أحدث الأخبار
  • 12:10 . مباحثات كويتية عراقية حول دعم العلاقات والأوضاع في غزة... المزيد
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المناصرة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد
  • 07:11 . اجتماع عربي إسلامي في الرياض يطالب بعقوبات فاعلة على الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد

محمد بن سلمان يعرض ملامح رؤية 2030 التنموية

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 25-04-2016

تحدث الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، عن "رؤية السعودية 2030" التي أقرت، الإثنين، والتي تمثل أهداف المملكة في التنمية والاقتصاد على مدار 15 سنة قادمة، مشيراً إلى نقاط القوة في بلاده، ومنتقداً بنفس الوقت ما وصفه بـ"الإدمان النفطي".

عناصر قوة المملكة

وقال في مقابلة مع قناة العربية، بثت الإثنين، إن السعودية تملك 3 نقاط قوية لا ينافسنا عليها أحد: "فعمقنا العربي والإسلامي، وقوتنا الاستثمارية، وموقعنا الجغرافي، نقاط قوة لنا، جسر الملك سلمان سيكون أهم معبر بري في العالم، والذي سوف يوفر فرصاً ضخمة للاستثمار والبناء، استثمار الموقع الجغرافي سيجعل البضائع تمر من خلال السعودية بمئات المليارات".

واعتبر الأمير محمد أن 2015 هي سنة الإصلاح السريع، فيما ستكون 2016 إصلاح سريع ممنهج ومخطط له، مضيفاً أن الملك سلمان عمل عملاً قوياً لهز رأس الهرم في السلطة التنفيذية.

انتقاد إدمان النفط

وتحدث ولي ولي العهد عن شركة أرامكو التي يراها جزءاً من رؤية السعودية 2030، قائلاً إن أول فائدة لطرح أرامكو سيكون الشفافية؛ لأن الناس تضايقت من غياب بياناتها، وأن طرح جزء من أرامكو سيجعلها شفافة وتحت رقابة البنوك والجميع، مشيراً إلى أن اكتتابها سيكون الأكبر في التاريخ.

وحول خطته في الاعتماد على مصادر دخل غير نفطية، قال الأمير محمد إنه أصبحت لدينا حالة "إدمان نفطية" في السعودية، فعطلت تنمية القطاعات كثيراً، مشيراً إلى أن السعودية أسست وأدارها الملك عبد العزيز ورجاله من دون نفط.

وبيّن ولي ولي العهد أن صندوق الاستثمارات لن يدير أرامكو، وسيكون هناك مجلس إدارة، كاشفاً أن هذا الصندوق سيسيطر على 10% من القدرة الاستثمارية في العالم، وأنه سيتم تحويل أراض للدولة إلى صندوق الاستثمارات لتطويرها وحل مشاكل في المدن.

البطاقة الخضراء

وحول مشروع البطاقة الخضراء "غرين كارد"، قال الأمير إنه سيمكن العرب والمسلمين من العيش طويلاً في المملكة، كما سيكون مشروع البطاقة الخضراء أحد روافد الاستثمار في المملكة، حيث سيطبق خلال السنوات الخمس المقبلة.

 هيكلة القطاع المالي

وأكد الأمير محمد أنه ستعاد هيكلة قطاعات في وزارة المالية، من بينها إعداد الميزانية خلال سنتين، مشيراً إلى أن جميع مشاريع البنية التحتية مستمرة وقائمة ولن يتوقف شيء، وأن "طموحنا سيبتلع مشاكل الإسكان والبطالة وغيرها".

وشدد على أن إعادة هيكلة قطاع الإسكان سيساهم في رفع نسب تملك السعوديين، كاشفاً أن وزارة المياه فشلت في إعادة هيكلة الدعم في المياه؛ لأنه لا يجوز أن يذهب دعم الطاقة والمياه إلى الأثرياء.

 الدعم لمتوسطي الدخل

وأشار إلى أن الدعم سيكون لأصحاب الدخل المتوسط وما دون المتوسط، وأن الأثرياء الذين سيعترضون على إعادة تعرفة الدعم سيصطدمون مع الشارع وأن رؤية دعم الطاقة والمياه ستطبق حتى على الأمراء والوزراء.

استغلال المعادن

وكشف الأمير محمد أن المملكة لم تستغل من المعادن سوى أقل من 5% وبطريقة غير صحيحة، مبدياً استغرابه من عدم وجود صناعة عسكرية رغم أن المملكة ثالث أكبر دولة في الإنفاق العسكري.

وكشف أنه سيتم إنشاء شركة قابضة للصناعات الحكومية، وستطرح لاحقاً في السوق نهاية 2017، وأنها ستمكّن المواطن من الاطلاع على الصفقات العسكرية بشكل واضح.

الجيش السعودي والإنفاق

وقال الأمير محمد: "إن جيشنا الثالث في الإنفاق العسكري، والعشرين في التقييم، وهذا خلل، مبدياً أمله بأن تكون السعودية من أقل دول العالم في نسب الفساد، وأن الخصخصة جزء مهم في مكافحة الفساد".

وترقب السعوديون باهتمام بالغ عناصر هذه الخطة التي انعكست مباشرة بارتفاع سوق الأسم السعودية 117 نقطة فيما حبس السعوديون أنفاسهم انتظارا لهذه الاستراتيجية التي تسعى للحد من الاعتماد على قطاع النفط منخفض السعر منذ نحو عامين.