أحدث الأخبار
  • 10:50 . إيران تدعو إلى تأسيس صندوق استثمار مشترك مع الإمارات... المزيد
  • 10:47 . بعد اتساع رقعة الاحتجاجات.. بايدن يتهم الطلاب المؤيدين لفلسطين بـ"العنف ومعاداة السامية"... المزيد
  • 10:46 . تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 08:06 . زيادة جديدة في أسعار الوقود بالدولة لشهر مايو... المزيد
  • 07:26 . هنية: اتفقنا مع رئيس وزراء قطر على استكمال المباحثات حول الوضع في غزة... المزيد
  • 11:31 . المركزي: احتياطيات بنوك الدولة تتجاوز نصف تريليون درهم بنهاية فبراير 2024... المزيد
  • 11:30 . "الإمارات للاتصالات" تنفي إجراء مفاوضات للاستحواذ على "يونايتد غروب"... المزيد
  • 11:26 . أبوظبي وطهران تعقدان أول اجتماع اقتصادي منذ 10 أعوام... المزيد
  • 11:24 . مصرف الإمارات المركزي يبقي على أسعار الفائدة "دون تغيير"... المزيد
  • 11:15 . رويترز: ضغوط أمريكية وغربية على أبوظبي بسبب التجارة مع روسيا... المزيد
  • 11:06 . "إذا ماتت فلسطين ماتت الإنسانية".. رئيس كولومبيا يقطع علاقات بلاده مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 08:50 . بسبب مخاوف حول حقوق الإنسان.. رفض أمريكي لانتخاب رئيس أرامكو السعودية مديرا ببلاك روك... المزيد
  • 08:46 . رونالدو يقود النصر السعودي لنهائي كأس خادم الحرمين... المزيد
  • 08:44 . دورتموند يفوز على سان جيرمان في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا... المزيد
  • 11:31 . وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان والإمارات تعلن الحداد سبعة أيام... المزيد
  • 11:15 . هبوط مؤشرات معظم البورصات الخليجية مع تراجع أسعار النفط... المزيد

قرقاش يتجاهل في"جنيف" انتهاكات الأمن ويتحدث عن "نموذج مثالي"

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-03-2016

في ذات الوقت الذي كان يتحدث فيه وزير الشؤون الخارجية أنور قرقاش أمام الدورة 31 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف عن "النموذج المثالي" لأوضاع حقوق الإنسان في الدولة كانت الخارجية الأمريكية تنتقد اعتقال مواطنين أمريكيين من أصول ليبية وتشير إلى أنهم تعرضوا للتعذيب والاختفاء القسري 500 يوم، والآن يتعرضون لمحاكمة على اتهامات توجه لهم بعد نحو 18 شهرا من اعتقالهم. وإلى جانب ذلك، تقارير وإفادات منظمات حقوقية دولية توثق الانتهاكات الحقوقية الواقعة على معتقلي الرأي الإماراتيين أو المقيمين.

حقوق الإنسان ركيزة؟!

كالعادة، فإن المسؤولين الإماراتيين يتبنون مسائل جزئية صغيرة للغاية من قضايا حقوق الإنسان، ويطرحونها على أنها الكل الذي يؤدونه بنموذج مثالي. وزعم قرقاش، "إن تعزيز قيم التسامح والتماسك الاجتماعي وحقوق الإنسان هي ركائز أساسية لتحقيق الاستقرار في منطقتنا إلى جانب مواجهة التطرف وتعزيز الازدهار". 

ورغم اعتراف قرقاش بهذه الأهمية، إلا أن جميع جهود أبوظبي لا تسير في هذا الاتجاه على الإطلاق وسط استمرار انتهاكات وجرائم حقوق الإنسان التي تتمثل بالاختفاء القسري لمثقفين وناشطين إماراتيين (بن غيث، وعائلة الشهيد العبدولي) أمثلة قائمة، وناشطين عربا (تيسير النجار من الأردن، و المعتقلون الليبيون)، نماذج أخرى. 

فضلا عن تحويل معظم أنشطة الحرية في الرأي وحرية التعبير عنه إلى جرائم من خلال تشديد القوانين وزيادة عدد القضايا المنظورة أمام محكمة أمن الدولة، ليس بسبب زيادة "الجرائم" وإنما بسبب التوسع في تحويل أنشطة التعبير عن الرأي والحقوق إلى جرائم إرهابية.


تعهدات طوعية مؤجلة

وأضاف قرقاش، "إن التعهدات الطوعية التي قطعناها على أنفسنا عندما أعلنا عن ترشيحنا لعضوية المجلس هي بالفعل قيد التنفيذ". 

وبمراجعة "الإمارات 71" بعض التعهدات، تبين أن ابوظبي أعلنت موافقة "إعلامية" فقط دون تنفيذها. ومن هذه التوصيات:

- التحقيق فورا وبنزاهة في جميع ادعاءات التعذيب ومقاضاة المسؤولين عنه.  ولم تنفذها الدولة على الإطلاق بل لا تزال ترفض زيارة المقرر الأممي خوان مديز الخاص بالتعذيب علما أنه تقدم بطلب رسمي للدولة منذ أكتوبر الماضي.
- مكافحة جميع أعمال التعذيب وإطلاق آلية المراقبة الوطنية التي تتيح تقديم الشكاوى إلى القضاء . لم تنفذ أيضا على الإطلاق، أيضا.
- النظر إيجابيًا في دعوة المقرِّر الخاص المعني بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في سياق مكافحة الإرهاب، لم تنفذ حتى الآن، أيضا.

وكانت قالت صحيفة "واشنطن بوست" مؤخرا أن قاضي محاكمة الليبيين، رضخ لضغوط الأمم المتحدة للتحقيق بتعرض هؤلاء المعتقلين للتعذيب بعد تأكد المنظمة الأممية من تعذيبهم للاعتارف "كذبا" بدعمهم للإرهاب، وفق الأمم المتحدة.

جهود داخلية

وزعم قرقاش، "إن عملنا لتعزيز حماية حقوق الإنسان على الصعيد الوطني مستمر في العديد من المجالات واليوم أود أن أسلط الضوء على أوجه تقدم محددة تم إحرازها في مجال المساواة بين الجنسين ولصالح الأطفال بمن فيهم الفتيات فضلا عن صون إجراءات حماية العمال".

تقرير منظمة العفو الدولية لعام 2016 عن حقوق الإنسان في الدولة أعاد التأكيد على الانتهاكات الحقوقية المستمرة ضد حقوق الإنسان في الإمارات موثقا عشرات الحالات من الاختفاء القسري والقوانين المقيدة للحريات وتدخل جهاز الأمن في مختلف مجالات الحياة واعتقال المدافعين عن حقوق الإنسان، والانتهاكات الحقوقية الواقعة على العمال أيضا رغم ما تدعيه أبوظبي من تحسين ظروف العمال والعمل، وأشارت المنظمة الحقوقية وغيرها من منظمات حقوقية إلى ظروف العمل في جزيرة السعديات، على أنها مثال مؤلم لانتهاك حقوق العمال.

مواقف خارجية

وقال قرقاش، "تواجه منطقتنا صراعات متعددة ومطولة ترتبط بمسألة انتهاك الحقوق الأساسية"، وأضاف، "يجب علينا أن نقف معًا للتصدي لهذه التحديات المشتركة ونحن نعمل مع الأصدقاء والحلفاء لبذل المزيد من الجهد للتخفيف من حدة الأزمة الإنسانية وانتهاكات حقوق الإنسان المرتبطة بالصراع في منطقتنا". 

وقد وثقت مراسلات دبلوماسية رسمية لدبلوماسيين إماراتيين، و وسائل إعلام أجنبية وعربية ووثائق أن أبوظبي تقوم بدور "سلبي" في أزمات المنطقة ودعم الأنظمة الاستبدادية في مصر وسوريا والعراق، وتمول الثورة المضادة في ليبيا منعا لإحلال السلام في ليبيا ودعما للحرب الأهلية، وفق ما كشفت صحيفة الغارديان والواشنطن بوست في نوفمبر الماضي.

و أفادت مصادر خاصة مؤخرا لـ"الإمارات71" عن انتهاك أبوظبي للحظر الدولي المفروض على تصدير السلاح إلى ليبيا وذلك بإرسال مدرعات عسكرية تقاتل حاليا في بنغازي، إلى جانب وثائق سابقة تؤكد أن أبوظبي مورد رئيس للسلاح لمليشيا حفتر.

كما تقدم أبوظبي غطاء دبلوماسيا واسع النطاق لانتهاكات نظام السيسي لحقوق الإنسان في مصر، وتغطي انتهاكات حكومة طبرق التي أكدتها الأمم المتحدة الأحد(28|2)، وذلك بزعمها أن حكومة طبرق هي الشرعية ويجب على المجتمع الدولي التنسيق معها في محاربة الإرهاب، بينما دافعت عن ارتكاب نظام السيسي مجزرتي رابعة والنهضة، بل واعترف الهارب أحمد شفيق أن الداخلية الإماراتية زودت الداخلية المصرية والجيش المصري بذخيرة لفض الاعتصامات.