بهدف استخدام طوائف عديدة من الناس لإظهار التسامح أمام الرأي العام الدولي.