أحدث الأخبار
  • 08:36 . "حماس" تعلن انتهاء جولة مفاوضات القاهرة وغالانت يتوعد باجتياح رفح... المزيد
  • 08:07 . تركيا تنفي تعرض سائح سعودي لاعتداء في إسطنبول... المزيد
  • 08:06 . جيش الاحتلال يتكبد خسائر إثر هجوم "خطير" للمقاومة في غلاف غزة الجنوبي... المزيد
  • 07:59 . أحمد الشيبة النعيمي: "فيديو عبدالله بن زايد" تحريض صريح على الإسلام والمسلمين... المزيد
  • 07:05 . بعد السعودية.. الإمارات الثانية خليجيا في التصدير للصين... المزيد
  • 07:01 . حكومة الاحتلال تقرر إغلاق مكاتب قناة "الجزيرة".. وحماس تعلق: إجراء “قمعي وانتقامي"... المزيد
  • 12:35 . سويسرا.. المئات يتظاهرون دعما للفلسطينيين في لوزان... المزيد
  • 12:17 . سهم ستاربكس ينخفض 31 بالمئة منذ تصاعد المقاطعة بسبب حرب غزة... المزيد
  • 12:11 . جنوب السودان ينفي مزاعم "صفقة نفطية مشبوهة" مع شركة تتبع العائلة الحاكمة في أبوظبي... المزيد
  • 11:55 . "جوجل" تعلن وقف تشغيل تطبيق بودكاستس اعتبارا من 23 يونيو المقبل... المزيد
  • 10:52 . رونالدو يقود النصر للفوز على الوحدة بسداسية في الدوري السعودي للمحترفين... المزيد
  • 10:52 . "حماس" ترفض أي اتفاق لا يتضمن وقف الحرب على غزة... المزيد
  • 10:49 . تجمع بين النصر والوصل.. نهائي كأس رئيس الدولة في 17 مايو... المزيد
  • 10:16 . إبراهيم دياز يقود ريال مدريد للفوز والاقتراب من لقب الدوري الإسباني... المزيد
  • 09:25 . رئيس بلدية لندن المسلم صادق خان يفوز بولاية ثالثة... المزيد
  • 08:39 . الشارقة تعلن اكتشافاً جديداً للغاز في حقل "هديبة"... المزيد

البحرين تحتفل بـ"حرية الصحافة" وسط انتقادات لتقييد الحريات الإعلامية

المنامة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 03-05-2015

وسط انتقادات المعارضة وجهات دولية لسجل البحرين في مجال الحريات بشكل عام، وحرية الإعلام بشكل خاص، احتفلت البحرين، السبت (2|5) ، باليوم العالمي لحرية الصحافة، وتبنى عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة إصدار "كادر للإعلاميين" بهذه المناسبة، "يتناسب ودورهم الحيوي في حماية أمن واستقرار الوطن"، ضمن رسالة وجهها للإعلاميين في هذا اليوم.

في الوقت ذاته انتقدت مجموعة "بحرين 19" المعنية بحرية الصحافة "تقييد الحريات الإعلامية"، وطالبت "السلطات البحرينية بإطلاق سراح جميع الإعلاميين والمصورين والمدونين والناشطين الإلكترونيين الذين تم اعتقالهم على خلفية ممارستهم لحرية التعبير.. وإسقاط التهم الجنائية بحقهم وضمان الحريات الإعلامية"، وفق بيان أصدرته المجموعة.

وفي رسالته أكد الملك حمد بن عيسى آل خليفة "دعمه الكامل لحقوق الصحفيين والإعلاميين في أداء رسالتهم السامية والتعبير عن آرائهم بحرية، وأداء واجباتهم المهنية بأمان واستقلالية بما يتوافق مع الدستور والتشريعات والمواثيق الحقوقية والإعلامية الوطنية والدولية"، وأثنى على "جهودهم المخلصة في تنمية روح المواطنة ودعم خطط الاصلاح والتنمية" حسب قوله.

وقال: "إنه تقديرا لجهود أبنائنا في الجسم الإعلامي، وجهنا الجهات المعنية للعمل على إصدار كادر للإعلاميين يتناسب ودورهم الحيوي في إثراء مسيرة مملكة البحرين الإعلامية، وحماية أمن واستقرار الوطن، وتماسكه، والحفاظ على مكتسباته التنموية والإصلاحية"، مؤكدا اعتزازه "بأصحاب الكلمة الصادقة والموضوعية والبناءة في مختلف وسائل الإعلام والاتصال.. وبرواد الصحافة البحرينية وبالكوادر الصحفية والاعلامية التي تعمل على تقدم وازدهار الوطن".

وعدد الملك، في رسالته المطولة، جوانب رعاية الدولة للحريات الإعلامية، وما صدر بشأنها من تشريعات، التزاما بالمواثيق الدولية.

من جانبه أكد وزير شؤون الإعلام عيسى بن عبد الرحمن الحمادي أن هناك " نقلة نوعية في كفالة الحقوق والحريات الصحفية، منذ تدشين ميثاق العمل الوطني عام 2001، وترسيخ دولة القانون والمؤسسات"، مشيرا إلى "ممارسة الصحفيين رسالتهم المهنية بحرية واستقلالية تامة، وحدوث طفرة هائلة كمًا ونوعًا، بارتفاع أعداد الصحف والمجلات إلى 22 صحيفة ومجلة يومية وأسبوعية، و38 مجلة شهرية، وتطور الإعلام المرئي والمسموع".

وبدورها أكدت جمعية الصحفيين البحرينية، في بيان أصدرته بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، أن مملكة البحرين تحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة لتسطر عاما بعد آخر سجلا مضيئا بأحرف من نور في ميدان حرية الرأي والتعبير في ظل المشروع الإصلاحي للملك"، وأنها "ستبقى على العهد دائما سباقة في وضع الأسس والمقومات اللازمة لصيانة حريات الرأي والتعبير عامة، وحرية الصحافة بشكل خاص".

ودعت مجموعة "بحرين 19" السلطات البحرينية لإطلاق سراح جميع الإعلاميين والمصورين والمدونين والناشطين الإلكترونيين الذين تم اعتقالهم على خلفية ممارستهم لحرية التعبير وتصوير وقائع الاحتجاجات وإسقاط التهم الجنائية بحقهم وضمان الحريات الإعلامية وفق التشريعات الدولية.

يشار أن الحكومة البحرينية أوقفت بث قناة العرب المملوكة للوليد بن طلال ويديرها جمال خاشقجي بعد ساعات من انطلاقتها في المنامة لتبحث القناة بدورها عن مكان آخر لتبث منه، وبررت الحكومة البحرينية وقف بث القناة بأنها "خالفت النشاط المسموح به".