أحدث الأخبار
  • 10:41 . حتا أول المغادرين من دوري الإمارات للمحترفين... المزيد
  • 10:04 . إعلام عبري: مخاوف إسرائيلية من إصدار "العدل الدولية" قراراً بوقف القتال برفح... المزيد
  • 06:57 . منظمة حقوقية تدعو لمحاسبة أبوظبي وقطع التعامل معها على خلفية قضايا التجسس... المزيد
  • 06:20 . قطر تؤكد أن عملية الاحتلال برفح أخرت مفاوضات الهدنة... المزيد
  • 11:02 . أرباح "دبي للاستثمار" تتراجع 64% بالربع الأول 2024... المزيد
  • 10:38 . "أدنوك للحفر" تُخطط لإتمام ثلاث عمليات استحواذ جديدة خلال 2024... المزيد
  • 10:38 . حاكم الشارقة يعتمد طلبات 1000 وحدة سكنية للمواطنين في مجمعي القطينة والشنوف... المزيد
  • 10:28 . مقتل خمسة عسكريين بينهم عقيد في هجوم بشمال العراق... المزيد
  • 10:27 . إدارة بايدن تستبعد نجاح الاحتلال الإسرائيلي في إنهاء حماس... المزيد
  • 10:11 . الأمم المتحدة: نحو 360 ألف شخص فروا من رفح منذ صدور أوامر الإخلاء... المزيد
  • 10:08 . برشلونة ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جيرونا... المزيد
  • 10:00 . أستون فيلا يقتنص تعادلا ثمينا أمام ليفربول في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:09 . الاحتلال الإسرائيلي يقتل موظفاً أممياً شرقي رفح... المزيد
  • 07:27 . تحذيرات من انتشار الأوبئة في غزة نتيجة العدوان الإسرائيلي... المزيد
  • 06:44 . المستشفى الإماراتي الميداني برفح يعلن إجراء 1752 عملية جراحية... المزيد
  • 05:53 . ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة يقاربون 114 ألف شهيد ومصاب... المزيد

بعد سيطرة "الأمن" على العمل التطوعي.. "الوطني" يسعى لاستعادة "الكشافة"

كشافة الإمارات - أرشيف
دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-03-2016

شهدت سنوات ما بعد الربيع العربي في الدولة تطورات خطيرة وماسة بالحقوق والحريات والعمل التطوعي وجمعيات النفع الأمر الذي استدعى من مجلس العموم البريطاني عقد ندوة بتاريخ (23|3) الجاري حول مستقبل الديمقراطية في الإمارات في أعقاب عريضة الثالث من مارس 2011. وقد استفرد جهاز الأمن في هذه السنوات وتنمر في الساحة الإماراتي مدفوعا ومدعوما بجهات أمنية وتنفيذية أفرقت العمل التطوعي من مضمونه وأحكمت سيطرتها على جمعيات النفع العام فأصبح لدينا مؤسسات مجتمع مدني مريضة ومعتلة بتدخلات وسيطرة الأمن.

وقد لعبت هذه الجمعيات والأنشطة التطوعية وعلى رأسها الحركة الكشفية دورا مهما في احتضان شباب الإمارات وحمايتهم من سيف الغلو والتطرف الذي ضرب منطقة الخليج والدول العربية في العقود الماضية، في حين تفرد ناشطو الإمارات بالسلمية والمدنية والتوسط والاعتدال، بل إن كثيرا من المقيمين العرب الذين وفدوا من بلادهم للدولة وعاصروا الناشطين الإماراتيين أخذوا منهم الوسطية والاعتدال والتخلي عن نزعات التشدد. 

وقد عملت جمعيات ثقافية واجتماعية مختلفة في تجميع الشباب وتوجيه طاقاتهم نحو العمل النافع ولم تسمح لافتراسهم من جانب جماعات التطرف العنيف. ولكن جهاز الأمن رفض كل هذه الجهود فقام بحل بعض الجمعيات وحاصر العمل التطوعي وحصره به. 

الرحومي يتحرك 

والأن، وبعد 5 سنوات من اضطهاد العمل التطوعي في الدولة، وبعد أن شغل ضباط الأمن وعناصره هذه الجمعيات ومنها الحركة الكشفية يسعى بعض أعضاء المجلس الوطني استعادة دور الكشافة والعمل التطوعي بما يحققه من منافع عامة واحتواء الشباب لجهة تمكينهم وليس تفريغهم كما عمل جهاز الأمن طوال السنوات السابقة.

إذ بدأ عضو المجلس الوطني الاتحادي، حمد أحمد الرحومي، تحركاً برلمانياً لفتح قنوات تواصل مع مختلف جمعيات الكشافة على مستوى الدولة، لرصد ومعرفة الاحتياجات التشريعية والمالية التي تساعدها على استعادة دورها الريادي بين شباب الدولة.

وأكد الرحومي أن هذا التحرك يعد تفعيلاً وتطبيقاً محلياً لتوصيات اجتماع الاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب، الذي شارك فيه أخيراً بالكويت، التي شددت على أن نجاح هذه الجمعيات في احتضان الشباب سيعزلهم عن المخاطر والممارسات السلبية، خصوصا التطرف والمخدرات.

وأضاف الرحومي لصحيفة "الإمارات اليوم" المحلية: «سأتواصل مع مسؤولي جمعيات الكشافة على مستوى الدولة، للتنسيق معهم ومعرفة احتياجاتهم التشريعية والمالية، كي تستعيد هذه الجمعيات مكانتها بين الشباب». 

وأوضح أنه سيبحث، خلال تواصله مع مسؤولي جمعيات الكشافة الإماراتية، احتياجاتهم لنشر مفاهيم التطوع لدى الشباب، وتعلم مبادئ الاعتماد على الذات ومساعدة الآخرين، إذا احتاجوا، من دون مقابل، إضافة إلى رفع المهارات الفردية في مجال سرعة البديهة وحسن التصرف.

ولكن الرحومي لم يتطرق إلى كيفية معالجة المعضلة الرئيسية التي يقوم بها جهاز الأمن من توجيه العمل التطوعي والنفع العام إلى حيث يريد، وإن لم ينجح المجلس الوطني برفع يد الأمن الثقيلة عن هذا المجال فإن أقصى ما يمكن تحقيقه هو "شرعنة" سيطرة الجهاز على الكشافة والعمل التطوعي وستكون الكشافة مثلها مثل وسائل وأدوات أخرى يسيطر بها الأمن على الدولة كما يجري في برنامج "معسكر مغامرات" أو برنامج التجنيد الإجباري أو تغيير المناهج والسيطرة على المساجد ومعارض الكتب،.. لأن فاقد الشيء لا يعطيه، والجهاز فقد السلوك والمبرر الأخلاقي والقويم في تعامله مع الشعب الإماراتي وحقوقه وحرياته واختطف مجتمعه المدني إلى طابع عسكري أمني مخيف.