أحدث الأخبار
  • 12:35 . سويسرا.. المئات يتظاهرون دعما للفلسطينيين في لوزان... المزيد
  • 12:17 . سهم ستاربكس ينخفض 31 بالمئة منذ تصاعد المقاطعة بسبب حرب غزة... المزيد
  • 12:11 . جنوب السودان ينفي مزاعم "صفقة نفطية مشبوهة" مع شركة تتبع العائلة الحاكمة في أبوظبي... المزيد
  • 11:55 . "جوجل" تعلن وقف تشغيل تطبيق بودكاستس اعتبارا من 23 يونيو المقبل... المزيد
  • 10:52 . رونالدو يقود النصر للفوز على الوحدة بسداسية في الدوري السعودي للمحترفين... المزيد
  • 10:52 . "حماس" ترفض أي اتفاق لا يتضمن وقف الحرب على غزة... المزيد
  • 10:49 . تجمع بين النصر والوصل.. نهائي كأس رئيس الدولة في 17 مايو... المزيد
  • 10:16 . إبراهيم دياز يقود ريال مدريد للفوز والاقتراب من لقب الدوري الإسباني... المزيد
  • 09:25 . رئيس بلدية لندن المسلم صادق خان يفوز بولاية ثالثة... المزيد
  • 08:39 . الشارقة تعلن اكتشافاً جديداً للغاز في حقل "هديبة"... المزيد
  • 08:04 . وكالة: قطر تدرس مستقبل مكتب حماس في الدوحة وما إذا كانت ستواصل الوساطة... المزيد
  • 07:16 . "الإمارات للألمنيوم" تستكمل الاستحواذ على "ليشتميتال" الألمانية... المزيد
  • 07:14 . بفوز ثمين على بورنموث.. أرسنال يحكم قبضته على صدارة الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 07:11 . السعودية تجدد المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة... المزيد
  • 07:06 . ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34 ألفا و654 منذ سبعة أكتوبر... المزيد
  • 11:54 . توقعات بتأثر جميع الشركات الإماراتية بقانون الإفلاس الجديد... المزيد

محمد بن راشد يعتمد "الميثاق الوطني للسعادة"

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-03-2016


أكد  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «أن السعادة والإيجابية أسلوب حياة والتزام حكومي وروح حقيقية توحد مجتمع الإمارات».

وأضاف «أن منظومة العمل الحكومي تتطور لتحقق الغايات التي يسعى لها كل إنسان وهي السعادة له ولأسرته».

وبحسب الإعلام الرسمي، يهدف الميثاق الوطني للسعادة والإيجابية إلى ترسيخ مفهوم السعادة والإيجابية من منظور دولة الإمارات ويحدد التزام الدولة تجاه المجتمع في تحقيق السعادة والإيجابية وأن تكون الدولة مركزا ووجهة عالمية لذلك وستقوم كافة الجهات الحكومية بالعمل على تحقيق ما ورد في هذا الميثاق على أفضل وجه.

- بيئة العمل السعيدة: وتضم 5 مبادرات رئيسية؛ وهي اعتماد نموذج السعادة والإيجابية المؤسسية في دولة الإمارات وهو نموذج موحد للإيجابية والسعادة لكل الجهات الحكومية في الدولة ويضم ثلاثة محاور رئيسية هي: ثقافة السعادة المؤسسية وصفات الموظف السعيد والإيجابي ومؤشرات السعادة والإيجابية المؤسسية.

- إنشاء مجلس للسعادة والإيجابية في الجهات الاتحادية: ويضم ممثلين من قطاعات ومناطق مختلفة تغطيها خدمات الجهة ويركز المجلس على مواءمة سياسات وخدمات الجهة بهدف تحقيق سعادة المجتمع وإطلاق وتنفيذ ومتابعة البرامج والمبادرات ذات الصلة بالإضافة إلى تعزيز السعادة والإيجابية في بيئة العمل الداخلية.

- الرئيس التنفيذي للسعادة والإيجابية: ويتم تسمية أحد موظفي الجهة الاتحادية الحاليين كرئيس تنفيذي للسعادة والإيجابية من قبل الوزير أو رئيس مجلس الإدارة وذلك بهدف تعزيز ثقافة السعادة والإيجابية في الجهة، بالإضافة للتنسيق مع مكتب وزيرة الدولة للسعادة لتنفيذ مبادرات البرنامج الوطني للسعادة والإيجابية في الجهة الحكومية وإدارة وتنسيق المبادرات والمشاريع لتعزيز السعادة والإيجابية لدى الموظفين والمتعاملين بالإضافة لإطلاق برامج لتصنيف بيئة العمل في القطاع الحكومي والخاص حسب مستويات السعادة فيها.

- تخصيص أوقات في الجهات الاتحادية لأنشطة السعادة والايجابية: وتهدف هذه المبادرة إلى ترسيخ ثقافة السعادة والإيجابية في الحكومة الاتحادية بحيث يتم تخصيص هذه الساعات لأنشطة السعادة والإيجابية داخل الجهة أو خارجها بهدف تحقيق سعادة المجتمع.

- مبادرة «المكاتب الإيجابية والسعيدة» في الحكومة والهادفة إلى خلق بيئة عمل سعيدة وإيجابية بشكل مستمر من خلال أنشطة ومبادرات وكذلك تطوير بيئة ومكاتب العمل لتحقيق ذلك بشكل كفء ومبتكر وفعال.

- الخدمات الحكومية: وتضم الخدمات الحكومية 6 مبادرات مؤسسية وهي تعديل مسمى مراكز خدمة المتعاملين إلى مراكز سعادة المتعاملين وتعديل مسميات موظفي خدمة المتعاملين في مراكز الخدمات إلى موظفي سعادة المتعاملين إلى جانب اعتماد ميثاق سعادة المتعاملين.

كما تضم المبادرات استحداث ميدالية أبطال السعادة والإيجابية وهو تكريم خاص وبشكل دوري لموظفي الصف الأمامي في خدمة المتعاملين الذين يتميزون بروح الإيجابية والسعادة العالية في خدمة المتعاملين تقديراً لأعمالهم الاستثنائية في إسعاد المتعاملين عن طريق منحهم ميدالية أبطال السعادة والإيجابية كما تتضمن المبادرات إطلاق دليل إسعاد المتعاملين وقياس سعادة المتعاملين من خلال مؤشرات خاصة.

وفي التقرير العالمي للسعادة عام 2016 تراجع ترتيب دولة الإمارات 8 درجات ليصل إلى المرتبة 28 وذلك بعد دخول أبوظبي في مشاريع إقليمية ودولية أمنية وعسكرية. 



وقالت وزيرة السعادة عهود الرومي في تعقيبها على التقرير العالمي للسعادة 2016 أن الإماراتيين احتلوا المرتبة 15 عالميا فيما احتل المقيمون المرتبة 31 عالميا، مطالبة بإيجاد طرق تعرض حقيقة مستوى السعادة في الدولة بصورة لا يؤثر عليها تراجع مرتبة الوافدين كون جاءت الدولة في المرتبة 28 عالميا بصفة عامة وذلك بعد تراجعها 8 درجات عن العام الماضي.

من جانبها صحيفة الغارديان البريطانية اعتبرت أن الفجوة في السعادة بين المواطنين والمقيمين أنه يعبر عن تفاوت طبقي، وهذا صحيح تماما كون الإماراتيين أنفسهم يعيشيون هذا التفاوت الطبقي والاجتماعي المقيت بين مواطني إمارة أبوظبي ودبي ومواطني الإمارات الشمالية بصورة واضحة وكبيرة لصالح مواطني دبي وأبوظبي في المجالات كافة.