أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

تقرير "الإيكونوميست": فساد الجيوش العربية وإصلاحها

محمد بن زايد يتفقد جانب من القوات المسلحة
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-08-2015


نشرت مجلة الإيكونوميست الأمريكية، تقريرًا عن الجيوش العربية، قارنت فيه أوضاعها الحالية، والمعارك التي تخوضها، مقابل الإنفاق العسكري للدول العربية.
وفي تقريرها بعنوان "الجيوش العربية.. مليئة بالصخب والغضب"، قالت المجلة إن معظم القادة العسكريين في المنطقة، بالرغم من السمعة الدموية لهم، "وضعوا أحذيتهم على الرف لمدة طويلة من العقود القليلة الماضية"، باستثناء بعض الفواصل البشعة، مثل حرب العراق وإيران، بعد الوصول لاتفاقات سلام أو وقف إطلاق نار، بحسب تعبيرها.
واستدركت المجلة بأن جميع الجيوش في المنطقة تقريبًا، أجبرت على التخلص من سباتها بعد الربيع العربي 2011. وتساءلت المجلة عن قدرة الجيوش العربية للحفاظ على استقرار الشرق الأوسط، في وقت تتردد فيه أمريكا وأوروبا بالتورط بالقوات البرية في المنطقة.
ويشير ناشطون أن القوات المسلحة الإماراتية تخلت عن تحفظاتها وتحفظات جيوش أكثر منها قوة استراتيجية عددا وعتادا في عدم إرسال قوات برية إلى اليمن، بإرسال الإمارات ليس فقط جنودها وضباطها النظاميين فقط وإنما عن إرسال منتسبي الخدمة الوطنية غير المؤهلين تماما للحرب والصراعات، حسبما نشر في عدد من وسائل الإعلام دون نفي من قبل الحكومة الإماراتية أو القوات المسلحة.


الأداء والإنفاق
وحول أداء الجيوش في الماضي، قالت المجلة إن هذا الأداء "سبب ضئيل للأمل"، إذ هزمت الجيوش العربية من قبل إسرائيل، ولم تكن بأفضل حالا كثيرا في معاركها مع إيران ومغامراتها في البلدان الأفريقية، مثل تشاد.
أما اليوم، فمع توفر الأسلحة والدعم الغربي، فإن كثيرا من هذه الجيوش تعاني مع بدء المعارك، مستشهدة بتفكك الجيش العراقي أمام تنظيم الدولة في الموصل، رغم المليارات في التدريب والمعدات، وتفكك الجيش اليمني والليبي، وفشل الجيش السوري بمنع تدفق الفوضى من سوريا عبر حدوده.
وأشارت المجلة إلى أن مشاكل الجيوش العربية ليست مرتبطة بافتقار المال أو المعدات، إذ إن "دول المنطقة تمنح نصيبا ضخما من ناتجها المحلي الإجمالي لقواتها."
ونقل التقرير عن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، ومقره لندن، أن ثماني دول من أعلى 15 منفقا على الدفاع في العالم موجودة في الشرق الأوسط.


التباهي والفساد
وتتمثل إحدى مشاكل الجيوش العربية بأن الكثير من هذه الأموال تهدر بشكل خاطئ، إذ ينفق الكثير المليارات على العتاد "البراق"، مثل المقاتلات النفاثة أو الغواصات التي لا تكون مفيدة لأنواع الصراعات التي تخوضها، بحسب الصحيفة.
وتابعت الصحيفة بأن السرقة والفساد منتشرة في القطاعات العسكرية، ما يعني اختفاء كثير من العتاد أو الاحتفاظ به في الثكنات، ما مكن تنظيم الدولة من السيطرة على كثير من المناطق في العراق.
ومقابل هذا الإنفاق، فإن القيادة والسيطرة والدعم اللوجستي والاستخبارات تتلقى إنفاقا أقل، كما تفتقر الخطط للمرونة، إذ يتم الالتزام بها حتى لو لم تعمل بنجاح.
وتفاقمت نقاط الضعف هذه بسبب عدم منح أي سلطة لضباط الصف وغير المبتدئين، ما يترك الوحدات الصغيرة غير قادرة على التحرك بسرعة دون الحصول على الموافقة على تحركها، بحسب المجلة.
أما نقطة الضعف الأكثر خطورة، فهي أن المؤسسات العسكرية ليست مؤسسات محايدة أو مهنية، إذ إنها تكون موالية للحاكم أو لمجتمع عرقي أو ديني أكثر من الدولة، كما هي الحالة في سوريا وليبيا واليمن.
ويشكل رجال الجيش لاعبين كبارا في الاقتصاد والسياسة في بلدان مثل مصر، التي زادت فيها هذه الظاهرة بعد عام 2011، حيث يعد الالتفاف حول الضباط أمرا شائعا بسبب خوف الأنظمة منهم كأشخاص قادرين على التخطيط للانقلابات.


مليشيات وجيوش
ولتجاوز هذه الإشكالات، عملت كثير من الدول على الاستعانة بمصادر خارجية، وأعطت مهامها العسكرية للمليشيات، كما هي الحالة في بعض الدول العربية.
مقابل ذلك -تقول الصحيفة- نجد حالة الإمارات والأردن اللتين تعدّان من بين جيوش المنطقة الأكثر حداثة وقدرة، واختصاصا للقوات الجوية، ووحدات نخبة مدربة تدريبا جيدا.
وفي حالة الأردن، نجد قوات خاصة جيدة، يرجع الفضل بها إلى منشأة تدريب تستضيف وحدات زائرة من أماكن أخرى، كما أثبتت قوات مكافحة الإرهاب والقوات الخاصة كفاءتها بشكل عام، بالرغم من كونها مثقلة بالمهام عموما، إذ يتم إرسالها من منطقة معارك إلى أخرى دون توقف، بحسب تقرير المجلة.
أما الإمارات، "فقد أثبتت قواتها التقليدية قيمتها النسبية في اليمن، إذ حققت منذ هبوطها في اليمن تقدما سريعا ضد الحوثيين، مقابل القوات السعودية التي لم تحرز كثيرا من التقدم".
ويشير ناشطون أن التقدم الذي أحرزته القوات الإماراتية جاء في عدن بعد تحريرها والآن هناك دور عسكري متصاعد في مأرب في حين فضلت الرياض التأني بإرسال قوات إلى عدن ولم ترسل هذه القوات إلا الأسبوع الجاري. كما أعلنت القوات السعودية توغلها في جبال صعدة اليمنية معقل الحوثيين وسيطرتها على مناطق هناك مستهدفة الحوثيين بمواجهة برية مباشرة.


الإصلاح
ورأت المجلة أن أولى خطوات الإصلاح للجيوش العربية أمام انتشار تنظيم الدولة والمليشيات الأخرى يتمثل بتقليص حجم هذه الجيوش، في وقت تملك به مصر، على سبيل المثال، 438500 شخصا في وحدة المشاة، والسعودية 227 ألفا، مشيرة إلى أن سبب ذلك هو استخدام الجيوش للتخلص من الشبان العاطلين عن العمل.
وأدى هذا التضخم في الجيوش إلى نتيجة وصفتها المجلة بأنها "بالصبية الذين يتقاضون أجورا زهيدة، ويعانون من نقص التغذية، ويستخدمون كوقود للمدافع، ويؤدون عملهم على هذا الأساس".
ومقابل ذلك، رأت المجلة أن "قوات أصغر، وأكثر احترافا، تتألف من المجندين المتعلمين، الذين يتلقون راتبا جيدا، ستكون أكثر فاعلية في المعركة"، مشيرة إلى أن قلة من الحكومات مستعدة لإنشاء جيوش كهذه خشية من الانقلابات، مختتمة بالقول: "إذا ما أرادت الدول العربية تحسين أدائها على أرض المعركة، فسوف يتوجب على الدول العربية أن تحسن الحكم في بلادها أيضا".