أحدث الأخبار
  • 11:48 . دراسة: السجائر الإلكترونية تعرض المراهقين للمعادن الثقيلة التي تضر بالدماغ والأعضاء... المزيد
  • 11:47 . الذهب يصعد مع رهانات خفض الفائدة الأمريكية وصراع الشرق الأوسط... المزيد
  • 11:02 . بلومبرج: "أدنوك" تتراجع عن عرض للاستحواذ على شركة براسكيم برازيلية... المزيد
  • 11:01 . هيئة بحرية بريطانية تتلقى تقريرا عن انفجارين جنوبي عدن اليمنية... المزيد
  • 11:01 . أبوظبي تعزي الاحتلال الإسرائيلي بذكرى "الهولوكوست"... المزيد
  • 10:34 . بعد موافقة "حماس".. وفد قطري يتوجه إلى القاهرة لاستئناف مفاوضات هدنة غزة... المزيد
  • 10:33 . عبدالله بن زايد يؤكد دعم الإمارات لجهود الوساطة القطرية المصرية بشأن غزة... المزيد
  • 10:30 . الاحتلال الإسرائيلي يعلن السيطرة على معبر رفح... المزيد
  • 11:48 . رغم قبول حماس للهدنة.. الاحتلال الإسرائيلي يؤكد مواصلة عملياته في غزة... المزيد
  • 09:06 . حماس توافق على المقترح القطري والمصري لوقف إطلاق النار... المزيد
  • 08:28 . بمشاركة الإمارات.. "التعاون الإسلامي" تدعو لإنهاء التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 06:56 . الأردن يحذر من مجزرة إسرائيلية في رفح... المزيد
  • 12:47 . أمير الكويت يتوجه غداً إلى تركيا في أول زيارة خارج الوطن العربي... المزيد
  • 11:19 . جيش الاحتلال يُنذر سكان شرق رفح بالإخلاء.. ماذا تضم هذه المنطقة؟... المزيد
  • 10:46 . محمد بن راشد يصدر مرسوماً بتشكيل "مجلس دبي" برئاسته وعضوية أربعة من أبنائه... المزيد
  • 10:20 . الاحتلال الإسرائيلي يوجه سكان رفح بالرحيل تمهيدا لعملية عسكرية... المزيد

"كريستيان ساينس مونيتور": السعودية مصرة على التصدي للنفوذ الإيراني

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-06-2015

قالت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأمريكية، إن المملكة العربية السعودية في ظل الملك سلمان بن عبد العزيز مصرة على التصدي للتغلغل الإيراني في منطقة الشرق الأوسط، مشيرةً إلى أن الرياض تشعر بالقلق من قرب التوقيع على الاتفاق النووي الإيراني مع الدول الكبرى.

وذكرت أن الإصرار السعودي على التصدي لنفوذ إيران يمثل أيضاً انعكاساً للاستياء من النهج الأمريكي الحذر حيال العديد من الأزمات التي تؤرق المنطقة ولا سيما سوريا.

وتتابع الصيحفة بقولها إن قراءة السعودية للأحداث في منطقة الشرق الأوسط، تعزز الانطباع أن واحدة من أهم حليفات واشنطن في المنطقة بدأت تأخذ خطوات متباينة على نحو متزايد من تلك السياسة الأمريكية.

وتنقل عن دينس روس، المستشار السابق لدى الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أن الشغل الشاغل للمملكة العربية السعودية في ظل قيادة الملك سلمان هو إيران، مشيراً إلى أنه عندما تتخذ أمريكا موقفاً بحده الأدنى في سوريا مثلاً فإننا نرى الآن أن السعوديين بات لديهم موقفهم؛ وهو أنهم ذاهبون إلى مزيد من الأشياء "وحدنا"، وهو جزء من انشغال السعوديين بإيران.

ومنذ تولي الملك سلمان الحكم في يناير/ كانون الثاني من العام الجاري، قادت السعودية تحالفاً من تسع دول لضرب المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن، كما أنها وضعت خلافاتها جانباً مع قطر وتركيا وخاصة في الملف السوري؛ وهو ما أدى إلى زيادة التنسيق بين الجماعات المعارضة وتعزيز المكاسب على الأرض في شمال سوريا وجنوبها، ووضع نظام الأسد تحت أشرس ضغط منذ ثلاثة أعوام.

أنور عشقي، الجنرال السعودي المتقاعد الذي يرأس معهد الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية، قال إن بلاده ليست ضد إيران "ولكننا ضد النظام الإيراني وسياساته؛ لأنها تريد إحياء الإمبراطورية الفارسية".

بالمقابل، يرى ناصر هديان، أستاذ العلوم السياسية في جامعة طهران، أن المخاوف السعودية من إيران مبالغ فيها وليست في محلها.

إيران ودول الخمسة زائد واحد تقترب من الموعد النهائي، (30|6)، للتوصل إلى اتفاق وصف بالتاريخي حيال ملف إيران النووي، رغم جدل اللحظات الأخيرة، الذي قيل إنه قد يؤدي إلى استمرار التفاوض حتى يوليو/ تموز، اتفاق من شأنه أن يسهم في رفع العقوبات عن إيران التي شل اقتصادها.

السعودية وحلفاؤها في الخليج العربي يخشون من أن يكون هذا الاتفاق وما يتبعه من رفع للعقوبات سيؤدي إلى مواصلة إيران أجنداتها العدوانية في العالم العربي.

ويقول كولين كال، مستشار الأمن القومي لنائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في كلمة خلال مؤتمر نظمه بالدوحة مؤخراً، إنه إذا استمرت إيران في أنشطتها المزعومة والمهددة للاستقرار، فإن واشنطن سوف تستمر في الدفاع عن حلفائها.

لكن الكثيرين في الخليج العربي يشككون في مثل هذه التأكيدات، ويشيرون إلى إحجام إدارة أوباما عن دعم المعارضة السورية، في حين كانت إيران تدعم النظام السوري بمليارات من الدولارات بالإضافة إلى المقاتلين الشيعة من لبنان والعراق وأفغانستان.

وتشير الصحيفة إلى أن هناك افتراضاً واسع النطاق في معظم أنحاء الشرق الأوسط؛ أن إدارة أوباما تضع رغبتها في التوصل لاتفاق نووي مع إيران فوق مصالح شركائها الإقليميين.

مروان المعشر، وزير خارجية الأردن السابق، قال إنه يرى أن الولايات المتحدة تسعى لاتفاق نووي مع إيران بحماس، ولكننا لا نرى مثل هذا الحماس في قضايا أخرى، مؤكداً أن السعودية ستحافظ على تحالفها في العالم العربي وستحافظ على وحدتها بمواجهة إيران.