أحدث الأخبار
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد

انطلاق الحرب الروسية في سوريا وسط توتر مع واشنطن ومناكفة الرياض

طائرة من سلاح الجو الروسي
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-09-2015


ساعات قليلة فصلت بين الإعلان الروسي الرسمي عن بدء العمليات العسكرية الروسية الجوية بطلب عاجل من نظام الأسد وتصويت البرلمان الروسي بالموافقة عليها وخطابين متناقضين للرئيس الروسي بوتين والرئيس الأمريكي أوباما أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الاثنين (28|9) وبعد قمة أظهرت الخلافات بين موسكو و واشنطن بشأن الأسد. كما انطلقت الحرب الروسية بعد وقت قصير من تأكيد السعودية مجددا على لسان وزير خارجيتها عادل الجبير في خطاب له بالأمم المتحدة على رفض الخطة الروسية بشأن الأسد وتخييره بين الرحيل أو العمل العسكري وفق الجبير. 
كما سبق انطلاق التدخل الروسي العسكري رسميا موقف قطري معارض للتدخل الروسي كما ورد على لسان وزير خارجية قطر في مقابلة مع صحيفة "الحياة" أجراها في نيويورك على هامش مشاركته اجتماعات الأمم المتحدة ضمن وفد يرأسه أمير قطر الذي أكد أيضا في خطابه أمام الأمم المتحدة أن الخطة الروسية تتجاهل أسباب الأزمة السورية.
وتوالت الملاسنات الروسية الأمريكية طوال ال"48" ساعة الماضية مع روسيا. إذ اعتبر بتريوس رئيس الاستخبارات الأمريكية السابق أن روسيا تعتزم إعادة إحياء الإمبراطورية الروسية عبر سوريا، في وقت طالب فيه وزير الخارجية الفرنسي فابيوس من روسيا إثبات جديتها في محاربة داعش والبدء في استهداف التنظيم، كما انتقدت لندن من جانبها التدخل الروسي الذي تكشفت بعض فصوله وأشكاله بالعمليات العسكرية التي انطلقت قبل ظهر اليوم. 
وفي التفاصيل الإجرائية، وافق مجلس الاتحاد الروسي (البرلمان)، الأربعاء، على قيام الجيش بمهام خارج البلاد، بعد طلب تقدم به الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في حين أعلن الكرملين أن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، طلب مساعدة عسكرية عاجلة من موسكو.
وصوت أعضاء المجلس بالإجماع على السماح باستخدام القوة العسكرية في الخارج، بهدف إتاحة المجال أمام الجيش الروسي لشن ضربات ضد "المسلحين" في سوريا.
في هذه الأثناء، قال الكرملين إن الأسد طلب مساعدة عسكرية عاجلة من روسيا.
وقال مدير الديوان الرئاسي، سيرغي إيفانوف، إن القرار يطال السماح باستخدام القوات الجوية في سوريا.
وشدد إيفانوف على أن "طلب استخدام القوة العسكرية أتى بعد الأخذ بعين الاعتبار الأعداد الكبيرة المتزايدة للمواطنين الروس الذين ينضمون للجماعات المسلحة" في سوريا، مشيراً إلى أن ذلك "يهدد الأمن القومي الروسي في حال عودتهم".
ونقلت وسائل إعلام عن المسؤول الروسي تأكيده أنه "سيتم ضرب مواقع المسلحين جوّاً بعد طلب الحكومة السورية"، وأضاف أن حملة القصف ستكون محددة زمنياً.
من جهته، أوضح مسؤول بالخارجية الروسية، لرويترز، أن الجيش الروسي سيوجد على الأراضي السورية، مؤكداً وجود تنسيق عسكري مع واشنطن بشأن الضربات الجوية.
وأضاف المصدر، الذي لم يكشف عن اسمه، أن بغداد ستكون مركز تنسيق العمليات الروسية في سوريا.
وكانت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، فالنتينا ماتفيينكو، قالت في مستهل جلسة الاتحاد، الأربعاء: "سننظر في مسألة تتعلق باستخدام القوات المسلحة للاتحاد الروسي خارج حدود روسيا".
وتصاعدت مؤخراً وتيرة انخراط روسيا في الأزمة السورية، وتواترت الأنباء عن قيامها ببناء قواعد عسكرية جديدة في شمال غرب سوريا، وإرسال طائرات عسكرية إلى هذا البلد، لمساندة حليفها بشار الأسد في معاركه ضد الفصائل الثورية وكتائب المعارضة المسلحة لإخماد الانتفاضة المستمرة ضد نظامه منذ نحو 5 أعوام.
وزعم حسن نصر الله زعيم حزب الله اللبناني الذي انخرط في الصراع في سوريا إلى جانب النظام ضد الشعب السوري منذ نحو سنتين أن المشاركة الروسية في الحرب سوف تؤثر على سير المعارك لصالح النظام معتبرا أن التدخل الروسي ليس وليد اللحظة وإنما جاء "التحضير له مع الدول المعنية"، وكان عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني عبد الله الثاني و ولي عهد أبوظبي أنهوا الشهر الماضي زيارة إلى موسكو. وكانت أكدت تسريبات أن قاسم سليماني الممنوع من السفر بموجب العقوبات الدولية قد زار موسكو مؤخرا أيضا.