أحدث الأخبار
  • 12:45 . تصاعد الغضب الأمريكي من "إسرائيل": لا تملك "خطة صادقة" لحماية المدنيين في رفح... المزيد
  • 12:23 . أمير الكويت يشكل حكومة جديدة بعد يومين من حل مجلس الأمة... المزيد
  • 12:13 . أرسنال يتجاوز اليونايتد وينعش آماله بإحراز لقب البريميرليغ... المزيد
  • 10:27 . قطر للطاقة تستحوذ على حصة في منطقتين استكشافيتين للغاز في مصر... المزيد
  • 09:48 . تراشق "إماراتي سعودي" بشأن عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة... المزيد
  • 09:11 . مصر تعتزم دعم دعوى جنوب إفريقيا ضد "إسرائيل" أمام العدل الدولية... المزيد
  • 07:49 . الاحتلال يعيد نشر دباباته شمال غزة ويزيد الضغط العسكري على رفح... المزيد
  • 07:39 . الإمارات للفلك: اليوم بدء فصل الصيف... المزيد
  • 07:11 . إندونيسيا.. وفاة 28 شخصا في فيضانات وانجراف أتربة... المزيد
  • 06:53 . ريال مدريد يتسلم كأس الدوري الإسباني... المزيد
  • 10:55 . تونس.. قوات الأمن تقتحم نقابة المحامين وتعتقل محامية منتقدة لقيس سعيد... المزيد
  • 10:51 . الكويت.. النيابة تأمر بحبس وضبط مواطنين بتهمة "الطعن" في حقوق أمير البلاد... المزيد
  • 10:45 . أعضاء في هيئة تدريس جامعة برينستون الأمريكية يضربون عن الطعام دعما لغزة... المزيد
  • 10:36 . واشنطن بوست: أمريكا عرضت على "إسرائيل" ملاحقة قادة حماس مقابل التراجع عن اجتياح رفح... المزيد
  • 10:11 . تشيلسي ينجو من مفاجآت نوتينغهام فورست بالدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:09 . "بلومبرغ": الإمارات تسعى لإنتاج أشباه الموصلات المتقدمة... المزيد

"الإمارات للطاقة النووية" تركب حاوية المفاعل للمحطة الثالثة في "براكة"

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 21-07-2016


أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عن نجاحها بتركيب حاوية المفاعل في المحطة الثالثة ضمن مشروع الطاقة النووية السلمية لدولة الإمارات العربية المتحدة في براكة بالمنطقة الغربية لإمارة أبوظبي.

وأشارت المؤسسة إلى أن تركيب حاوية المفاعل يعد من أهم مراحل المشروع، بعد التركيب الناجح لحاوية المفاعل بالمحطة الثانية العام الماضي، وتركيب حاوية المفاعل بالمحطة الأولى عام 2014.

وتعتبر حاوية المفاعل من الأجزاء الرئيسية في مفاعل الطاقة النووية.

وأوضحت المؤسسة أن حاوية المفاعل التي تم تركيبها تزن أكثر من 400 طن، ويصل ارتفاعها إلى نحو 15 متراً.

وتتمثل أهميتها في احتواء الانشطارات النووية، ما يُسهم في توليد طاقة نووية آمنة وموثوقة وصديقة للبيئة لتزويد شبكة الكهرباء في دولة الإمارات باحتياجاتها من الطاقة. إضافةً إلى ذلك، تعتبر حاوية المفاعل إحدى حواجز الوقاية العديدة المصممة لضمان سلامة محطات الطاقة النووية.

وفي هذا السياق، قال المهندس محمد إبراهيم الحمادي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية: «إن تركيب حاوية المفاعل في المحطة الثالثة بنجاح ووفق أعلى معايير الأمن والسلامة يعد تتويجاً لجهود فريق العمل وتفانيهم خلال السنوات الماضية. ونود توجيه الشكر لفريق العمل التابع للشركة الكورية للطاقة الكهربائية (KEPCO)، وشركة دوسان للصناعات الثقيلة والإنشاءات (Doosan) تقديراً لجهودهم بموقع براكة».

وأضاف الحمادي «تلتزم مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بتقديم برنامج نووي سلمي يتبع أفضل الممارسات العالمية في هذا القطاع، ونظراً إلى أن المؤسسة حققت إنجازين مماثلين في المحطتين الأولى والثانية سابقًا، فقد اكتسب فريق العمل خبرةً في هذا المجال، مما يُساهم في رفع الكفاءة والامتثال لأعلى معايير السلامة. وتؤكد المؤسسة أنها ستظل تتبع الخطط الموضوعة لإتمام كل محطة على حدة وتمنح كل إنجاز الوقت الكافي لتحقيقه، وذلك بدءاً من مرحلة الإنشاءات الحالية وصولاً إلى مرحلة التشغيل». 

وختم الحمادي بالقول: «سيكون للطاقة النووية الآمنة والموثوقة والصديقة للبيئة دور مهمٌ وحيوي في مستقبل وطننا، وسيعود بالكثير من المنافع على اقتصادنا الوطني، إلى جانب توفير فرص العمل والإسهام في بناء قطاع صناعي محلي متقدّم لدعم العمليات الجارية في موقع براكة». وتتألف حاوية المفاعل من جزأين، أولهما الهيكل الذي يعد الجزء الأكبر من حاوية المفاعل وسيتضمن بداخله الوقود النووي وأجهزة التبريد وهياكل دعم التبريد. 

أما الجزء الثاني من حاوية المفاعل فهو الرأس العلوي وسيحتوي بداخله على بعض المنافذ التي ستربط بين أعمدة التحكم وحزم أعمدة الوقود النووي، وهذا سيساعد على التحكم بالتفاعلات النووية داخل المفاعل. وتسير عمليات الإنشاء في محطة براكة للطاقة النووية على نحوٍ آمن وثابت، وقد وصلت النسبة الكلية لإنجاز المشروع إلى 65%. وبعد تشغيل المحطات النووية الأربع، ستوفر مؤسسة الإمارات للطاقة النووية طاقة آمنة وفعالة وموثوقة وصديقة للبيئة، اعتماداً على الموافقات الرقابية والتنظيمية. 

وتجدر الإشارة إلى أن عمليات الإنشاء الخاصة بمشروع الطاقة النووية السلمية في براكة بدأت في عام 2012، ومن المقرر إتمام بناء محطات المشروع الأربع عام 2020 وتصل قدرتها الإنتاجية الكلية إلى نحو 5600 ميجاواط. وستوفر هذه المحطات ما يصل إلى ربع احتياجات دولة الإمارات من الكهرباء الصديقة للبيئة، وستحدّ من الانبعاثات الكربونية في الدولة بواقع 12 مليون طن سنوياً.