أحدث الأخبار
  • 12:35 . سويسرا.. المئات يتظاهرون دعما للفلسطينيين في لوزان... المزيد
  • 12:17 . سهم ستاربكس ينخفض 31 بالمئة منذ تصاعد المقاطعة بسبب حرب غزة... المزيد
  • 12:11 . جنوب السودان ينفي مزاعم "صفقة نفطية مشبوهة" مع شركة تتبع العائلة الحاكمة في أبوظبي... المزيد
  • 11:55 . "جوجل" تعلن وقف تشغيل تطبيق بودكاستس اعتبارا من 23 يونيو المقبل... المزيد
  • 10:52 . رونالدو يقود النصر للفوز على الوحدة بسداسية في الدوري السعودي للمحترفين... المزيد
  • 10:52 . "حماس" ترفض أي اتفاق لا يتضمن وقف الحرب على غزة... المزيد
  • 10:49 . تجمع بين النصر والوصل.. نهائي كأس رئيس الدولة في 17 مايو... المزيد
  • 10:16 . إبراهيم دياز يقود ريال مدريد للفوز والاقتراب من لقب الدوري الإسباني... المزيد
  • 09:25 . رئيس بلدية لندن المسلم صادق خان يفوز بولاية ثالثة... المزيد
  • 08:39 . الشارقة تعلن اكتشافاً جديداً للغاز في حقل "هديبة"... المزيد
  • 08:04 . وكالة: قطر تدرس مستقبل مكتب حماس في الدوحة وما إذا كانت ستواصل الوساطة... المزيد
  • 07:16 . "الإمارات للألمنيوم" تستكمل الاستحواذ على "ليشتميتال" الألمانية... المزيد
  • 07:14 . بفوز ثمين على بورنموث.. أرسنال يحكم قبضته على صدارة الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 07:11 . السعودية تجدد المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة... المزيد
  • 07:06 . ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34 ألفا و654 منذ سبعة أكتوبر... المزيد
  • 11:54 . توقعات بتأثر جميع الشركات الإماراتية بقانون الإفلاس الجديد... المزيد

انتشار إعلانات "غير أخلاقية" على متصفحات الانترنت.. من المسؤول؟

يتساءل المواطنون أين هيئة تنظيم الاتصالات عن هذه الإعلانات؟
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-03-2016


تروج بعض المواقع الإلكترونية الغامضة مؤخراً، أنشطتها الخارجة عن تقاليد المجتمع، مستغلة اسم الإمارات في كل مكان.

وباتت هذه المواقع تفرض نفسها على متصفحي الإنترنت بشكل تطفلي، بحيث يضطر المتصفح لزيارتها مرغماً عند الدخول لأي موقع أو تطبيق يرغب في الولوج إليه أو استخدامه.

وتختارتلك المواقع المشبوهة، بحسب ما ذكرت صحيفة الاتحاد، مسميات نُسبت إلى دولة الإمارات وهي منها براء، مثل" تعارف الإمارات" أو "صداقات الإمارات" أو "بنات الإمارات" أو "uae singles" وغيرها من الأسماء، التي تروج لأهداف وسلوكيات غير أخلاقية مبهمة تتخفى وراء قناع الصداقات البريئة، مستغلة سمعة وشهرة دولة الإمارات لزيادة عدد زوارها.

وتنشر تلك المواقع الغريبة صورا لفتيات يرتدين ملابس غير محتشمة وبوضعيات مخلة، فيما تقدم كل فتاة نبذة تعريفية عن نفسها زاعمة أنها من بنات الإمارات، بغرض استقطاب الذكور لأهداف غير معلن عنها أو مروج لها.

وبغير إرادته يشاهد المستخدم العادي لشبكة الإنترنت، إعلانات تلك المواقع، التي لا تتوقف عن الظهور له في كل موقع يدخل إليه بغض النظر عن مجاله أو تخصصه أو تصنيفه، حيث إن ظهور تلك الإعلانات بهذه الكثافة والاستمرارية سياسة مقصودة ويتم وفق نظام منسق يدخل فيه الجانب الترويجي الرسمي بالاتفاق مع شركات المتصفحات أو محركات البحث أو شركات التطبيقات الإلكترونية للأجهزة الذكية.


وتفشل مواقع أو خدمات أو تطبيقات حجب الإعلانات غير المرغوب فيها، في منع إعلانات تلك المواقع من الظهور في أكثر الأوقات، نظراً لأن خاصية الحجب تحرم المتسخدم من الكثير من الخدمات التي تقدمها المواقع التي قصدها المستخدم، فيضطر ملزماً لوقف خاصية حجب الإعلانات ليتمكن من الولوج للموقع المختار، وحينها سيكون عرضة للإعلانات المزعجة التي تروج للمواقع غير الأخلاقية.

وتنقسم الإعلانات إلى نوعين، بحسب المهندس سامر قحمان، المختص في البرمجة وأمن المعلومات، الأول "فايروسي" ويستغل الثغرات الأمنية التي يكتشفها في متصفحات الإنترنت غير المؤمنة، ويمكن التخلص منه باستخدام مضادات الفايروسيات القوية الموثوقة والتي أثبتت نجاعتها في سد الثغرات الأمنية.

والنوع الثاني من تلك الإعلانات هو "ترويجي" أي يتم بالاتفاق مع الشركات والمواقع الأخرى، لحجز مساحات إعلانية على صفحاتها الرئيسية أو الداخلية لنشر تلك المواقع غير المرغوبة، وفرضها على مستخدمي الإنترنت رغماً عنهم، وفي هذه الحالة لا يمكن التخلص من تلك الإعلانات إلا عند انتهاء فترة الترويج المدفوعة وحلول إعلانات أخرى.

وأشار قحمان إلى أن الإشكالية تكمن في أن تلك المواقع تنشر إعلاناتها في الكثير من المواقع الشهيرة واسعة الانتشار رغبة منها في كسب أكبر قدر من الزوار، مستفيدة من القاعدة الجماهيرية العريضة المحترمة لتلك المواقع الشهيرة، والتي تغريها إعلانات المواقع المشبوهة بصور الفتيات المخلة والعبارات المسمومة بمزيج الصداقة والتعارف في الإمارات.

ويتساءل المواطنون أين هيئة تنظيم الاتصالات عن كل هذا، وهل هي متخصصة فقط بحجب المواقع التي تطالب بالإصلاح فقط، وتغفل عن ما يهدد البيت الإماراتي؟

فمثل هذه المواقع مخالفة لقوانين الدولة ومنافية ومتناقضة مع عاداتنا وتقاليدنا، وعلى الهيئة والجهات المرخص لها أن تقوم بالإجراءات اللازمة للتصدي لها والحد من انتشارها.