أحدث الأخبار
  • 08:12 . الكويت تشتري 500 ميغاوات من الكهرباء عبر هيئة الربط الخليجي... المزيد
  • 07:40 . سوق أبوظبي يوصي بعقد اجتماعات مجلس الإدارة والجمعيات خارج أوقات التداول... المزيد
  • 07:15 . فرق الإنقاذ تواصل البحث عن مروحية الرئيس الإيراني.. ومسؤول يؤكد أن حياته في خطر... المزيد
  • 06:54 . "طعنة في الظهر".. غضب إيراني من دمشق لدعمها مطالبة الإمارات بالجزر الثلاث المحتلة... المزيد
  • 06:52 . انطلاق أولى رحلات قطار الحرمين لنقل الحجاج من المدينة المنورة إلى مكة... المزيد
  • 05:44 . فقدان مروحية تقل الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومصيرهما لا يزال مجهولاً... المزيد
  • 05:35 . الاحتلال الإسرائيلي يرتكب مذابح في غزة ونزوح الآلاف من الشمال... المزيد
  • 11:40 . غانتس يمهل نتنياهو حتى 8 يونيو لإيجاد رؤية حول غزة والأخير يهاجمه... المزيد
  • 11:23 . فتح وحماس تحذران من الرصيف الأميركي بغزة... المزيد
  • 11:12 . دراسة: قضاء سبع ساعات يوميا على مواقع التواصل يزيد خطر التدخين... المزيد
  • 11:10 . العاهل السعودي يخضع لفحوصات طبية إثر وعكة مفاجئة... المزيد
  • 10:41 . أمير الكويت يوجه الحكومة بتحديد أولوياتها وفق خطة وجدول زمني محددين... المزيد
  • 10:40 . ولي العهد السعودي يستقبل سوليفان لبحث الأوضاع في غزة... المزيد
  • 10:17 . الإمارات ترسل أول طائرة مساعدات إغاثية لمتضرري الفيضانات في البرازيل... المزيد
  • 10:13 . ميلان يواصل نتائجه السيئة في الدوري الإيطالي... المزيد
  • 10:08 . الترجي التونسي يتعادل مع الأهلي المصري في ذهاب نهائي أبطال أفريقيا... المزيد

بحضور جهاز أمن الدولة.. "الداخلية" تضع ميثاقا وطنيا للعالم الرقمي

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-08-2016


بحضور جهاز أمن الدولة، وتحت رعاية الشيخ سيف بن زايد وزير الداخلية، عقد برنامج خليفة لتمكين الطلاب «أقدر»، في دبي، الاجتماع الأول للفريق الوطني لإعداد «الميثاق الوطني الإماراتي للعالم الرقمي»، وذلك في إطار العمل على تعزيز بيئة رقمية آمنة ومتوافقة مع القيم الثقافية وحضارة دولة الإمارات.

وبحث الاجتماع الخطوات العملية الأولى لإعداد «الميثاق الوطني الإماراتي للعالم الرقمي» بمشاركة أعضاء الفريق الوطني من ديوان ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الغربية،  ووزارة الداخلية، وجمعية الإمارات للحماية من مخاطر الإنترنت، والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، والهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، ووزارة الاقتصاد، والاتحاد النسائي العام.

وأكد العقيد الدكتور إبراهيم الدبل، المنسق العام لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب، أن الاجتماع يأتي في إطار تطبيق توجهات ديوان الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الغربية، وديوان الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، في إطلاق «الميثاق الوطني الإماراتي للعالم الرقمي» لتعزيز بيئة رقمية آمنة ومتوافقة مع القيم الثقافية.

معايير

وقال العقيد الدبل: إن مبادرة إطلاق أول ميثاق وطني إماراتي للعالم الرقمي تتضمن مجموعة من "المعايير والمحررات التي سيتم وضعها بالتوافق مع مختلف المؤسسات الوطنية ذات العلاقة، بحيث تعبر عن تصورات هذه المؤسسات للألعاب والتطبيقات ومدى توافقها مع قيمنا وعاداتنا، ثم العمل على الحد من سلبياتها التي تؤثر في أبنائنا ومجتمعنا"، على حد تعبيره.

وبين أن هذه التوجيهات تعزز تحقيق برنامج خليفة لتمكين الطلاب لأهدافه الاستراتيجية التي تسعى لتوحيد الجهود الوطنية من منطلق الحرص على مستقبل أبنائنا لتمكينهم من مواجهة التحديات المحيطة بهم، مشيراً إلى أن المبادرة تسعى لتجاوز سلبيات الألعاب الإلكترونية والتطبيقات التي يصعب السيطرة عليها .

أما المستوى الثاني فمن خلال توجيه رسالة إلى الشركات والمؤسسات العاملة في تسويق الألعاب الإلكترونية والتطبيقات بضرورة الالتزام بمعايير «الميثاق الوطني الإماراتي للعالم الرقمي».

تناقضات التعامل مع الواقع الرقمي

ومنذ عام 2011 وتأكد دور مواقع التواصل الاجتماعي والإعلام الرقمي في تعميق فهم الشعوب لمطالبها واحتياجاتها، تسعى أبوظبي للسيطرة على هذا المجال بصورة منظمة وممنهجة وبوسائل تشريعية وقضائية وأمنية.

وقد اعترف رئيس وزراء بريطانيا السابق توني بلير في محاضرة له في أبوظبي نشرت صحيفة "الاتحاد" مقتطفات منها اليوم الجمعة بدور الإعلام الرقمي في التأثير على مجريات الأحداثز

وقامت الدولة بتعديل المرسوم بقانون بشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات الصادر عام 2012 وتشديد عقوبة استخدام ميزة (VNP)  من 150 ألف درهم إلى مليوني درهم، ومن السجن بدون فترة محددة إلى السجن المؤقت الذي يبدأ من 3 سنوات على الأقل وحتى 15 عاما.

وفي إرهاصات لعبة البوكيمون، أظهرت شرطة دبي وأبوظبي تناقضا واضحا عندما أكدت الأخيرة أن اللعبة لا خطورة فيها ولا تشكل تعديا على الخصوصية وذلك خلافا لما قالته شرطة دبي، قبل أن تعود شرطة أبوظبي وتساند موقف شرطة دبي من الضغط باتجاه حظر اللعبة ذاتيا قبل أن يتم حظرها بقانون كما يتخوف البعض.

والأسبوع الجاري أحالت نيابة دبي زائرة آسيوية لمحكمة الجنح لاستخدامها الإعلام الرقمي لتوثيق مشكلة تعرضت لها في مطار دبي رغم أنها أعلنت أنها ستقوم بالتصوير لعرض المشكلة على الواقع الافتراضي الرقمي.

وإزاء ذلك، يتخوف ناشطون أن يكون هذا الميثاق تمهيد لوضع قوانين إضافية تضيق على العالم الرقمي واستخداماته.