أحدث الأخبار
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد
  • 10:52 . "المصرف المركزي" يعلن مناقصة للأذونات النقدية أول أبريل... المزيد
  • 01:35 . "الأبيض الأولمبي"يحتل المركز الأخير في غرب آسيا بالخسارة أمام تايلاند... المزيد
  • 01:33 . مستثمرون إماراتيون وقطريون مهتمون بشراء الخطوط الجوية الباكستانية... المزيد
  • 01:33 . بريطانيا تحذر من السفر إلى الإمارات بسبب تزايد "التهديدات الإرهابية"... المزيد
  • 01:25 . في مباراة ودية مثيرة.. البرازيل تتعادل 3-3 مع إسبانيا... المزيد
  • 01:08 . "المعاشات": تسجيل المواطنين المشمولين بقوانين المعاشات إلزامي خلال 30 يوماً من تاريخ الالتحاق بالخدمة... المزيد

سوق الهواتف الذكية في الدولة بعيد عن الإشباع وانخفاض شحنات الهواتف 18%

انخفاض زخم مبيعات علامات تجارية رائدة مثل آبل وسامسونغ
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-04-2016


ذكر تقرير حديث صادر عن شركة «تريند فورس» للأبحاث التقنية أن عدد شحنات الهواتف الذكية في العالم خلال الربع الأول 2016 بلغ 292 مليون وحدة بانخفاض 18.6% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وعزا التقرير الانخفاض إلى حدوث حال من التشبع في سوق الهواتف الذكية، وانخفاض زخم مبيعات علامات تجارية رائدة مثل آبل وسامسونغ، وبالتالي فإن إجمالي الشحنات اعتمد على مساهمات من العلامات التجارية الصينية وارتفاع الطلب في الهند وغيرها من الأسواق الناشئة.

واستبعد ﺳــﺘﻴﻒ ﻓﻴﻜــﺮز اﻟﺮﺋﻴــﺲ اﻟﺘﻨﻔﻴﺬي للتسويق، في شركة «تاسك» الموزّع الرسمي لهواتف «شياو مي» الصينية في الشرق الأوسط ومقرها دبي التي أطلقت في الإمارات مؤخراً أربعة هواتف ذكية جديدة بنظام أندرويد حدوث إشباع في السوق الإماراتي وخصوصاً في فئة الهواتف المتوسطة التي قال انها صاحبة الحصة الأكبر في السوق الإماراتي.

وأضاف: «الإمارات هي من أهم مراكز إطلاق الهواتف الذكية في العالم، وذلك لأهمية سوقها على مستوى المنطقة، ونسبة اختراق الهواتف الذكية لعدد السكان التي تعتبر من الأعلى عالمياً بنسبة تصل إلى 200%». وتوقع أداء ونموا جيد لسوق الهواتف الذكية في الإمارات في 2016، مشيراً إلى أن نتائج التقرير تعبر عن مرحلة فصلية وليس عن أداء السوق بشكل عام.

وأوضح أفريل وو، محلل الهواتف الذكية في تريند فورس أن إجمالي الشحنات (بما فيها الصادرات) من الهواتف الذكية الصينية وصل إلى 125 مليون وحدة، لتتفوق بذلك للمرة الأولى على مجموع شحنات آبل وسامسونغ.

ووصلت حصة العلامات الصينية إلى 42.9% من إجمالي الشحنات في العالم بنمو 41% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وأضاف: «استفادت العلامات الصينية من زيادة الدعم الذي تقدمه شركات الاتصالات المحلية في الصين لهواتف 4K، وفي الوقت نفسه ازدادت حصة تلك الهواتف في الأسواق الأجنبية».

ومن غير المرجح، بحسب التقرير، حدوث تحول كبير في مبيعات آبل بالرغم من هاتف آيفون إس إي الذي أطلقته الشركة الشهر الماضي، وانخفضت شحنات هواتف آبل بنسبة 43% من 75 مليون وحدة خلال الربع الأخير من العام الماضي إلى 42 مليون وحدة نهاية الربع الأول من 2016. وخفضت تريند فورس من توقعاتها لعدد شحنات آبل هذا العام إلى 213 مليون وحدة بانخفاض 10% عن العام الماضي.

ريادة

وحافظت هواوي الصينية على ريادة سوق الهواتف الذكية الصينية في التصنيف العالمي بعدد شحنات إجمالي وصل إلى 27 مليون وحدة خلال الربع الأول 2016، لتقترب بذلك من عدد الشحنات التي سجلتها آبل في نفس الفترة. وتفوقت ثالث أكبر شركة هواتف ذكية في العالم من حيث المبيعات على منافسيها المحليين من حيث الحجم، والتكنولوجيا، وتكامل سلسلة التوريد.

وتعتبر معالجات كيرين التي تصنعها شركة هاي سيليكون التابعة لهواوي منافسة للمعالجات المتطورة من صنع كوالكوم وميديا تيك من حيث المواصفات العالية. وتواصل شركات هواتف صينية مثل شياو مي وفي سن إطلاق هواتف بمواصفات قوية وسعر منخفض، بالإضافة إلى شركة لي إيكو التي أطلقت الأسبوع الماضي ثلاثة هواتف ذكية بمواصفات عالية وبسعر لا يتجاوز 230 دولاراً.