أحدث الأخبار
  • 12:19 . تقرير يتهم أبوظبي بتوريط الحكومة اليمنية باتفاقية مع "شركة إسرائيلية"... المزيد
  • 12:14 . "دانة غاز": عودة الإنتاج في منشأة خورمور العراقية إلى مستوياته الاعتيادية... المزيد
  • 11:23 . "وول ستريت جورنال": الإمارات تفرض قيود على استخدام قواعدها لضرب أهداف في العراق واليمن... المزيد
  • 11:11 . الوحدة والعين في كلاسيكو مرتقب في نهائي كأس مصرف أبوظبي الإسلامي... المزيد
  • 11:09 . النظام السوري: إصابة ثمانية عسكريين بضربة إسرائيلية قرب دمشق... المزيد
  • 10:57 . تشيلسي يبدد آمال توتنهام في المشاركة بدوري أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:56 . الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني وسط ترقب لبيانات وظائف أمريكية... المزيد
  • 10:50 . إيران تدعو إلى تأسيس صندوق استثمار مشترك مع الإمارات... المزيد
  • 10:47 . بعد اتساع رقعة الاحتجاجات.. بايدن يتهم الطلاب المؤيدين لفلسطين بـ"العنف ومعاداة السامية"... المزيد
  • 10:46 . تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 08:06 . زيادة جديدة في أسعار الوقود بالدولة لشهر مايو... المزيد
  • 07:26 . هنية: اتفقنا مع رئيس وزراء قطر على استكمال المباحثات حول الوضع في غزة... المزيد
  • 11:31 . المركزي: احتياطيات بنوك الدولة تتجاوز نصف تريليون درهم بنهاية فبراير 2024... المزيد
  • 11:30 . "الإمارات للاتصالات" تنفي إجراء مفاوضات للاستحواذ على "يونايتد غروب"... المزيد
  • 11:26 . أبوظبي وطهران تعقدان أول اجتماع اقتصادي منذ 10 أعوام... المزيد
  • 11:24 . مصرف الإمارات المركزي يبقي على أسعار الفائدة "دون تغيير"... المزيد

هل يقصد عباس أبوظبي في "قطع خيوط وامتدادات" دحلان؟

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 05-09-2016


حذّر محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية من مغبة تدخل بعض العواصم ـ لم يسمها- في الشأن الفلسطيني والتلاعب بحق تقرير المصير.

وقال عباس عبر تلفزيون فلسطين، “يجب أن نتكلم كفلسطينيين، كفى الامتدادات من هنا أو هناك، من له خيوط من هنا أو هناك الأفضل أن يقطعها، وإذا لم يقطعها نحن سنقطعها”.

وأضاف”هذا وطننا، علاقاتنا مع جميع العالم يجب أن تكون علاقات طيبة وجيدة، لكن لا أحد يملي علينا موقفاً، لا أحد يملي علينا رأياً، نحن أصحاب القرار، نحن الذين نقرر، نحن الذين ننفذ، ولا سلطة لأحد علينا”.

وتابع “فلنفكر كفلسطينيين، لا أفكر في واشنطن ولا في موسكو، لا أريد أن أذكر عواصم حتى ما يتحسس أحد على رأسه، لأن هناك ناس يعملون في عواصم، اتركونا من العواصم وفلوسها وتأثيرها، نريد أن نعمل كفلسطينيين، هل نستطيع ذلك؟”.

وعقبت صحيفة "القدس العربي" اللندنية قائلة، جاءت تصريحات عباس بعد تداول وسائل اعلام خبر تشكيل رباعية عربية (مصر، الأردن، الإمارات) والتي اجتمعت قبل أيام مع عدد من أعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح، تحت عنوان “استعادة وحدة الصّف الفلسطيني”. ومارست أبوظبي ضغوطا مكثفة على عباس لإعادة دحلان ومناصريه لحركة فتح.

تاريخ التوتر بين رام الله وأبوظبي

وكان اتهم عباس في أغسطس 2014 دحلان وبدعم مالي إماراتي بالسيطرة على السلطة الفلسطينية وفق محضر رسمي وثق ما قاله عباس لأمير قطر اثناء اجتماع لهما في الدوحة.

ومؤخرا هاجم الكاتب اللبناني جهاد الخازن محمود عباس نقلا عمن وصفه "مسؤول خليجي كبير"، وقد أشارت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" أن الخازن قال إن المسؤول الخليجي الذي تذمر من عباس هو ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد.

وفي يوليو الماضي، اتهم نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط والتعاون الدولي ووزير الإعلام السابق، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل شعث، عنصر الأمن الهارب من قطاع غزة والمطرود من حركة فتح محمد دحلان  بـ "دق أسافين مع الإمارات وتخريب العلاقة الفلسطينية معها".

 وأكد شعث أن" الخروج  عن الخط الوطني والالتحاق بأي دولة عربية شقيقة" هو "خطأ فادح".


وقال: "أنا لا أقول إنهم ذهبوا للعدو"، معتبرا أن الإمارات تقوم بدور سبق أن قامت به العراق وسوريا في دعم الانشقاق الفلسطيني، مضيفا: "حتى الانقسام الفلسطيني حدث في فترة من الفترات بتأييد من العراق والانقسام الفلسطيني سنة الـ82 حصل بتأييد من سوريا".

وأعرب المسؤول الفلسطيني عن ثقته بزوال هؤلاء، قائلا: "ولكن كل الذين ذهبوا انتهوا في النهاية"، وتابع، لا يوجد مكان لإنسان حتى لو اعتبر أن لجوءه إلى بلد عربي آخر ضد قيادة وطنه ليس خيانة.

وأردف، "من الممكن أن يكونوا (أبوظبي) قد وجدوا في دحلان إنسانا ذكيا له اتصالات وحركة كبيرة في الإقليم وبالتالي وجدوا فيه مصلحة للإمارات"، مؤكدا، "ليس نحن من نقرر هذه المسألة، فانا لست ضد أي فلسطيني ذهب للعمل في دولة عربية، فهناك ملايين الفلسطينيين يعملون في الخارج دون أن يسيئوا لبلدهم" في إشارة إلى إساءة هذا العنصر الأمني العاق.

واعتبر شعث أن العلاقات بين رام الله وأبوظبي ستكون أفضل بدون وجود دحلان في الإمارات، قائلا:  أتمنى على أشقائنا في الإمارات، ومن حقهم اختيار  من يعمل معهم، أن يختاروا فلسطينيا مناسبا، ولكن أن تقرر الإمارات أن علاقتها بفلسطين تتحدد من خلال هذا الشخص (دحلان) هو "غلط"، على حد تعبيره.