أحدث الأخبار
  • 12:58 . برباعية أمام كلباء.. الوصل يتأهل إلى نهائي كأس رئيس الدولة... المزيد
  • 12:58 . تعليقا على فيديو عبدالله بن زايد.. مغردون: يدعم اليمين المتطرف ويستهدف مظاهرات الغرب الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 12:58 . شرطة الاحتلال تقتل مواطناً تركياً بزعم تنفيذه هجوما بسكين في القدس... المزيد
  • 12:58 . مجلس الأمن الدولي يؤجل مناقشة شكوى السودان ضد أبوظبي بطلب من بريطانيا... المزيد
  • 06:19 . تحت ضغط الحكومة البريطانية.. أبوظبي تفشل في الاستحواذ على صحيفة "التلغراف"... المزيد
  • 12:08 . الشركات الإماراتية تعيد بناء نفسها ببطء بعد الفيضانات... المزيد
  • 11:14 . بعد الأمطار الغزيرة والسيول.. العفن والبعوض ينتشران في منازل المواطنين... المزيد
  • 10:48 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينتين ومدمرتين أميركيتين... المزيد
  • 10:47 . اشتعال الحراك بجامعة كولومبيا وطلاب يسيطرون على اثنين من مبانيها... المزيد
  • 10:45 . التهاب مفاصل الركبة.. الأسباب وطرق العلاج... المزيد
  • 10:44 . انتشال تسع جثث قبالة سواحل بتونس... المزيد
  • 10:44 . النفط يتراجع مع ترقب المستثمرين لمحادثات الهدنة في غزة... المزيد
  • 10:42 . أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان جهود وقف إطلاق النار بغزة... المزيد
  • 10:40 . برشلونة يتخطى فالنسيا بصعوبة في الدوري الإسباني... المزيد
  • 10:39 . بسبب اتهامات دعمها للقتال في السودان.. التايمز: أبوظبي تلغي اجتماعات وزارية مع بريطانيا... المزيد
  • 09:06 . إسبانيا وأنديتها مهددون بالاستبعاد من البطولات وسحب تنظيم كأس العالم... المزيد

الإعلام العبري: "الإخوان المنفيون في تركيا يهددون الخليج بسبب السيسي"

القدس المحتلة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 22-07-2015



قال موقع "نيوز وان" الإخباري العبري، إن السعودية تضغط على مصر للتصالح مع حركة "حماس"، لافتًا إلى أن "الرياض تعمل على تعزيز الكتلة السنية ضد إيران بواسطة التقارب مع حركة حماس وجماعة الإخوان المسلمين، في الوقت الذي يحذر فيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، المملكة من تعريض الإخوان أمن العالم العربي للخطر"، على حد مزاعم السيسي والصحيفة.
وزعم الموقع العبري إن "جماعة الإخوان تحاول استغلال توقيع اتفاقية النووي بين إيران والقوى العظمى وخوف الدول العربية السنية من زعزعة الاستقرار في المنطقة، من أجل مصلحتها، على المدى القصير يطمح الإخوان في التوصل إلى مصالحة بين حركة حماس و القاهرة، وذلك لتعزيز نظامها الحاكم في قطاع غزة وإلغاء عقوبات الإعدام الصادرة بحق قياداتهم في مصر وعلى رأسها الرئيس الأسبق محمد مرسي".
يشار أن حماس نفت رسميا توسطها في هذا الأمر أو أنها تناولت في مباحثاتها التي وصفتها "بالناجحة" مع السعوديين غير العلاقات الثنائية. وأكد القيادي الأمني عضو المجلس التشريعي عن حركة حماس إسماعيل الأشقر أن حركته لن تكون في أي محور بعد يتشكل بعد أحداث الربيع العربي.
وزعم الموقع الإسرائيلي  أن عددًا من "قيادات الإخوان المسلمين المنفيين في تركيا بعثوا في نهاية الأسبوع الماضي تهديدات لدول الخليج بسبب صمتها إزاء ما يفعله النظام المصري في نشطاء الجماعة بمصر".
وقال: "يبدو أن الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز الذي يواجه ضغوطًا كبيرة بسبب توقيع إيران الاتفاق النووي مع دول الغرب، مستعد لعمل الكثير للحصول على دعم جماعة الإخوان المسلمين، وابنتها حركة حماس، وضمهما للمحور السني الجديد الذي شكله ضد المد الإيراني في المنطقة، وهو المحور الذي يضم كلاً من تركيا وقطر"، على حد تعبير الموقع.
ولفت الموقع، أنه "منذ صعود الملك سلمان للحكم مارس ضغوطًا على القاهرة للمصالحة مع حركة حماس لكن الرئيس السيسي رفض، وفي نهاية الأمر استجاب ووافق على فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة".
وتابع: "والآن وبعد توقيع اتفاق النووي، الرياض تحتاج دعم الإخوان وحماس من أجل تشكيل جبهة سنية ضد طهران، ومن المتوقع أن يزيد الملك السعودي الضغط على الرئيس المصري خاصة مع تلقي القاهرة مساعدات اقتصادية كبيرة من الرياض". 
وأشار إلى أنه "في الفترة الأخيرة، هناك توتر في العلاقات بين مصر والسعودية، ووزير خارجية الأولى بارك الاتفاق النووي الإيراني، كما استضافت القاهرة وفدا يمنيا تابعا للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، عدو الرياض".
ولفت إلى "مهمة السعودية صعبة، وهي تريد تشكيل محور سني ضد إيران لكنها لا تستطيع أن تسمح لنفسها بفقدان مصر، الرئيس السيسي يعلم هذا جيدا ولا يسارع بالخضوع للضغوط السعودية من أجل المصالحة مع حماس"، على حد زعم الموقع العبري.
وشنت وسائل إعلام وإعلاميون مصريون هجوما عنيفا على استقبال السعودية لوفد حماس برئاسة خالد مشعل ولقائه بالملك سلمان ومحمد بن نايف ومحمد بن سلمان، إلى جانب انتقادات أخرى وجهها ضاحي خلفان على استعادة العلاقات الطبيعية بين القوى الحية في الشارع العربي وحكومات لا تعتبر أنها في عداء مع هذه التيارات السياسية، على حد وصف مراقبين.