أحدث الأخبار
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد
  • 09:40 . جوجل تطرد 20 موظفًا احتجوا على صفقة مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 09:39 . أمير الكويت يبدأ زيارة رسمية إلى الأردن... المزيد
  • 08:25 . تسعير خام دبي لشهر يوليو بخصم 0.10 دولار عن خام عمان... المزيد
  • 08:20 . استثنى "سكاي نيوز".. السودان يعيد عمل مكاتب قناتي العربية والحدث السعوديتين... المزيد
  • 07:18 . النفط يتراجع إثر تقييم تداعيات العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران... المزيد
  • 07:15 . أبو عبيدة: سنواصل ضرباتنا ومقاومتنا ما دام عدوان الاحتلال مستمراً... المزيد
  • 07:01 . الإمارات وعُمان توقعان شراكات استثمارية بـ 129 مليار درهم... المزيد
  • 06:47 . بيان إماراتي عُماني مشترك يدعو لتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر التصعيد... المزيد
  • 06:39 . تقرير: السعودية أكثر دول الشرق الأوسط إنفاقاً في المجال الدفاعي... المزيد
  • 01:05 . وزير الخارجية الإيراني يصف عقوبات الاتحاد الأوروبي بأنها “مؤسفة”... المزيد
  • 01:03 . الاحتلال يقصف شواطئ غزة ويكثف غاراته وسط القطاع... المزيد
  • 12:08 . ألم المستقيم.. أسبابه وطرق علاجه... المزيد
  • 11:33 . "دوكاب" تخطط لإنتاج قضبان الألمنيوم الأخضر... المزيد
  • 11:32 . حاكم الشارقة يؤكد عودة الأمور إلى طبيعتها في الإمارة خلال ثلاثة أيام... المزيد

روسيا تحصن موقفها في سوريا

الصور الجوية لقاعدة الأسد
سوريا – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-09-2015

أظهرت الصور الجوية المأخوذة  لقاعدة باسل الأسد الجوية في اللاذقية تحركات على وتيرة سريعة هناك. حيث أظهرت الصور الملتقطة بتاريخ 4 سبتمبر أعمال هندسية كبيرة جارية في المطار، فيما بينت الصور الأخيرة الملتقطة بتاريخ 15 سبتمبر إنجاز العديد من المآزر الخرسانية الكبيرة التي كانت في السابق تحت الإنشاء. و تبع ذلك وصول كمية كبيرة من المعدات العسكرية الروسية أيضاً إلى المطار. و تظهر هذه الصور أيضاً تواجد فرقة روسية بحجم الكتيبة هناك في القاعدة جنباً إلى جنب مع المدفعية و مروحيات الدعم الهجومية. هذا بالإضافة إلى وجود طائرة نقل روسية كبيرة تظهر واضحة على المدرج و السلالم القريبة منه.

و لعل أبرز ما يمكن ملاحظته وجود أربعة طائرات هيلوكبتر عسكرية في المطار. و التي تظهر بالصور الحديثة (15 سبتمبر) و هو ما يعني أن هذه الطائرات قد تم تسليمها مؤخراً عن طريق طائرات النقل الكبيرة الموجودة في المطار كذلك.

مقارنة الصور الجوية بين 4|9 و 15|9


و يبدو أن هناك نوعان من الطائرات المروحية في المطار، الأول نوع غزالة  (إم آي - 24) و هي من نوع الطائرات هيلوكبتر الهجومية و طائرتي هيلوكبتر من طراز (إم آي - 17) الخاصة بالتنقل الجوي السريع.بإمكان هذه الطائرات ذات الأجنحة الدوارة توفير دعم جوي محدود لعمليات الهجوم أوالحماية العامة أو حتى في حالات الإنذار المبكر للقوات الروسية الموجودة في المطار.

من جهةأخرى، يمكن استغلال مزية التنقل السريع لهذه الطائرات باستخدامها كمنصة للاتصال في البلاد، حيث بامكانها تسهيل عملية تنقل الضباط و المستشارين الروس في سوريا بسرعة نسبية. و إن كانت روسيا لا تزال تفكر في نشر طائراتها المقاتلة هناك، فبلا شك فإن هذه الطائرات ستشكل أساس القدرة  على البحث و الإنقاذ الأولي للطيارين الروس في حال إسقاط أي من هذه الطائرات.

و بنظرة أخرى إلى الصور الجوية، سيظر أمامنا عنصر آخر من عناصر الهجوم الروسية المتمثل في وجود وحدة مشاة ميكانيكية روسية كبيرة على أرض المطار. تظهر الصور العديد من خطوط الضوء و الكثير من آثار عجلات ناقلات الجند المدرعة بشكل واضح. بالإضافة إلى وجود90 دبابة قتالية رئيسية على أرض المطار.

 Image title

يشير عددالمركبات المتواجدة على أرض المطار إلى وجود فرقتي مشاة ميكانيكية و أخرى مدرعة،يشكل اتحادهما كتيبة قتال أساسية. و على الرغم من كبر حجم هذه الكتيبة،  إلا أن تمركزها البعيد عن خطوط المواجهة المباشرة و بالقرب من البنى التحتية الرئيسية يشير إلى استخدامها في في خطوط الدعم و التخطيط بدلاً من الانتشار التكتيكي المباشر على الخطوط الأولية للمواجهة.

يبدو أن هذه المعدات تم إيصالها إلى هناك عن طريق الجسر الجوي الذي أنشأه الروس في القاعدةالجوية بسبب وزنها القليل نسبياً مقارنة بغيرها، و خلال الفترة الماضية لوحظ عدد كبير من السفن الروسية تتحرك بين البحر الأسود و موانئ اللاذقية و طرطوس في سوريا ما يعني أنه تم تسليم الكثير من أدوات القتال الثقيلة عن طريق البحر. و يمكن الاستنتاج من التركيز الروسي على قاعدة باسل الأسد في الدعم وجود نية محتملة لإنشاء قاعدة عمليات روسية متقدمة في الفعل على أرض هذا الموقع.

و يظهربشكل واضح أيضاً من خلال متابعة الصور الجوية انحراف مجموعة من بطاريات مدفعية الميدان عن أرض المدرج، حيث انتشرت في موقف تكتيكي عكس باقي التجهيزات العسكريةالروسية الأخرى، مما يدلل على استخدامها في حماية القاعدة الجوية خلال إنشاء قاعدة العمليات المتقدمة من أي هجوم قد يتعرض له المطار.

بإمكان هذه البطاريات التصدي لهجمات المعارضة - سواء بالمدفعية أو باستخدام الهاون - بحيث تتمكن هذه البطاريات من تدمير أي قوة تهاجم المطار و تلحق خسائر كبيرة فيها. إلا أن خيار الهجوم الأفضل - بالنسبة للمعارضة - يتمثل في السعي لتدمير مدرج المطار نفسه و بالتالي قطع أي عمليات عسكرية جوية تتم عن طريقه.

عبر هذاالتقرير، قدم ستراتفور دراسة لحيثيات القوة العسركية الرئيسية في القاعدة الجويةالقريبة من اللاذقية. و لعل روسيا الآن تمر في المرحلة النهائية من التفكير في نشر طائرات عسكرية في سوريا خلال الفترة المقبلة، و بالنسبة لروسيا، فإن زيادة الانتشار هذه مفيدة لها بالفعل، سواءً اتخذت قراراً بنشر مقاتلاتها أم لم تتخذقرار النشر، حيث يضمن هذا الانتشار لها توافر قناة اتصال دائمة و قوية مع سوريا بحيث تتمكن من زيادة قوات النظام في دمشق أو حتى إلحاق عدد من قواتها إلى داخل دمشق للتصدي لأي هجوم يستهدفها لاحقاً.

و على الرغم من انشاء أثر كبير على أرض الواقع إلا أن هناك مخاطر كبيرة تلاحق الروس حتى الآن، فلم تعد الولايات المتحدة و تركيا وحدهما من تعرب عن قلقهما إزاء هذه التدخلات الروسية الأخيرة بل تجاوز الأمر ليشمل رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو و الذي من المقرر أن يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع القادم في محاولة للوصول إلى تفاهم بشأن حدود الأنشطة الروسية في سوريا في محاولة لمنع استفادة حزب الله من التواجد الروسي في سوريا.

روسيا تملك الآن وسيلة ممتازة لزرع نفسها في المنطقة، لكن السؤال إلى أي مدى سوف تذهب ؟!