أحدث الأخبار
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد
  • 10:34 . "لا حرية للتعبير".. أمريكا تواصل قمع المظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 10:22 . لمواصلة الإبادة في غزة.. الاحتلال يشكر الشيوخ الأمريكي على إقراره المساعدة العسكرية... المزيد
  • 10:19 . أرسنال يسحق تشيلسي بخماسية ويستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتاً... المزيد
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد

مع استمرار تساقط "رؤوس" في "الحرس الثوري".. إيران تسعى لاستعادة حلب

قتلى إيرانيون في سوريا - أرشيف
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-10-2015


تزامنا مع استمرار تساقط "الرؤوس الكبيرة" منقيادات الحرس الثوري الإيراني ومليشيا حزب الله بالإعلان عن مصرع أحد قياديي قوات"الباسيج" الإيرانية، نادر حميد؛ متأثراً بإصابته قبل أيام في اشتباكاتبسوريا، قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن المليشيات الشيعية العراقيةواللبنانية المدعومة من إيران تحضر حالياً لهجوم واسع لاستعادة مدينة حلب السوريةذات الغالبية السنية، وذلك نقلا عن قادة تلك المليشيات.

ويجري التنسق حاليا بقيادة قائد فيلق القدس الإيراني،الجنرال قاسم سليماني باستخدام القوى الشيعية من العراق ولبنان وإيران لدعم قواتالأسد المحاصرة في مدينة حلب، وبالتالي استعادة المدينة بشكل كامل، ومن بين هذهالمليشيات "مليشيا النجباء" و"سيد الشهداء" العراقيتين إضافةإلى ميلشيا حزب الله اللبنانية، فضلاً عن القوات الإيرانية التابعة لفيلق القدسالإيراني.

وأشارت إلى أن "ظهور سليماني كان يتكرر في المشهدالعراقي في ساحات المعارك، حيث كان يتولى مهمة تقديم المشورة للقوات العراقية التيتقاتل مسلحي تنظيم "داعش"، لكن ركود الحرب هناك على ما يبدو أدى إلىتحوله كقائد للميليشيات العراقية وأعضاء فيلق القدس في سوريا للإشارة إلى تغيير فيالأولويات الإيرانية".

وترى الصحيفة أن أهمية معركة حلب تأتي من أهمية المدينةذاتها والتي تتميز بمساحتها الواسعة إضافة إلى أهميتها كمركز اقتصادي له ثقله قبلاندلاع الحرب في سوريا.

ونقلت عن فيليب سميث، الباحث في الجماعات الشيعية في جامعةميريلاند، قوله "إن دور إيران آخذ في الازدياد بشكل واضح بمشاركتها في الخطوطالأمامية للصراع السوري، وبالنسبة لمعركة حلب فإنها ليست واحدة من أكبر عملياتتدخل القوات المفتوحة من قبل إيران ووكلائها خلال الحرب فقط، بل هي واحدة من أكبرجهود دخول للميليشيات الشيعية العراقية بشكل أساسي في سوريا منذ سنوات".

وأوردت الصحيفة نقلاً عن بشار السعيدي، المتحدث باسمميليشيا النجباء العراقية، قوله "إنه لا يوجد فرق بين ما إذا كنا في العراقأو سوريا، ونحن نعتبر أنفسنا في الخط الأمامي ذاته لأننا نقاتل نفس العدو".

وأضاف السعيدي، "كلنا أتباع خامنئي وسوف نذهب للقتالوالدفاع عن المقدسات والشيعة في كل مكان، وحركة النجباء قامت بإرسال تعزيزات إلىسوريا لعدة أشهر، وأن الطريق لتحرير الموصل يمر من خلال حلب"، في إشارة إلىمدينة الموصل العراقية التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة" منذ أكثر من سنة.

ولفتت الصحيفة إلى وجود مئات من الجنود الإيرانيين التابعينلفيلق القدس الإيراني بالقرب من مدينة حلب استعداداً للهجوم على المدينة بقيادةقاسم سليماني وبمساعدة القوات الروسية.

وحول مقتل حميد؛ أفادت وكالةأنباء فارس الإيرانية بمصرع المسؤول في قوات الباسيج التابعة للحرس الثوريالإيراني، بعد إصابته قبل أيام في اشتباكات مع كتائب المعارضة السورية في مدينةالقنيطرة السورية.

وأضافت الوكالة أن حميد كان يقوم بدور تنسيقي بين قوات"جيش الدفاع الوطني"، وهو مليشيا شعبية أسستها إيران في سوريا لمساندةالقوات الموالية للأسد، وأن مراسم التشييع ستجري في محافظة خوزستان (جنوب غربيالبلاد) بعد وصول جثمانه من سوريا.

وقد أشار تقرير صادر عن معهد واشنطن إلى مقتل 113 إيرانياًفي الحرب السورية، من أبرزهم علي أصغري ومهدي خراساني، وهما عضوان في فيلق القدسوأول إيرانيين أعلن مقتلهما بدمشق في يناير/ كانون الثاني 2013.

وقبل نحو أسبوعين، قتل القيادي في الحرس الثوري حسين همدانيفي حلب، وكان مسؤولاً عن العمليات التي ينفذها لواءا الفاطميين والزينبيين اللذانأرسلتهما إيران لمساندة الأسد، فضلاً عن عمليات حزب الله اللبناني في سوريا.

وفي وقت سابق، نقلت وكالات أنباء عن احتشاد مئات العناصر منالحرس الثوري الإيراني في سوريا، لكن إيران تنفي وجود أي قوات عسكرية لها هناك،فيما تقر بوجود من تصفهم بـ"المستشارين".