أحدث الأخبار
  • 10:20 . الاحتلال الإسرائيلي يوجه سكان رفح بالرحيل تمهيدا لعملية عسكرية... المزيد
  • 12:34 . الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يعزز فرصة مشاركته الأوروبية وليفربول يضرب توتنهام بالأربعة... المزيد
  • 12:04 . السعودية تسجل عجزاً بقيمة 12.38 مليار ريال في ميزانية الربع الأول... المزيد
  • 08:36 . "حماس" تعلن انتهاء جولة مفاوضات القاهرة وغالانت يتوعد باجتياح رفح... المزيد
  • 08:07 . تركيا تنفي تعرض سائح سعودي لاعتداء في إسطنبول... المزيد
  • 08:06 . جيش الاحتلال يتكبد خسائر إثر هجوم "خطير" للمقاومة في غلاف غزة الجنوبي... المزيد
  • 07:59 . أحمد الشيبة النعيمي: "فيديو عبدالله بن زايد" تحريض صريح على الإسلام والمسلمين... المزيد
  • 07:05 . بعد السعودية.. الإمارات الثانية خليجيا في التصدير للصين... المزيد
  • 07:01 . حكومة الاحتلال تقرر إغلاق مكاتب قناة "الجزيرة".. وحماس تعلق: إجراء “قمعي وانتقامي"... المزيد
  • 12:35 . سويسرا.. المئات يتظاهرون دعما للفلسطينيين في لوزان... المزيد
  • 12:17 . سهم ستاربكس ينخفض 31 بالمئة منذ تصاعد المقاطعة بسبب حرب غزة... المزيد
  • 12:11 . جنوب السودان ينفي مزاعم "صفقة نفطية مشبوهة" مع شركة تتبع العائلة الحاكمة في أبوظبي... المزيد
  • 11:55 . "جوجل" تعلن وقف تشغيل تطبيق بودكاستس اعتبارا من 23 يونيو المقبل... المزيد
  • 10:52 . رونالدو يقود النصر للفوز على الوحدة بسداسية في الدوري السعودي للمحترفين... المزيد
  • 10:52 . "حماس" ترفض أي اتفاق لا يتضمن وقف الحرب على غزة... المزيد
  • 10:49 . تجمع بين النصر والوصل.. نهائي كأس رئيس الدولة في 17 مايو... المزيد

70 % الإنجاز بمشروع البرنامج النووي الإماراتي في"براكة"

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-09-2016


كشف المهندس محمد إبراهيم الحمادي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية النقاب عن أن نسبة الإنجاز الكلية في مشروع البرنامج النووي السلمي الإماراتي في " براكة " بالمنطقة الغربية وصل إلى نحو 70 % وهو ما يعد إنجازا كبيرا بالنظر إلى بدء عمليات إنشاء المحطات قبل نحو أربعة أعوام .

وقال  في تصريح خاص لوكالة أنباء الإمارات " وام " بمناسبة مشاركة الإمارات في أعمال المؤتمر العام الـ 60 للوكالة الدولية للطاقة الذرية المقرر انطلاقها بعد غد الاثنين في فيينا ومرور 40 عاما على عضوية الدولة في الوكالة الدولية - " نفخر في مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بالتقدم الذي حققناه في تطوير البرنامج النووي السلمي الإماراتي ونحن ملتزمون بتقديم طاقة نووية آمنة وفعالة وصديقة للبيئة لدعم النمو المستقبلي لدولة الإمارات العربية المتحدة وهو ما يظهر جليا في تحقيق المزيد من الإنجازات في محطات الطاقة النووية في براكة" .

وأوضح الحمادي أن المؤسسة نجحت في الفترة الأخيرة بتحقيق مجموعة من الإنجازات على صعيد العمليات الإنشائية والتي تشمل التركيب الناجح لحاوية المفاعل بالمحطة الثالثة وإتمام أعمال صب خرسانة القبّة لمبنى احتواء المفاعل الخاص بالمحطة الثانية إضافة إلى اجتياز المحطة الأولى لاختباري "السلامة الهيكلية" و"التسرب المتكامل" المهمين لسلامة وحماية أولى محطات الطاقة النووية بموقع براكة . 

وأكد أن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية مستمرة في أداء دورها بالاستثمار في تطوير اقتصاد وطني يعتمد على المعرفة في دولة الإمارات وذلك من خلال مجموعة من المبادرات التعليمية والمنح الدراسية إلى جانب دعم تطوير المنتجات الصناعية والخدمات ذات الصلة لتلبي معايير الجودة النووية العالمية. 

وقال " إنه ومنذ نشأة المؤسسة في العام 2009 أصبحت الامارات الدولة الأولى في العالم التي تبني محطات نووية جديدة منذ 27 عاما ما يجعل من مشروع محطة براكة للطاقة النووية نموذجا يحتذى به في المشاريع النووية المستقبلية .. معربا عن الفخر بأن تكون المؤسسة جزءا من هذا الفريق الذي يسعى لتقديم طاقة نووية سلمية من شأنها أن تسهم في توفير ما يصل إلى ربع احتياجات الدولة من الطاقة الكهربائية الصديقة للبيئة فور إنجاز المحطات الأربعة والتي ستساهم أيضا في خفض الانبعاثات الكربونية بواقع 12 مليون طن سنويا " . 


وتشارك دولة الإمارات في أعمال المؤتمر العام الـ 60 للوكالة الدولية للطاقة الذرية بوفد يترأسه سعادة حمد علي الكعبي المندوب الدائم للدولة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ويضم ممثلين عن عدد من الجهات المعنية من بينها الهيئة الاتحادية للرقابة النووية ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية. 

وتحتفل الإمارات خلال مشاركتها في المؤتمر بمرور 40 عاما على عضويتها في الوكالة الدولية للطاقة الذرية حرصت خلالها على المشاركة كطرف فاعل وحيوي في كل المعاهدات الدولية ذات الصلة بالأمان النووي فيما اختيرت مرتين لعضوية مجلس محافظي الوكالة الدولية في عامي 2010 و 2013 وهو أعلى سلطة لاتخاذ القرار بالوكالة . 

ومن المقرر أن تبدأ الإمارات تشغيل أول مفاعل نووي في عام 2017 .