أحدث الأخبار
  • 05:37 . بسبب حملة تضليل مولتها أبوظبي .. دعوى قضائية ضد جامعة جورج واشنطن... المزيد
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد

"هيومن رايتس" تدعو أوباما لمحاكمة مسؤولين أمريكيين بتهمة التعذيب

سجن الرزين يوصف بـ
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-12-2015


دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، لتقديم 21 مسؤولاً أمريكياً، بينهم الرئيس السابق جورج بوش الابن، ونائبه حينها ديك تشيني، للقضاء بتهمة تعذيب المعتقلين أثناء استجوابهم.

وتتهم رايتس ووتش وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) بممارسة التعذيب بعد هجمات 11 سبتمبر، بحق أشخاص متهمين بالإرهاب.

وقال المدير التنفيذي للمنظمة، كينث روث، والخبيرة في قضايا الأمن القومي، لورا بيتر، الأربعاء، إن التقرير الذي أعداه، يحمل عنوان "لا مزيد من الأعذار: خارطة طريق من أجل العدالة للتعذيب الممارس من قبل سي آي إيه".

وأوضح روث أنه "في حال عدم تقديم المسؤولين الـ 21 إلى المحاكمة من قبل أوباما، فإن الميراث الذي تتركه رئاسته سيكون مسموماً"، مبيناً أن التقرير يكشف أسماء مسؤولين ضالعين بشكل مباشر في عمليات التعذيب، وآخرين أقروا بممارسته.

وقال روث إنهم دققوا في تقريرهم بالأوامر الرسمية التي صدرت عن المسؤولين الكبار، ومدى التزام وتجاوز المسؤولين الصغار لهذه الأوامر، بحق المعتقلين.

من جانبها، أبدت الخبيرة في مجال الأمن القومي بالمنظمة "لورا بيتر" استنكارها لوسائل التعذيب، التي قالت إن الاستخبارات المركزية الأمريكية تستخدمها، مضيفة: "يجب أن يعلم الجميع وقوع انتهاكات جنسية بحق المعتقلين، وتقديم الغذاء من فتحة الشرج للمضربين عن الطعام".

وكان تقرير صادر عن لجنة الاستخبارات في الكونغرس، صدر بتاريخ (9|12)الماضي؛ كشف قيام عناصر وكالة الاستخبارات بعمليات تعذيب أثناء تحقيقاتهم حول مكافحة الإرهاب بعد أحداث 11 سبتمبر.

وذكر التقرير أنَّ وكالة الاستخبارات زودت البيت الأبيض والكونغرس ووزارة العدل ووسائل الإعلام والجمهور الأمريكي بمعلومات خاطئة؛ لتبرر عمليات التعذيب التي تقوم بها ضد معتقليها، من خلال تلفيق معلومات تفيد القبض على إرهابيين، وإحباط عمليات إرهابية ضد أمريكا، ثبت عدم صحتها عند مراجعة تقارير وكالة الاستخبارات نفسها، وأنَّ جزءاً من تلك المعلومات الخاطئة قدم للرئيس الأمريكي، في محاولة لتبرير برنامج استجواب المعتقلين عن طريق التعذيب.

وعرض التقرير تفاصيل احتجاز ما يقرب من 119 شخصاً خارج الولايات المتحدة، واستخدام أساليب استجواب قسرية، وأوضح أنها بشعة ووحشية، كان من الواجب تجنبها.

والتفاصيل التي يقدمها التقرير وإن كانت الأسماء والدول قد شطبت منها؛ تعطي صورة عن وكالةٍ لم تتوان عن استخدام أية وسيلة.

ويعتبر معتقل غوانتنامو، سلطة مطلقة بحد ذاته، لكونه يقع خارج الأراضي الأمريكية (جنوب شرق كوبا)، لذلك لا تنطبق عليه القوانين السارية عليها، وكانت السلطات الأمريكية فتحته في العام 2002 لاحتجاز من تشتبه بتورطهم في أعمال إرهابية.

وسبق أن وعد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أثناء دعايته الانتخابية، بإغلاق المعتقل، وأنه سيكون على رأس القرارات التي سيتخذها، بعد انتخابه رئيساً للبلاد.

ومن جهة أخرى، تطالب منظمات حقوقية دولية دولة الإمارات بالتحقيق ببلاغات التعذيب الخطيرة وفق تأكيد بان كي مون في تقرير له عن أوضاع حقوق الإنسان في الإمارات في سبتمبر الماضي. وتزايدت بلاغات التعذيب حول الانتهاكات الحقوقية الممارسة في سجن الرزين بصورة دفعت منظمات حقوقية وناشطين حقوقيين بوصفه بـ"جوانتانامو الإمارات" نظرا لوحشية التعذيب الممارس فيه. 


وسبق لمركز الخليج لحقوق الإنسان أن أصدر تقريرا ذكر بالأسماء شخصيات أمنية وسياسية كبيرة في الدولة متورطة بتعذيب معتقلي الرأي ولا تزال السلطات تصم آذانها عن هذه المطالب رغم زعمها قبول زيارة المقرر الأممي للتعذيب خوان مديز.