أحدث الأخبار
  • 11:31 . وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان والإمارات تعلن الحداد سبعة أيام... المزيد
  • 11:15 . هبوط مؤشرات معظم البورصات الخليجية مع تراجع أسعار النفط... المزيد
  • 09:09 . الدولار يهبط قبيل صدور بيان اجتماع المركزي الأمريكي... المزيد
  • 09:06 . لابيد يقرر زيارة أبوظبي في خضم الخلافات الإسرائيلية... المزيد
  • 07:56 . تركيا تنضم إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام العدل الدولية... المزيد
  • 07:33 . إلى أين تتجه القوة العسكرية الإماراتية العابرة للحدود؟.. مركز دراسات يجيب... المزيد
  • 07:01 . 17.8 مليار درهم رصيد المركزي من الذهب بنهاية فبراير 2024... المزيد
  • 06:49 . بسبب الحالة المناخية.. الدراسة والعمل عن بعد لجميع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص... المزيد
  • 01:28 . "رايتس ووتش" تطالب أبوظبي بإنهاء الحجز الانفرادي المطول للمعتقلين وإسقاط التهم الموجهة ضدهم... المزيد
  • 11:14 . المستشار الزعابي: معتقلو الإمارات ضحية "نظام أمني قمعي" يتمدد في اليمن والسودان وليبيا... المزيد
  • 10:46 . البحرين تبحث عن مستثمرين في خط أنابيب لنقل النفط من السعودية... المزيد
  • 10:42 . مقتل خمسة في هجوم مسلح على مسجد بأفغانستان... المزيد
  • 10:41 . وسط تزايد حوادث الكراهية والتمييز.. رايتس ووتش تتهم ألمانيا بالتقصير في حماية المسلمين... المزيد
  • 10:38 . فينيسيوس يقود ريال مدريد للتعادل مع بايرن في نصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 08:09 . جامعات تنتفض نصرة لغزة.. ونظيراتها الإماراتية تغرق في التطبيع حتى أذنيها... المزيد
  • 12:58 . برباعية أمام كلباء.. الوصل يتأهل إلى نهائي كأس رئيس الدولة... المزيد

إدانات عربية وخليجية للهجمات ضد الجيش المصري في سيناء

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-07-2015


أدانت الدول الخليجية الهجمات المسلحة، التي وقعت ضد مواقع عسكرية في شمالي محافظة سيناء المصرية، وأودت بحياة العشرات من عناصر الجيش والشرطة المصرية.

وبعثت السعودية برقية عزاء ومواساة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إثر الهجمات التي استهدفت سلسلة نقاط تفتيش بسيناء، أكدت فيها وقوف السعودية بجانب مصر في مواجهة كل ما يستهدف أمنها واستقرارها.

وقال الملك سلمان، في برقيته: "نبعث لكم ولأسر الضحايا وللشعب المصري الشقيق باسمنا وباسم شعب وحكومة المملكة بأحر التعازي وصادق المواساة، سائلين المولى القدير أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته ومغفرته ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل ويحفظ مصر الشقيقة وشعبها العزيز من كل سوء ومكروه ، إنه سميع مجيب".

من جانبه، بعث الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية برقية عزاء ومواساة للسيسي إثر الهجمات الإرهابية التي استهدفت سلسلة نقاط تفتيش بسيناء.

كما أعربت قطر عن "إدانتها واستنكارها الشديدين للهجمات التي استهدفت مواقع عسكرية مصرية في شمال سيناء، وأودت بحياة العشرات من القتلى من عناصر الجيش والشرطة".

وأكدت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها نشرته وكالة الأنباء الرسمية، أن "هذا العمل الإجرامي الذي يستهدف زعزعة أمن واستقرار مصر يتنافى مع كل القيم والمبادئ الدينية والإنسانية".

وجددت الخارجية "تضامن دولة قطر مع الشعب المصري الشقيق"، معربة في بيانها عن "تعاطف دولة قطر العميق وتعازيها لأسر الضحايا الذين سقطوا جراء هذه الجريمة الآثمة".

كما أدان الأردن، الهجمات، وذكرت الوكالة الرسمية الأردنية أن "الحكومة دانت بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف نقاط عسكرية في محافظة شمال سيناء في مصر" .

وبحسب المصدر ذاته، "جدد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، تضامن الأردن مع الحكومة والشعب المصري في مواجهة الإرهاب والعنف الأعمى والذي يستهدف المساس بأمن وسلامة واستقرار مصر الشقيقة".

وأكد المومني "موقف الأردن الحازم والثابت في رفض كافة أعمال العنف والإرهاب بجميع أشكالها ومظاهرها وأياً كانت دوافعها ومصادرها ومنطلقاتها والذي بات يستشري بين قوى الظلام والتطرف التي تستبيح الأرواح والممتلكات، ولا تراعي حرمة الدين والإنسانية والقيم والأخلاق" .

ودعا "المومني" الدول كافة والنخب أن يقولوا كلمتهم في وجه هذا الظلام الأسود لزيادة درجة الوعي بأخطاره وشروره، مقدماً التعازي للحكومة المصرية والشعب المصري ولأسر الضحايا وتمنى للجرحى والمصابين الشفاء العاجل.

من جانبه، أدان "حيدر العبادي" رئيس الوزراء العراقي، ما وصفها "الاعتداءات الإرهابية"، وقال بيان صدر عن مكتبه أمس: إن "رئيس الوزراء أجرى اتصالاً هاتفياً بالسيسي للتعزية واستنكار الأعمال الإرهابية التي حدثت اليوم، وفي الأيام الماضية في مصر".

وأكد العبادي وفقاً للبيان أن "من يقتلون المصريين هم أنفسهم يقتلون العراقيين"، في إشارة ضمنية إلى تنظيم "الدولة" الذي يسيطر على مساحات واسعة من شمالي وغربي العراق.

وأدان الكويت الهجمات، وأعرب مصدر مسؤول في وزارة الخارجية عن إدانة واستنكار بلاده للاعتداءات "الإرهابية" التي استهدفت مواقع عسكرية شمال سيناء .

وأكد المصدر في بيان صحفي تضامن الكويت مع شقيقتها مصر في مواجهة هذه الظاهرة الخطيرة والقضاء عليها وتأييدها في الإجراءات كافة التي تتخذها لضمان أمنها واستقرارها، مشيراً إلى موقف دولة الكويت الثابت والمبدئي المناهض للإرهاب بأشكاله وصوره كافة.

وتبنت الهجوم جماعة متشددة بمصر، بايعت تنظيم "الدولة"، مؤخراً، تدعى "ولاية سيناء".