أحدث الأخبار
  • 12:10 . مباحثات كويتية عراقية حول دعم العلاقات والأوضاع في غزة... المزيد
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المناصرة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد
  • 07:11 . اجتماع عربي إسلامي في الرياض يطالب بعقوبات فاعلة على الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد

"الأمن الوطني" أحد مجالات التعاون السرية بين إسرائيل والإمارات

منظر عام في أبوظبي
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 21-01-2016


نشر موقع "ميدل إيست آي" تقريرا من إعداد هاجر شيزاف وروري دوناغي، حول طموحات إسرائيل في استمرار نمو العلاقات مع دول الخليج بشكل عام، بعد أن شهدت في الأعوام الأخيرة نموا مع  الإمارات، بخصوص قضايا مثل معارضة إيران والإخوان المسلمين.

وهي علاقات ومصالح وصفها موقع "ذا ناشيونال إنتريست" في تقرير مؤخرا بأن بين تل أبيب وأبوظبي علاقات ومصالح فوق استراتيجية وأمنية، رابطهما المشترك معاداة الإخوان بالنسبة للإمارات ومعاداة إيران والإخوان بالنسبة لإسرائيل.

ويشير "ميدل إيست آي" إلى أن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال ستينتز عاد يوم الاثنين(18|1)  من "رحلة سرية" إلى أبو ظبي، حيث ناقش "المخاوف المشتركة" بخصوص إيران وتنظيم وداعش وغيرها من المواضيع التي لم يعلن عنها، بحسب القناة الثانية الإسرائيلية.


أهداف التواجد الإسرائيلي في أبوظبي 

وقال مصدر إسرائيلي لـ"ميدل إيست آي"، بشرط عدم ذكر اسمه، إن الهدف من المكتب الإسرائيلي في الإمارات هو إرساء وجود إسرائيل في شبه الجزيرة العربية.

وينقل الكاتبان عن المصدر، الذي زار مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في أبو ظبي، قوله: "قاد وزير الخارجية هذا التحرك برمته، والهدف منه واضح، وهو إيجاد موطئ قدم في الخليج".

ويضيف المصدر أنه سيقوم بإدارة المكتب ثلاثة موظفين إسرائيليو الجنسية، أحدهم دبلوماسي سيخدم ممثلا رسميا للوكالة، والثاني سيكون متخصصا في الطاقة المتجددة، والثالث موظف من الأمن الإسرائيلي. 

تاريخ علاقات أبوظبي -تل أبيب 

وينوه الموقع إلى أن هذه هي المرة الثانية التي تضغط فيها إسرائيل على الإمارات، عن طريق منظمات دولية، كانت الأولى عام 2004 عندما دعم المسؤولون الإسرائيليون انضمام دبي للاتحاد العالمي لبورصات الماس، بشرط السماح للأعضاء الإسرائيليين في المنظمة بالسفر إلى دبي بحرية.

ويفيد التقرير بأنه منذ إنشاء الوكالة الدولية عام 2009، قام الوزراء الإسرائيليون بزيارات إلى الإمارات، حيث يمنع الإسرائيليون رسميا من الزيارة، للمشاركة في مؤتمرات الوكالة. وكان الوزير السابق للبنى التحتية عوزي لانداو أول وزير إسرائيلي يقوم بزيارة الإمارات بصفة رسمية شملت مكاتب الوكالة الدولية للطاقة المتجددة عام 2010.

وتشير الكاتبتان إلى أن القيام بفتح مكتب رسمي في مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في أبو ظبي، هو آخر خطوة تقوم بها إسرائيل في محاولاتها لبناء علاقة استراتيجية مع الإمارات، التي قد تفتح الأبواب لعلاقات مع دول خليج أخرى، بحسب خبراء في المنطقة.

وينقل التقرير، عن الباحث في منتدى التفكير الإقليمي، الذي يركز على دول الخليج، شاؤول ياناي، قوله: "مع أن المكتب في الإمارات لا يبدو ذا قيمة الآن، لكن يمكننا القول إنه إذا لم تجد الإمارات ردة فعل عليه، فإنها ستفتح الباب للخطوة التالية".

ويبين الموقع أن موضوع العلاقات مع إسرائيل حساس جدا في دول الخليج، بما في ذلك الإمارات؛ لأن مواطنيها يتعاطفون مع القضية الفلسطينية. وبالرغم من هذا، فإن العلاقات بين إسرائيل والإمارات بالذات كانت في حالة نمو في السنوات الأخيرة.


إسرائيل والخليج ضد إيران والإخوان


وتذهب الكاتبتان إلى أن سبب تنامي العلاقة بين إسرائيل والإمارات، وغيرها من دول الخليج، يعود إلى تلاقي أولويات سياساتهما الإقليمية. وقال السفير الإسرائيلي السابق لمصر زفي مازل للموقع: "وطدت المخابرات الإسرائيلية علاقاتها بدول الخليح خلال مفاوضات النووي الإيراني. والإمارات على علاقة معنا؛ بسبب تلاقي مصالحنا ضد إيران والإخوان المسلمين".

ويؤكد التقرير بأنه رغم أن محاربة الإخوان المسلمين وإيران من أولويات الجانبين، إلا أن حساسية هذه العلاقة تعني أن مدى الروابط بين إسرائيل وتلك الدول تبقى طي الكتمان. 

وتنقل الكاتبتان عن المدير السابق للتخطيط السياسي في وزارة الخارجية الإسرائيلية عيران عتصيون، قوله: "إن هناك فرقا واضحا بين المحترفين والسياسيين، وهو ما يسمى عادة في إسرائيل بـ (العشيقة)، في إشارة إلى أن هذه الدول توافق في العادات على وجود علاقات بشرط أن تبقى هذه العلاقات سرية".  


نتائج إيجابية لإسرائيل في علاقاتها مع أبوظبي

ويرى الموقع أن فتح مكتب لإسرائيل في مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة هو خطوة في الطريق إلى علاقات دبلوماسية كاملة، مستدركا بأن الوصول إلى تلك المرحلة سيأخذ شيئا من الوقت.

ويستدرك التقرير بأن مكتب الوكالة هو مثال لكيفية تمكن إسرائيل من فتح الطريق أمام مسؤوليها ومواطنيها لدخول الإمارات، لذلك انتعشت التجارة بين البلدين في السنوات الأخيرة.


وتذكر الكاتبتان أن مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي يقول إن حجم البضائع التي تم تصديرها للإمارات عام 2013، وصل إلى 5.3 ملايين دولار، وفي الواقع فإن هذا الرقم يكون أكبر من هذا بكثير. 


وينقل الموقع عن الخبير في دول الخليج الدكتور ناحوم شيلو، قوله: "معظم التجارة ليست صادرات إسرائيلية رسمية، ولكنها تتم من خلال شركات خاصة، معظمها لديها فروع في الخارج. ولا تعد دول الخليج دولا عدوة، فيسمح لرجال الأعمال الإسرائيليين بالاتجار معهم بحرية".


الأمن الوطني.. مجال تعامل سري

ويورد التقرير أن شيلو صنف التكنولوجيا الزراعية والطبية وأنظمة الاتصالات والضبط الجوي والأمن الوطني، بأنها أكثر البضائع تصديرا من إسرائيل إلى الإمارات. ومجال الأمن الوطني يعد من مجالات التعاون السرية بين إسرائيل والإمارات.

والمقصود بالأمن الوطني هو جهاز أمن الدولة وأي أجهزة أمنية أخرى لها علاقة بالأمن السياسي ومحاربة الناشطين والمعارضين سواء داخل الدولة أو خارجها.

وعقد الأسبوع الجاري مؤتمر قمة الطاقة في أبوظبي لوكالة "إيرينا" إلى جانب فعاليات أسبوع "أبوظبي للاستدامة" المتعلقة بالطاقة بحضور ممثلين إسرائيليين للأنشطة كافة.