أحدث الأخبار
  • 09:06 . حماس توافق على المقترح القطري والمصري لوقف إطلاق النار... المزيد
  • 08:28 . بمشاركة الإمارات.. "التعاون الإسلامي" تدعو لإنهاء التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 06:56 . الأردن يحذر من مجزرة إسرائيلية في رفح... المزيد
  • 12:47 . أمير الكويت يتوجه غداً إلى تركيا في أول زيارة خارج الوطن العربي... المزيد
  • 11:19 . جيش الاحتلال يُنذر سكان شرق رفح بالإخلاء.. ماذا تضم هذه المنطقة؟... المزيد
  • 10:46 . محمد بن راشد يصدر مرسوماً بتشكيل "مجلس دبي" برئاسته وعضوية أربعة من أبنائه... المزيد
  • 10:20 . الاحتلال الإسرائيلي يوجه سكان رفح بالرحيل تمهيدا لعملية عسكرية... المزيد
  • 12:34 . الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يعزز فرصة مشاركته الأوروبية وليفربول يضرب توتنهام بالأربعة... المزيد
  • 12:04 . السعودية تسجل عجزاً بقيمة 12.38 مليار ريال في ميزانية الربع الأول... المزيد
  • 08:36 . "حماس" تعلن انتهاء جولة مفاوضات القاهرة وغالانت يتوعد باجتياح رفح... المزيد
  • 08:07 . تركيا تنفي تعرض سائح سعودي لاعتداء في إسطنبول... المزيد
  • 08:06 . جيش الاحتلال يتكبد خسائر إثر هجوم "خطير" للمقاومة في غلاف غزة الجنوبي... المزيد
  • 07:59 . أحمد الشيبة النعيمي: "فيديو عبدالله بن زايد" تحريض صريح على الإسلام والمسلمين... المزيد
  • 07:05 . بعد السعودية.. الإمارات الثانية خليجيا في التصدير للصين... المزيد
  • 07:01 . حكومة الاحتلال تقرر إغلاق مكاتب قناة "الجزيرة".. وحماس تعلق: إجراء “قمعي وانتقامي"... المزيد
  • 12:35 . سويسرا.. المئات يتظاهرون دعما للفلسطينيين في لوزان... المزيد

وزير الدولة للشؤون المالية السابق محمد بن خلفان بن خرباش في ذمة الله

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 12-03-2016

انتقل إلى رحمة الله تعالى اليوم وزير الدولة للشؤون المالية والصناعة السابق محمد  خلفان بن خرباش. 

ولد بن خرباش عام 1956 في مدينة دبي، ونال شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأميركية في سبتمبر سنة 1979.

وبعد ثلاث سنوات من ذلك التاريخ حصل من نفس الجامعة على شهادة الماجستير في المالية العامة. وبعد عودته إلى البلاد أًصبح بن خرباش مديراً لدائرة الاستثمارات في وزارة المالية، وذلك في عام 1980، إذ تم تكليفه بمتابعة الاستثمارات المحلية والإقليمية والدولية للحكومة الاتحادية، وكذلك بملف العلاقات الاقتصادية للدولة بباقي الدول والتجمعات الاقتصادية.

وبعد نيله شهادة الدكتوراه في يوليو1991 من جامعة إكستر في المملكة المتحدة، عين بن خرباش وكيلاً مساعداً لشؤون الموارد والميزانية في وزارة المالية والصناعة، وهو منصب يعنى بتنفيذ السياسات المالية للحكومة في مجال إعداد الميزانية الاتحادية وأوجه إنفاقها وتخصيص الموارد وتحصيلها وتنميتها، إلى جانب الإشراف على الاستثمارات الاتحادية وعلاقات التعاون الاقتصادي.

وقالت صحيفة الاتحاد المحلية عنه، في تقرير سابق، "وإذا كانت لكل مهمة بمفردها من المهمات السابقة أعباء ينوء بحملها أكثر الرجال علماً وتفانياً وخبرة، فإن للمنصب الذي يضطلع به معالي الدكتور محمد خلفان بن خرباش، كوزير لشؤون المالية والصناعة، أعباء مضاعفة الثقل وشديدة الجسامة. فهو معني بشؤون الميزانية العامة وقضايا الاستثمار والخدمات المالية والتطوير الصناعي".

وتابعت "الاتحاد"،  لكنه عدا عن ذلك يشغل العديد من الوظائف والمسؤوليات القيادية، ربما تعادل في حجم أعمالها عدة وزارات! فقد أصبح مؤخراً رئيساً لمجلس إدارة مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) وممثل الحكومة في الجمعية العمومية للمؤسسة، ورئيساً لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات في الدولة، إضافة إلى كونه رئيساً لمجلس إدارة عدة مصارف؛ مثل بنك دبي الإسلامي منذ عام 1999، ومصرف الإمارات الصناعي منذ عام 1983، وهو رئيس مجلس إدارة شركة الروابي للألبان منذ عام 1988، ورئيس اللجنة العليا لبرنامج الحكومة الإلكترونية الاتحادية، ورئيس المجلس الوزاري لصندوق أوبك منذ يونيو 2003 وأيضاً رئيس نادي هارفارد بدولة الإمارات العربية المتحدة، إضافة إلى أنه نائب رئيس مجلس إدارة هيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية منذ يونيو 2000، ونائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للبترول في دبي منذ عام 1995، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية في دبي أيضا منذ عام 1995، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة البريد المركزي (دبي) منذ عام 1997، كما أنه النائب الأول لرئيس هيئة الأوراق المالية والسلع بدولة الإمارات منذ يوليو 2003، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة "تبريد"".

 كما أن الدكتور خرباش كان عضو مجلس إدارة هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس وعضو مجلس إدارة المصرف العقاري بأبوظبي منذ عام 1998، وعضو في مجلس إدارة مؤسسة الخليج للاستثمار بدولة الكويت منذ عام 1983.

إلى ذلك فإن معالي الدكتور محمد خلفان بن خرباش تولى مهام محافظ دولة الإمارات العربية المتحدة لدى كل من صندوق النقد العربي، وصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، وبنك التنمية الإسلامي.

كما سبق أن شغل معاليه مناصب عديدة أخرى من أبرزها، منصب رئيس مجلس إدارة بنك الشرق الأوسط، بدبي، وعضوية مجلس إدارة ورئيس لجنة الاستثمار في بنك الإمارات الدولي، بدبي، وعضوية مجلس إدارة مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، بأبوظبي، وتولى رئاسة مجلس إدارة الشركة العربية للإنتاج والتصنيع الزراعي، ومقرها الخرطوم بجمهورية السودان، ومنصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة عُمان- الإمارات، بمسقط في سلطنة عمان، إضافة إلى عضوية مجلس الإدارة ورئيس لجنة الاستثمار في الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، في الخرطوم بجمهورية السودان، وعضوية مجلس الإدارة ورئيس لجنة التدقيق لبنك الخليج الدولي في المنامة، بالبحرين، وعضو مجلس إدارة برنامج تمويل التجارة العربية، بأبوظبي، بدولة الإمارات العربية المتحدة.

كما شغل سابقاً منصب عضو مجلس إدارة شركة سكر كنانة، بالخرطوم في جمهورية السودان، إضافة إلى كونه عضواً في مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للبيئة، في أبوظبي، وفق تقرير موسع عن الفقيد رحمه الله.