أحدث الأخبار
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد

كيف كشفت الهواتف ووسائل التواصل وحشية الانقلاب الفاشل في تركيا؟

بدأت وحشية محاولة الانقلاب تظهر في تسجيلات فيديو وفي صور التقطتها كاميرات هواتف
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-07-2016

دبابة تشق طريقها عبر خمس حارات خلال توقف حركة المرور باتجاه جسر البوسفور، لتحطم السيارات. وطائرة هليكوبتر عسكرية تطلق النار على أشخاص يندفعون عبر طريق سريع. وجنود متمردون يفتحون النار على المدنيين أمام قاعدة جوية.

وبدأت وحشية محاولة الانقلاب الفاشلة تظهر تدريجيا في تسجيلات فيديو وفي صور التقطتها كاميرات هواتف محمولة، خلال حالة الفوضى التي سادت، عندما قاد جنود طائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر عسكرية ودبابات؛ في محاولة للاستيلاء على السلطة.

وطوال ليلة الجمعة ظل الأتراك الذين انتابهم الخوف في إسطنبول وأنقرة يسمعون إطلاق رصاص متقطع وانفجارات وأصوات تحليق طائرات على ارتفاع منخفض، ما أدى إلى اهتزاز الأبنية وتطاير النوافذ.

وفي بلد شهد آخر انقلاب عسكري عنيف منذ أكثر من ثلاثة عقود، لم يصدق كثيرون ما يحدث، ناهيك عن عدد القتلى. وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن 232 شخصا قتلوا، منهم 145 مدنيا.

وأشارت صور غير واضحة وتسجيلات فيديو مهتزة، بثت على تويتر ويوتيوب، وانتشرت سريعا في الأيام التالية للمحاولة الانقلابية، كيف لقي عدد كبير من الناس حتفهم في وقت قصير.

وصاح رجلان قائلين: "ارجع للخلف ارجع للخلف" في محاولة لتحذير المحتجين قبل سماع دوي دفعات من الأعيرة النارية، بعدما فتح جنود متمردون النار أمام قاعدة أكينجي الجوية شمالي العاصمة أنقرة، التي يعتقد أنها كانت مركزا لمدبري الانقلاب.

والصور التي انتشرت لاحقا على تويتر حصلت عليها رويترز في بادئ الأمر من مسؤول في مكتب رئيس البلدية، الذي قال إن مدنيين هرعوا إلى القاعدة بعد رؤيتهم تعرض البرلمان للهجوم، وأدركوا أن محاولة انقلاب جارية.

كانت أكثر المناطق دموية بالنسبة للمدنيين قرب القصر الرئاسي لأردوغان في أنقرة؛ حيث استجاب المئات من المؤيدين لدعوته بالنزول إلى الشوارع والميادين.

وفي مقطع فيديو على يوتيوب، أطلقت طائرة هليكوبتر حربية النار على أناس يندفعون بيأس عبر طريق سريع قرب القصر. وصور المقطع ضوءا من الليزر يهتز أمام الرجل الذي كان يقوم بالتصوير.

 دبابة تسحق المتظاهرين

وتناقل مسؤولون بالحكومة صورا عبر الهاتف، وصفوها بأنها دليل على وحشية الانقلاب الذي يلقون بالمسؤولية فيه على رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن، الذي يتهمونه بالسعي لتأسيس "دولة موازية" عبر شبكة من المناصرين له في القضاء وقوات الأمن.


وقال مستخدم على تويتر إنه "عندما قال فتح الله غولن: (ليتها تمطر نارا) تبين أنه كان يتحدث عن طائرات هليكوبتر من طراز كوبرا تطلق النار على مدنيين".

ونفى غولن اشتراكه في المؤامرة، وقال إنها ربما كانت مفتعلة لتبرير حملة صارمة من قبل أردوغان ضد أتباع كولن، الذين يعرفون أنفسهم بأنهم مسلمون محافظون يؤمنون بأهمية التعليم والأعمال الخيرية. وينفي أتباع غولن التهم الموجهة إليهم بالتصرف ضد (مصالح) الدولة".

وفتح حساب على تويتر خلال ساعات من انقطاع الخدمة، وتحدث عن حقائق عن الانقلاب الفاشل، ونشر تسجيل فيديو أمني يظهر طائرة هليكوبتر تهاجم طريقا بإطلاق النار قرب مقر وكالة المخابرات الوطنية، وكانت تتفادى بالكاد السيارات المتحركة.

وأطلق البعض النار عليها من بنادق ومسدسات، لكن دون جدوى.

وبث الحساب على تويتر تسجيلا آخر يظهر دبابة في أنقرة تدهس محتجين كانوا يحاولون منعها من السير، لكنها حاولت بعد ذلك الفرار إلى جانب الطريق. وقتل ثلاثة أشخاص على الأقل خلال التصوير، أحدهم خرجت أحشاؤه.

وبث مستخدمون آخرون تسجيلا مصورا لدبابة تتجه نحو مدخل جسر البوسفور، الذي يربط بين الشطر الأوروبي والشطر الآسيوي من إسطنبول، والذي سيطر عليه الانقلابيون خلال محاولتهم. وحطمت الدبابة سيارتين على الأقل، ثم دهست المزيد في طريقها.

وفتح الجنود المتمردون على الجسر النار عندما تجمع المتظاهرون، بمن في ذلك الأشخاص الذين حاولوا مساعدة الجرحى، وفقا لما ظهر في تسجيل منفصل على يوتيوب.

وفي تسجيل مصور آخر تناقله مسؤول تركي مع الصحفيين، أطلق جنود النار على رجل اقترب منهم وهو يرفع يديه.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد انتقام من الجنود الذين شاركوا في الانقلاب واستسلموا أو القي القبض عليهم. وظهر في بعض التسجيلات محتجون يضربون محتجزين بالزي العسكري فوق الجسر.

لكن انتشر فيديو واحد آلاف المرات على تويتر، أظهر فيه ضابط مؤيد للحكومة الرفق حين أبعد رجالا بدوا عازمين على إعدام جندي محاصر في دبابته.

أخرج الضابط الجندي من الدبابة، وشاهد الدموع تنهمر من عينيه، واحتضنه.