أحدث الأخبار
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد
  • 06:25 . ما الذي اكتسبته أبوظبي من رعاية وتمويل حملة تشويه المسلمين في أوروبا؟... المزيد
  • 12:21 . بشحنة مولتها الإمارات.. استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة... المزيد
  • 12:01 . هزة أرضية خفيفة تضرب ساحل خورفكان... المزيد
  • 10:53 . "علماء السعودية": لا يجوز الحج دون تصريح ومن لم يتمكن فإنه في حكم عدم المستطيع... المزيد
  • 10:44 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيّرة أميركية... المزيد
  • 10:43 . ريال مدريد يقترب من حسم الدوري الإسباني بفوزه في سوسيداد... المزيد
  • 10:42 . تقرير حقوقي يفند حجج أبوظبي في معرض ردها على بلاغ أممي حول محاكمة "الإمارات84"... المزيد
  • 10:41 . الأهلي المصري والترجي التونسي يبلغان نهائي أبطال إفريقيا... المزيد
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد
  • 04:49 . "حماس" تطالب بتحقيق دولي فوري في المقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 04:48 . لمساعدة الاحتلال على اقتحام رفح.. الجيش الأميركي يبدأ بناء رصيف المساعدات قبالة غزة... المزيد
  • 11:04 . ارتفاع عدد الطلبة المعتقلين ضد الحرب في غزة بالجامعات الأميركية إلى نحو 500... المزيد

خمسة آلاف من حجاج الدولة يشدون الرحال بدءاً من 3 سبتمبر

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 14-08-2016

من المقرر أن يسافر إلى الأراضي المقدسة 4 آلاف و982 حاجاً لأداء الركن الخامس، في وقت حددت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف مواعيد السفر إلى الأراضي المقدسة اعتباراً من الخميس 3 سبتمبر المقبل وعودة الحجاج وفق النظام الجديد يوم 16 سبتمبر المقبل.

وقامت الهيئة باستحداث خدمات ذكية مبتكرة متمثلة في وضع بوابات إلكترونية في جميع المخيمات ومكاتب شؤون الحجاج في المشاعر المقدسة، إضافة إلى نظام التسجيل الإلكتروني ونظم المراقبة والتنظيم وتصريح الحج الإلكتروني.

كما شكلت 13 لجنة متخصصة لخدمة الحجاج 24 ساعة. واعتمدت الهيئة هذا العام ترخيص 142 حملة، فيما أوضح أصحاب الحملات أن أسعار الحج تتراوح بين 40 و50 ألف درهم بحسب المزايا والتسهيلات المقدمة.

واعتمدت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف هذا العام ترخيص 142 حملة من حملات الحج ومنحتها الترخيص لمزاولة المهنة داخل الدولة، ووافقت على إندماج هذا العدد في 30 حملة رئيسية، تستوعب العدد الإجمالي لحجاج الدولة لهذا العام من مواطنين ومقيمين، بحيث تستوعب الحملة الواحدة 33 حاجاً منهم 31 حاجاً من المواطنين واثنان من المقيمين، دون تفاوت في الأسعار بين مواطن ومقيم.


وبحسب الهيئة أوفت جميع الحملات الرسمية المرخصة بمتطلبات عقود تسكين الحجاج التي وقعتها مع الهيئة، وأوفدت الهيئة لجنة التسكين إلى الأراضي المقدسة للتفتيش على الوحدات السكنية الجديدة التي استأجرتها الحملات في هذا الموسم.

وبهدف التنظيم والتيسير على الحجاج والحملات خاصة فيما يتعلق بعملية استخراج التأشيرات وتصاريح الحج، سنت الهيئة ما يعرف بالتسجيل المبكر للحج والذي بدأ في مايو وانتهى يوم يونيو الماضيين.

وتم تسجيل حصة الدولة من الحجاج بالكامل عبر النظام الإلكتروني لأصحاب الحملات المشاركة ووضعت الهيئة شروطاً لذلك تتضمن أن لا يزيد العدد عن 33 حاجاً، كما أن الحملات المتعاقدة مع جهات أخرى لا يخصص لها أعداد إضافية، وشددت الهيئة على عدم التسجيل لدى أي حملة من خارج الدولة تجنباً للوقوع في الحملات الوهمية.

لا تغيير في الأسعار

وأجمع أصحاب ومسؤولو حملات للحج على أن قرار المملكة العربية السعودية رفع قيمة رسوم تأشيرات دخول المملكة، لن يؤثر في أسعار موسمي العمرة والحج العام المقبل، لاسيما أن القرار استثنى الحجاج والمعتمرين الذين يؤدون الفريضة والمناسك للمرة الأولى، متوقعين ألّا يشمل القرار مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

وأبلغوا أن أسعار المناسك هذا العام تراوح بين 31 و37 ألف درهم للشخص الواحد للحج العادي، و64 و75 ألف درهم للشخص الواحد ضمن الحج السياحي، مؤكدين جاهزية حملاتهم لموسم حج 2016، من حيث التواصل مع الحجاج، والتنسيق مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، بشأن تسلّم تصاريح الحج خلال الأيام الـ10 المقبلة.

وأصدرت المملكة العربية السعودية، قبل أيام، قراراً بزيادة رسم تأشيرة دخول المملكة لمرة واحدة، ليصبح 2000 ريال، على أن تتحمل الدولة هذا الرسم عن القادم لأول مرة لأداء الحج أو العمرة، مؤكدة أن القرار سيدخل حيز التنفيذ اعتباراً من العام الهجري المقبل 1438.