أحدث الأخبار
  • 12:44 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيرته الهولندية "التطورات الخطيرة" في المنطقة... المزيد
  • 12:43 . واشنطن توافق على سحب قواتها من النيجر... المزيد
  • 11:55 . "شعاع كابيتال" تعلن توصلها لاتفاق مع حملة السندات... المزيد
  • 10:53 . "مصدر" تتجه للاستثمار في ليبيا ضمن برنامج لتصدير 10 جيجاواط... المزيد
  • 10:52 . صواريخ "مجهولة" تستهدف مقرا عسكريا للحشد الشعبي وسط العراق... المزيد
  • 10:51 . أسعار النفط على استقرار في ختام تداولات الأسبوع... المزيد
  • 10:51 . أتلتيك بلباو يفرط في فرصة الاقتراب من المربع الذهبي بالدوري الإسباني... المزيد
  • 10:48 . السوداني: العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على تركيا وزيارة أردوغان ليست عابرة... المزيد
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد

الإماراتيون يملكون 300 ألف قدم مربع في تركيا

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-02-2016


ارتفع حجم التعاملات العقارية التي قام بها الإماراتيون في السوق العقارية التركية بنسبة 160% خلال العامين الماضيين، حسب وزارة تسجيل الأراضي التركية، التي أشارت إلى أن المستثمرين الإماراتيين يستحوذون على ما مساحته 300 ألف قدم مربع.

وفي الوقت الذي أسهم قيام الحكومة التركية بتعديل القوانين وتسهيل الاستثمار الأجنبي في تعزيز الطلب على المشروعات العقارية، يتوقع أن يلعب إطلاق النسخة الأولى من معرض «سيتي سكيب تركيا» دوراً إضافياً في استقطاب العديد من المستثمرين الإماراتيين الساعين للاستفادة من السوق التركي.



ويقام المعرض في الفترة ما بين 24-26 مارس في مركز إسطنبول للمعارض، يعتبر «سيتي سكيب تركيا» الإضافة الأحدث على مجموعة فعاليات «سيتي سكيب»، وهو يأتي بعد النجاح الكبير الذي حققه الجناح التركي في معرض «سيتي سكيب جلوبال» العام 2015، وشهد اهتماماً كبيراً من المستثمرين الإماراتيين.


وفي العام الماضي، زار تركيا أكثر من 500 ألف شخص من دول الخليج، في حين تبلغ نسبة الاستثمارات الخليجية نحو 30% من النسبة الكلية للتعاملات العقارية، ووفقاً لوزارة تسجيل الأراضي التركية، اشترى 332 إماراتياً عقارات في تركيا خلال العام الماضي، وتم تصنيف الإماراتيين بين أعلى الجنسيات من حيث المساحة المترية، حيث يبلغ معدل المساحة للفرد أكثر من 433 متراً مربعاً.

وقال فاوتر مولمان، مدير مجموعة «سيتي سكيب» في إنفورما للمعارض، الجهة المنظمة لمعرض «سيتي سكيب» تركيا: ”يفضل العديد من المستثمرين من الإمارات الاستثمار في تركيا على غيرها من الدول لأسباب عدة، أبرزها التشابه في الثقافات من الطعام الحلال وتوفر العديد من المساجد، إضافة إلى المكانة العالمية التي وصلت لها مدينة إسطنبول“.

وأضاف: توفر المدينة الكثير من المنتجعات الصحية الساحلية، إضافة لوفرة المواقع العقارية العالية الجودة والحضور المتنامي لسلاسل الفنادق العالمية الشهيرة. هذه المزايا مجموعة مع العوائد المستقرة العالية وتعدد المشروعات النخبة التي تطابق معايير البناء العالمية، كلها تلعب دوراً في إنجاح الاستثمارات ومواصلة استقطابها. وتصنف تركيا سادس أشهر دولة سياحية، حيث استقطبت ما مجموعه 37 مليون سائح في العام 2014.

ويواصل قطاع العقارات التركي استقطاب نسب مهمة من الاستثمارات الأجنبية، حيث زاد حجم الاستثمارات خلال الفترة ما بين الربعين الأول والثالث من العام 2015 على 3.5 مليار دولار حسب شركة ’جيودر‘، مجموعة شركات الاستثمار العقاري. كما بلغ حجم التدفقات الاستثمارية الأجنبية المباشرة في قطاع العقارات والإنشاءات 4.8 مليار دولار في 2015، ويتوقع له أن يرتفع إلى 10 مليارات دولار على المدى المتوسط.



ويحظى قطاع البنية التحتية بأهمية وأولوية كبيرتين، حيث يتم التحضير لبناء المطار الثالث في إسطنبول، وتقديم قانون التجديد الحضري الذي سيشهد استثمار 4400 مليار دولار في مشروعات الإسكان خلال الأعوام الـ20 القادمة، ما يؤكد اهتمام الحكومة التركية بتطوير القطاع العقاري ووضعه على رأس أجندتها الاقتصادية.


وساهم التعديل في قانون التعامل بالمثل العام 2012، الذي سهل على الأجانب الاستثمار في السوق التركي وشراء حتى 60 هكتاراً، في تعزيز الطلب على العقارات من قبل المستثمرين من الإمارات.

 وحسب ريدين، شهدت أسعار المنازل ثباتاً في معدلات نموها خلال السنوات الثلاث الماضية، كما ارتفعت معدلات الإيجار في المدن الرئيسية نحو 20% خلال الأشهر الـ24 الماضية. وسجلت مدن إسطنبول وأنطاليا وبورصة أعلى العوائد الشهرية على الاستثمارات السكنية بنسبة 0.49%.

وتضم قائمة أبرز العارضين المشاركين في الدورة الأولى للمعرض كلاً من داماك العقارية، آغاوغلو، دي كيه واي إنسات، إي جي إي يابي، إفرينول آركيتيكتس، غرين فالي ريل ستيت، كوزو جروب، ميتروبول إسطنبول، أوفتون، بياليباسا، بي إن آر، سينباس جي واي أو، سوريابي.

«سيتي سكيب»..الإماراتيون مميزون

يجمع «سيتي سكيب» تركيا أكثر من 50 عارضاً من كبار العارضين على مساحة عرض تبلغ 7000 متر مربع، فيما يتوقع المنظمون حضور أكثر من 5000 زائر . وفي خطوة فريدة مبتكرة، سيقوم المنظمون بدعوة مجموعة من كبار المستثمرين من الإمارات للحضور في برنامج حصري للمشترين.

وقال مولمان: «نريد ربط المستثمرين الجادين مع المطورين ووسطاء التمويل المشاركين في المعرض مباشرة. في برنامج استضافة المشترين، سنتحمل تكاليف إقامة المستثمرين في فنادق خمس نجوم مع تأمين المواصلات من وإلى المطار، إضافة لترتيب عدد من اللقاءات الفردية التي سيتم خلالها عرض مجموعة من نخبة المشروعات المفصلة حسب الطلب والمشروعات الحالية».

وقال علي آغاوغلو، رئيس شركة آغاوغلو «بدءاً من العام الجاري، تم تصنيف الإمارات ضمن قائمة أفضل 10 دول ذات استثمارات جوهرية في القطاع العقاري».