أحدث الأخبار
  • 11:17 . النفط يتراجع مع استمرار محادثات وقف إطلاق النار في غزة... المزيد
  • 11:10 . توقعات بارتفاع أسعار البنزين في الإمارات خلال مايو بسبب الصراع "الإسرائيلي الإيراني"... المزيد
  • 10:50 . مانشستر سيتي يواصل مطاردة أرسنال بثنائية في مرمى نوتينجهام... المزيد
  • 10:43 . وزير الخارجية الأمريكي يصل السعودية لبحث الحرب على غزة... المزيد
  • 10:16 . لوموند: فرنسا تخفض صادرات أسلحتها لـ"إسرائيل" لأدنى حد... المزيد
  • 12:10 . مباحثات كويتية عراقية حول دعم العلاقات والأوضاع في غزة... المزيد
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المناصرة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد
  • 07:11 . اجتماع عربي إسلامي في الرياض يطالب بعقوبات فاعلة على الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد

الرئيس الصومالي يشيد بدور الإمارات الإنساني والأمني في بلاده

الرئيس الصومالي يجري زيارة للدولة
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-08-2016


أشاد حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال بمواقف دولة الإمارات ودورها في دعم مسيرة التنمية واستكمال مقومات بناء الدولة في بلاده، كما أشاد بالعلاقات التاريخية بين الإمارات والصومال، مثمنا الدعم الذي تقدمه في المجالات الإنسانية والتنموية و"القضاء على الإرهاب"، بحسب صحيفة "الاتحاد" التي أجرت معه مقابلة خلال زياته لأبوظبي الحالية.

وقال، "إن زياراته للإمارات تجيء في إطار المشاورات والاتصالات مع القيادة الإماراتية لإطلاعها على التطورات على الساحة الصومالية فيما يتعلق بالشوط الذي قطعته بلاده لاستكمال بناء مؤسسات الدولة الحديثة والتنمية والحرب على الإرهاب بدعم من الإمارات التي قال إنها تولي هذا الجانب كل الرعاية والاهتمام".

وأضاف أن هذه الزيارات تلتمس أيضاً الاستفادة من الخبرة الإماراتية لمواصلة بناء الصومال، مشيراً لاعتزاز وفخر وامتنان بلاده حكومة وشعباً للجهد الذي تقوم به الإمارات، حيث تقوم "بدعم جهود بناء الجيش والشرطة الصومالية" وفي الوقت ذاته، "تسهم المؤسسات الخيرية والإنسانية الإماراتية في التخفيف من معاناة الشعب الصومالي"، على حد قوله.

ونوه أن بلاده قطعت شوطا كبيرا في "التصدي للإرهاب" الذي تمثله حركة "الشباب" والقضاء عليها وطردها من معظم مناطق البلاد التي تستعد لإجراء انتخابات الشهر المقبل لاختيار رئيس جديد.


وقال حسن شيخ محمود، إن بلاده جزء من التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن، وعانت تداعيات ما يجري هناك، مشيدا بالدور الذي تقوم به «بحرية التحالف» لمنع وصول الأسلحة والإرهابيين إلى الصومال، ودعا إيران للكف عن محاولاتها المتواصلة للتدخل في الشؤون الداخلية لبلاده. وقال إن طهران كانت دوما وراء زعزعة الأمن والاستقرار في منطقة نحن جزء منها، ونتأثر بما يجري فيها.

وشدد الرئيس الصومالي على دور أبوظبي في الصومال، إذ قال "أسهمت دولة الإمارات بصورة فعّالة وقوية في دعم جهود الحكومة الصومالية لاستعادة الأمن والاستقرار من خلال تدريب أفراد الشرطة والجيش الصومالي، وأنشأت مراكز للتدريب وثكنات للمجندين".



ودور الإمارات في الصومال، كما دورها في اليمن حاليا ومن قبل في مالي وليبيا ومصر وفي عدد من الساحات العربية والإقليمية يحظى بنظرة متفاوتة من جانب الأطراف المختلفة فيها. ففي الوقت الذي يشيد فيه حكومات هذه الدول بدور أبوظبي تجد انتقادات واسعة من جانب نشطاء سلميين ومدافعين عن حقوق الإنسان، كون التعامل العسكري والأمني الذي تشارك فيه دولة الإمارات مع هذه الدول لا يقتصر على جماعات التطرف العنيف وإنما يمتد إلى المعارضة السلمية، وفق ما يقوله الناشطون.

وسبق أن انتقد صوماليون، الدعم الامني والعسكري الإماراتي لحكومة بلادهم لهذا السبب، بعد دفعها رواتب الجيش الصومالي وعناصر الأجهزة الأمنية الصومالية وفق لمزاعم ناشطين صوماليين.

ونجا السفير الإماراتي محمد أحمد العثمان من محاولة اغتيال في يونيو 2015 في مقديشو نفذتها حركة الشباب الإرهابية. وهذه هي الزيارة الأولى للرئيس الصومالي للدولة هذا العام، علما أنه زار أبوظبي العام الماضي 3 مرات، إلى جانب زيارات الوزراء الصوماليين المكثفة والمنتظمة للدولة.