أحدث الأخبار
  • 12:10 . مباحثات كويتية عراقية حول دعم العلاقات والأوضاع في غزة... المزيد
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المناصرة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد
  • 07:11 . اجتماع عربي إسلامي في الرياض يطالب بعقوبات فاعلة على الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد

الأمم المتحدة: المعتقلون الليبيون تعرضوا لتعذيب وحشي في سجون الإمارات

ترجمة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 15-02-2016

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية تقريرا حول اعتقال جهاز أمن الدولة أربعة رجال أعمال أمريكيين من أصول ليبية تم تعذيبهم إلى درجة تمنوا فيها الموت للحصول منهم على اعترافات. وأكدت الغارديان أن تقريرا للأمم المتحدة أثبت هذه الوقائع، و أن سياسيين بريطانيين يدعون حكومة بلادهم لإعادة النظر في علاقتها مع أبوظبي بسبب قضية هؤلاء الأربعة الذين قد يواجهون حكما بالإعدام، وفقا لتقرير الأمم المتحدة والرأي القانوني الذي حصل عليه المحامي البريطاني الخاص بهم. 

وتابعت الصحيفة، محنة الرجال الأربعة، الذين يحملون الجنسية الليبية والأمريكية والكندية، تم تناولها من قبل المتحدث باسم حزب العمال، آندي سلوتر، و هو المعني بقضية مواطنين بريطانيين آخرين أيضا تعرضوا للتعذيب في دبي.
وأشار جيفري روبرتسون، وهو قاض سابق في الأمم المتحدة، أن المتهمين الأربعة: سالم العرادي، وكمال ومحمد الضراط، وعيسى آل مناع، أكدوا أنهم اتهموا  ظلما بتمويل منظمة إرهابية. ومن المقرر أن تتواصل جلسات محاكماتهم في دائرة أمن الدولة بصورة سرية في أبو ظبي يوم الاثنين.

تعذيب وحشي 

وأضافت الصحيفة أن "العرادي" كان في الاعتقال السري مختطفا قسرا - في قاعدة سلاح الجو، وأن العرادي أفاد بأنه تعرض للتعذيب، ويؤكد ادعاءه، وجود كدمات خطيرة على جسده. إن الأدلة على التعذيب وسوء المعاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة أثبتتها منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش.

وقال العرادي أنه حُرم من النوم، وتم تقييده بالسلاسل وهو مجهد وتم تعليق رأسه لأسفل وضرب على باطن قدميه، وأجبروه على حمل الأوزان الثقيلة أثناء تعرضه للضرب، و تعرض لطريقة التعذيب بالغرق، كما تم تعذيبه لفترات طويلة عن طريق الجو المثلج.  وقال روبرتسون، "وكان شقيقه في زنزانة مجاورة، ويسمع صراخه".

وتابع روبرتسون، المنظمات التي يزعم جهاز الأمن  أن المتهمين قاموا بتمويلها هي "17 فبراير وفجر ليبيا، و هي قوات شبه عسكرية متحالفة مع الغرب ولم تكن على قائمة الحكومة الليبية للجماعات المحظورة. 


الأمم المتحدة تؤكد التعذيب الوحشي 
وتقول الصحيفة، فريق الأمم المتحدة المعني بالاحتجاز التعسفي (UNWGAD) نشر تقريرا عن الرجال الأربعة مؤخرا طالب بالإفراج الفوري عنهم من السجن. وأشارت الأمم المتحدة أنها تأكدت من شكوى المعتقلين الأربعة: "كل منهم حرموا من الحق في الطعن في الاعتقال والاحتجاز أمام السلطات القضائية وتعرضوا للاختفاء القسري السري والحبس الانفرادي، تلقينا معلومات موثوقة عن أعمال التعذيب التي تعرض لها الضحايا الأربعة".

ويوثق التقرير، أن الرجال تعرضوا لصدمات كهربائية، والجلد، وعلقوا بحبال حول أعناقهم، وبعضهم تم وضعه في "الفريزر" لمدة تصل إلى 45 دقيقة.

مطالبات بمراجعة علاقات لندن بأبوظبي
وقال البروفيسور مادس أنديناس، وهو الرئيس السابق للفريق العامل في الأمم المتحدة، هناك دول تمنع  صدور  قرارات ضد دولة الإمارات، مثل بريطانيا.

وقال سياسيون في حزب العمال، إن المملكة المتحدة لديها علاقة خاصة مع دولة الإمارات.  ولكن، ينبغي إعادة النظر في هذه العلاقات في ضوء تقرير فريق الأمم المتحدة. هذه الحالة تعلق جرس الإنذار لحكومة لندن، التي ترسل الأموال المخصصة للتنمية الدولية لدولة الإمارات  وتقوم ببيعها كميات كبيرة من الأسلحة.
وتتابع الصحيفة،  منظمة "ريبريف" لحقوق الإنسان وثقت شكاوى مماثلة من المواطنين البريطانيين الذين اعتقلوا في دولة الإمارات، الذين قالوا إنهم تعرضوا للتعذيب للإدلاء باعترافات.
وقال سو يلمان، وهو شريك في شركة المحاماة "دايتون بيرس جلين"، وعضو لجنة حقوق الإنسان وجمعية القانون في المملكة المتحدة: "لقد أفاد مواطنون بريطانيون أنهم تعرضوا للتعذيب في أبو ظبي ودبي. وفي العام الماضي، تم الإبلاغ عن تزايد 
المعتقلين السابقين وأسرهم الذين يشكون من التعذيب والاعتقال التعسفي هناك. 

"وفي الوقت الذي يواجه موكلي عقوبة الإعدام في محاكمة جائرة، فقد حان الوقت لبريطانيا لتؤكد   لحلفائها في الخليج أنها لم تعد قادرة على تحمل مثل هذه الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان الأساسية"، قال سو يلمان.