أحدث الأخبار
  • 11:14 . المستشار الزعابي: معتقلو الإمارات ضحية "نظام أمني قمعي" يتمدد في اليمن والسودان وليبيا... المزيد
  • 10:46 . البحرين تبحث عن مستثمرين في خط أنابيب لنقل النفط من السعودية... المزيد
  • 10:42 . مقتل خمسة في هجوم مسلح على مسجد بأفغانستان... المزيد
  • 10:41 . وسط تزايد حوادث الكراهية والتمييز.. رايتس ووتش تتهم ألمانيا بالتقصير في حماية المسلمين... المزيد
  • 10:38 . فينيسيوس يقود ريال مدريد للتعادل مع بايرن في نصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 08:09 . جامعات تنتفض نصرة لغزة.. ونظيراتها الإماراتية تغرق في التطبيع حتى أذنيها... المزيد
  • 12:58 . برباعية أمام كلباء.. الوصل يتأهل إلى نهائي كأس رئيس الدولة... المزيد
  • 12:58 . تعليقا على فيديو عبدالله بن زايد.. مغردون: يدعم اليمين المتطرف ويستهدف مظاهرات الغرب الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 12:58 . شرطة الاحتلال تقتل مواطناً تركياً بزعم تنفيذه هجوما بسكين في القدس... المزيد
  • 12:58 . مجلس الأمن الدولي يؤجل مناقشة شكوى السودان ضد أبوظبي بطلب من بريطانيا... المزيد
  • 06:19 . تحت ضغط الحكومة البريطانية.. أبوظبي تفشل في الاستحواذ على صحيفة "التلغراف"... المزيد
  • 12:08 . الشركات الإماراتية تعيد بناء نفسها ببطء بعد الفيضانات... المزيد
  • 11:14 . بعد الأمطار الغزيرة والسيول.. العفن والبعوض ينتشران في منازل المواطنين... المزيد
  • 10:48 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينتين ومدمرتين أميركيتين... المزيد
  • 10:47 . اشتعال الحراك بجامعة كولومبيا وطلاب يسيطرون على اثنين من مبانيها... المزيد
  • 10:45 . التهاب مفاصل الركبة.. الأسباب وطرق العلاج... المزيد

توتر إعلامي غير مسبوق بين حماس وطهران على خلفية التقارب مع الرياض

غزة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-07-2015

شهدت الساعات الأخيرة وفي أعقاب الزيارة الناجحة للرياض - حسب وصف حماس – توترا إعلاميا غير مسبوق بين الحركة وإيران بعد نشر وكالة فارس الرسمية والتابعة للحرس الثوري تقريرا عن مداولات الزيارة ردت عليه حماس إعلاميا بحسم واضح، وفق ما يرى مراقبون. إذ ترتبط الحركة وطهران بعلاقات وثيقة منذ أكثر من عقدين وتلقى جناحها العسكري دعما ماليا وعسكريا أشاد به المتحدث باسم كتائب القسام في خطاب ما بعد انتهاء العدوان الأخير على القطاع العام الماضي رغم أن تلك الفترة كانت ولا زالت تشهد خلافا بين حماس وإيران على خلفية موقف حماس من النظام السوري.

و نفت حركة حماس مزاعم إيرانية عن وجود اتفاق بينها وبين المملكة السعودية بخصوص مشاركة مقاتليها في "عاصفة الحزم" لإعادة الشرعية في اليمن.
ونشرت الحركة على حسابها الرسمي بموقع تويتر بياناً نفت فيه بشكل مطلق مزاعم لوكالة (فارس) نقلتها عن معارض سعودي عن اتفاق المملكة معها على مشاركة المئات من مقاتليها في "عاصفة الحزم".
وأكد القيادي في حركة (حماس) سامي أبو زهري في تصريح صحفي مكتوب، إن ما نقلته الوكالة الإيرانية لا يعدو عن كونه "مجرد أكاذيب" مشددًا على أن القيادة السعودية لم تطلب ذلك، ولا "حماس" يمكن أن تفكر في مثل هذا الأمر. 
وأضاف أبو زهري إن هذه الأكاذيب تهدف إلى التشويش على زيارة قادة حماس الناجحة إلى السعودية، ومحاولة التحريض على الحركة.
وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز استقبل السبت (18|7)، خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية والوفد المرافق له الذي زار المملكة لأداء مناسك العمرة.
وحضر اللقاء ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان وعدد من أعضاء المكتب السياسي لحركة (حماس)، وقال مصدر في حماس إن اللقاء "تناول الوحدة الفلسطينية والوضع السياسي في المنطقة"، معرباً عن الأمل في أن "يساعد مثل هذا اللقاء في تطور العلاقات بين حماس والمملكة العربية السعودية".


التقرير المفبرك
وكانت وكالة "فارس" للأنباء  زعمت في تقرير لها أن خالد مشعل قدم طلبًا بمساعدة مالية تقدر بعشرين مليون دولار شهرياً لتأمين شؤون سكان غزة وحكومة (حماس) في القطاع.
وأضافت الوكالة في مزاعمها أن محمد بن سلمان ولي ولي العهد ووزير الدفاع السعودي طلب من خالد مشعل المشاركة بـ 700 عسكري من غزة في عملية "عاصفة الحزم"، مشيرة إلى تدرب هؤلاء المقاتلين الغزّيين على حرب الجبال والشوارع والمدن على غرار حزب الله في لبنان، وقدرتهم على مواجهة الحوثيين في المدن والجبال الوعرة في اليمن.
 وتابعت (فارس) في ادعاءاتها قائلة: إن خالد مشعل وافق على تدريب قوات متخصصة في حرب الشوارع والمدن والجبال بالتعاون مع السعودية.
وخلصت إلى القول: إن مشعل اقترح على محمد بن سلمان تنفيذ مشروع تفخيخ الجبال المشتركة بين الملكة العربية السعودية واليمن لإيقاف تسلل الحوثيين أو اقترابهم من الحدود السعودية.
ومنذ الإعلان عن زيارة وفد حماس للرياض حتى ثارت ضجة إعلامية في مصر والإمارات وإيران وإسرائيل احتجاجا على الزيارة، ونشر إعلاميون مصريون تصريحات نسبوها لجهات سيادية تعبر عن رفضها للتقارب السعودي مع حماس وإخوان الأردن وإخوان اليمن على اعتبار أن قيادات إخوان اليمن والأردن زات السعودية مؤخرا، والتقى مراقب إخوان الأردن همام سعيد وزير الأوقاف السعودي بناء على طلب الأخير، كما تزامنت زيارة مشعل مع وصول الشيخ عبد المجيد الزنداني للسعودية أيضا.