أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

تركيا تحيي ذكرى القسطنطينية.. بحضور أردوغان وسلاح الجو

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-05-2016


أحيا الأتراك في مدينة إسطنبول، عصر الأحد، "الذكرى الـ 563 لفتح القسطنطينية (إسطنبول) على يد الجيش العثماني"، بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس وزرائه بن علي يلدريم، وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة.

واحتشد مئات الآلاف في ميدان "يني قابي" وسط المدينة، لحضور مراسم الاحتفال الذي ترعاه رئاسة الجمهورية، ويضم عروضاً تراثية، شملت فيلماً تعريفياً بـ"رماة السهام" (من جنود الجيش العثماني الذين شاركوا بفتح المدينة).

وبالتزامن مع حضور كل من أردوغان ويلدريم إلى مكان الاحتفال، عزفت عدة فرق، من بينها "المهتران" (جوقة موسيقية عثمانية) أناشيد وطنية وشعبية.

وبدأت المراسم بتحية أردوغان للمواطنين والحاضرين من على المنصة، ومن ثم عزف النشيد الوطني للجمهورية التركية، أعقبها تلاوة آيات من القرآن الكريم.

وأشرفت ولاية إسطنبول وبلديتها الكبرى، على التحضيرات المتعلقة بالاحتفال التي استغرقت 4 أشهر، حيث سعى المعنيون إلى جذب أنظار العالم نحو مدينة إسطنبول، من خلال حفل مهيب. وتخلل الحفل عرض خاص من قِبل سلاح الجو التركي، مدته 40 دقيقة.

وخصصت سلطات المدينة قرابة 9 آلاف شرطي، و5 مروحيات تابعة لجهاز الأمن والشرطة، إضافة إلى غواصة وفرقاطة، و3 زوارق تابعة لفرق خفر السواحل، للحفاظ على الأمن.

ويحتفل الأتراك في (29|5) من كل عام، بذكرى "فتح القسطنطينية" (إسطنبول حالياً)، وهي المدينة التاريخية التي فتحها السلطان العثماني "محمد الفاتح" من الإمبراطورية البيزنطية، عام 1453م، بعد أن ظلت عصية على الفتوحات الإسلامية عدة قرون.

وفي كلمته الرئيسية؛ قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن طريق قتال تنظيم "داعش" الإرهابي لا تمر عبر قتل الأبرياء في سوريا، وارتكاب الظلم بحقهم، وإنما من خلال إنقاذهم من النظام الظالم، في تعليقه على الوجود الروسي والإيراني وجنود أمريكيين داخل الأراضي السورية.

وأوضح أنّ النظام السوري و"داعش" وتنظيم "ب ي د" يدعم بعضهم بعضاً، وأنّ غياب أحدهم ينهي بقاء الآخرين، وفقاً لتعبيره، لافتاً في هذا السياق إلى "تغاضي من وصفهم بالحلفاء (دون أن يسميهم) عن هذا الواقع، بل ودعمهم له".

كما أبدى الرئيس التركي استيائه من وضع الجنود الأمريكيين الموجودين داخل الأراضي السورية شارات تنظيم "ب ي د" الإرهابي، متسائلاً عن سبب القيام بهذه الخطوة، مشيراً إلى أن هدف الذين يدعمون تنظيم "ب ي د" الإرهابي بذريعة محاربته لـ"داعش" هو قطع صلة تركيا بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مضيفاً في الوقت ذاته أنّ "بشار الأسد (رئيس النظام السوري) يمارس إرهاب الدولة في سوريا".

وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعي، الخميس الماضي، صوراً يظهر فيها مقاتلون من تنظيم "ب ي د" (الذراع السوري لمنظمة بي كا كا الإرهابية)، وهم يحملون أسلحة أمريكية الصّنع، واحتوت أخرى على مقاتلين أمريكيين يضعون شارة التنظيم على أكتافهم.

وتابع أردوغان: "هناك جهات (لم يسمها) تنزعج من نور حضارتنا المشعّة منذ 1400 عام، ومهما حاولنا الاقتراب منهم فإنهم لا يستغنون عن أهدافهم ونواياهم الحقيقية".

وعلى الصعيد الداخلي قال أردوغان: "منذ وصولنا الحكم على امتداد ثلاثة عشر عاماً حققنا أكبر نهضة في تاريخ الجمهورية التركية"، مبيناً عزمه على "مواصلة درب النهضة والاستمرار في تطوير البلاد دون توقف".

وفيما يخص مكافحة منظمة "بي كا كا" الإرهابية، أكد أردوغان استمرار العمليات الأمنية في المناطق الجنوبية والشرقية للبلاد، وأنّ هدف تلك العمليات هو "نشر الأمن والسلام في تلك المناطق وتطهيرها من العناصر الإرهابية".